كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم خزف معمارى

2017 - 2018

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الخزف
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 3104
اسم المقرر: تصميم خزف معمارى
الفرقة: ثالثة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 2عملى: 6
2- أهداف المقرر :-
  1. يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية
  2. يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه
  3. يقدم خدمات واستشارات تصميميه وفنيه متميزه فى مجالات تصميم وتنفيذ المنتجات وتكنولوجيا السيراميك
  4. يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
  5. يستطيع وضع التصميم المتكامل والشامل للمنتجات الخزفية.
  6. يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية.
  7. يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج.
  8. يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
  9. يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
  10. يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مراجعة ومناقشة ما تم دراسته في الفصل الدراسي الأول1
2عمل تصميمات لوحدات معمارية ثلاثة الأبعاد 2-3
3اختيار أفضل التصميمات وتعديلها4
4عمل ماكيتات للنماذج المختارة5-6
5اختيار أفضل نموذج و تعديله7
6عمل الرسوم التنفيذية و تركيب خلطات الأجسام8
7تكبير النموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم المطلوب 9-10
8عمل دراسات لونية واختيار أفضل دراسة للتطبيق11
9تطبيق اللون على النموذج 12
10الإخراج الجيد لنموذج13

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات
العصف الذهني والنقاشات المفتوحة والموجهة
الزيارات الميدانية ( لاعمال معمارية تعكس الطرز مجال الدراسة )
التعلم الذاتي( ورقة بحث من المكتبة او الانترنيت )
المشروعات
حل المشكلات - الاكتشاف

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. متابعة خاصة بالساعات المكتبية.
  2. إشراف إضافي من الهيئة المعاونة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ورقة بحثية الثاني
2تقييم التجاوب الخامس
3تقييم أولي السابع
4تقييم اخر الفصل الدراسي الرابع عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى60
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم40
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Bitters , Stan , “ Environmental Ceramics - Technique “ , Litton Educational , United States of America , 1976 كتب مفتوحة
2Sunset Books : Elizabeth L . Hogan ( Editors ) , “ Landscaping for Small Space “ , United States , 1992 كتب مفتوحة
3Toogood , Alan , “ Garden Design “ , Tiger books intermational , London , 1993كتب مفتوحة
4http://www.utopialandscapedesign.com.au/landscaping-ideas.php?p=Decks+Tiles+%26+Surfaces&sc=6 http://www.rep.routledge.com/article/M047SECT3دوريات علمية أو نشرات
5http://www.enviro linkuk.org/ fact- sheets / eco design .htmدوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مراجعة ومناقشة ما تم دراسته في الفصل الدراسي الأول1
عمل تصميمات لوحدات معمارية ثلاثة الأبعاد 2-3
اختيار أفضل التصميمات وتعديلها4
عمل ماكيتات للنماذج المختارة5-6
اختيار أفضل نموذج و تعديله7
عمل الرسوم التنفيذية و تركيب خلطات الأجسام8
تكبير النموذج ثلاثي الأبعاد بالحجم المطلوب 9-10
عمل دراسات لونية واختيار أفضل دراسة للتطبيق11
تطبيق اللون على النموذج 12
الإخراج الجيد لنموذج13

اساتذة المادة: -
  1. محمد سعد سعد شومان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مهدية محمد ابراهيم النجار