الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 3704 | اسم المقرر: | دراسات وعلوم بيئية | الفرقة: | ثالثة | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يؤهل كوادر قادره على البحث والتطوير
- يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف.
- يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص.
- يلبي احتياجات الصناعة من خلال الربط بين مجالات البحث العلمى واحتياجات المجتمع.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | محاضرة عامة والتعريف باهداف المقرر | | 2 | مفهوم البيئة وتعريف علم البيئة | | 3 | مفهوم الايكولوجي وتعريف علم الايكولوجي | | 4 | الفرق بين عالم البيئة وعالم الايكولوجي | | 5 | اقسام علم الايكولوجي | | 6 | ارتباط علم الايكولوجي بالعلوم الاخري | | 7 | العلاقه بين الايكولوجي والتصميم بالنسبه ل ( لفيكتور بابانك ) | | 8 | اختبار الميد تيرم | | 9 | التصميم الاخضر والتصميم المستدام | | 10 | مساهمة المواد السيراميكية في الحد من التلوث | | 11 | انواع المواد الخام لانتاج البلاستك واستخداماتها بعد اعادة التدوير | | 12 | تطبيق عملي ( مشروع لاعادة تدوير منتج معين ) | | 13 | مراجعه لما تم دراسته | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | التعلم الذاتي ( ورقة بحثية من المكتبة او الانترنت ) | | المشروعات التطبيقية ( النتائج النهائيه _ المشروع ) |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الإشراف إضافى من الهيئة المعاونة.
- مشاريع موجه وبسيطة.
- متابعة خاصة .
- اسئلة محلولة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل ورقه بحثية | 6-9 | 2 | تقيم النتائج للمشروع التطبيقي | 13 | 3 | اختبار الميد تيرم | 8 | 4 | اختبار اخر الفصل الدراسي | 14 | 5 | اختبار شفوي ومناقشة | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10% | 2 | امتحان آخر الترم | 60% | 3 | الامتحان الشفوى | 10% | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20% | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | علا حمدى السيد: ( العوامل البيئية و الإيكولوجية لفن و تصميم الخزف) ,رسالة ماجستير, ,كلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان ,2004 | كتب مفتوحة | 2 | Paola. Giacomini: World production and consumption ceramic tile, Ceramic World Review, (2005). Menezes, R.; Ferreira, S.; Neves, A.; Lira, L. | كتب مفتوحة | 3 | and Ferreira, C.: Use of granite sawing wastes in the production of ceramic bricks and tiles. J. Eur. Ceram. Soc., 25 (2005) [7] | كتب مفتوحة | 4 | www.ceramicartsdaily.org/education | مواقع انترنت | 5 | http://www.americanscience.org | مواقع انترنت |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| محاضرة عامة والتعريف باهداف المقرر | | | مفهوم البيئة وتعريف علم البيئة | | | مفهوم الايكولوجي وتعريف علم الايكولوجي | | | الفرق بين عالم البيئة وعالم الايكولوجي | | | اقسام علم الايكولوجي | | | ارتباط علم الايكولوجي بالعلوم الاخري | | | العلاقه بين الايكولوجي والتصميم بالنسبه ل ( لفيكتور بابانك ) | | | اختبار الميد تيرم | | | التصميم الاخضر والتصميم المستدام | | | مساهمة المواد السيراميكية في الحد من التلوث | | | انواع المواد الخام لانتاج البلاستك واستخداماتها بعد اعادة التدوير | | | تطبيق عملي ( مشروع لاعادة تدوير منتج معين ) | | | مراجعه لما تم دراسته | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد مرتضى عبد الرءوف الجوهرى
- محمد سعد سعد شومان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |