الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2102 | اسم المقرر: | تصميم خزف فنى | الفرقة: | ثانية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 6 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة نظرية عن مداخل التصميم ومنهجية التصميم | 1 | 2 | دراسة للوحدات الهندسية والطبيعية واسسهما | 2 | 3 | التدريب على رسم الكرفات لمعالجة سطح احد الاشكال الهندسية | 3-4 | 4 | اختيار افضل نموج للمعالجة وتنفيذه كنموذج مصغر | 5-6 | 5 | اختيار عنصر من الطبيعة لتجريده وتحويره كمصدر للوحدة الزخرفية | 7-8 | 6 | عمل دراسات تمهيدية ومعالجات لونية قبل التنفيذ | 9-11 | 7 | تكبير النموذج وانتاجه كميا | 12-13 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات والعرض | | التعلم الذاتي | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
- متابعة خاصة في الساعات المكتبية
- التكاليف بمشاريع موجهة و بسيطة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل اوراق بحثية | 3 | 2 | تقييم التصميمات و الدراسات | 11 | 3 | تقييم النماذج المنفذة | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 60 | 5 | أعمال الترم | 40 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | 1- Logic design | كتب مفتوحة | 2 | 1- Alexander ,Christopher : The Fifteen Properties Are the Glue which Binds Wholeness Together , 2006 | دوريات علمية أو نشرات | 3 | Grillo , pall Jcques ; “form function and design “ Dover published , Inc , New Yor | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة نظرية عن مداخل التصميم ومنهجية التصميم | 1 | | دراسة للوحدات الهندسية والطبيعية واسسهما | 2 | | التدريب على رسم الكرفات لمعالجة سطح احد الاشكال الهندسية | 3-4 | | اختيار افضل نموج للمعالجة وتنفيذه كنموذج مصغر | 5-6 | | اختيار عنصر من الطبيعة لتجريده وتحويره كمصدر للوحدة الزخرفية | 7-8 | | عمل دراسات تمهيدية ومعالجات لونية قبل التنفيذ | 9-11 | | تكبير النموذج وانتاجه كميا | 12-13 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد سعد سعد شومان
- مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |