الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 1102 | | اسم المقرر: | تصميم خزف فنى | | الفرقة: | اولى | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 6 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مقدمة نظرية عن مداخل التصميم ومنهجية التصميم | 1 | | 2 | الاطلاع على مصادر من الطبيعةو تحديد المصدر | 2 | | 3 | رسومات أولية من خلال دراسة للعنصر الطبيعي من عدة زوايا مختلفة | 3-4 | | 4 | دراسة النسبة الذهبية واهميتها في التصميم وعرض لنماذج تصميمية تطبق النسبة الذهبية مع عرض مرئي | 5-6 | | 5 | اختيار افضل الرسومات و الاسكتشات و تطبيق النسبة الذهبية عليها | 7-8 | | 6 | عمل تصميمات مبتكرة باستخدام خطوط النسبة الذهبية و التعديل عليها لتتناسق مع التصميمات المجاورة عند التكرار | 9-10 | | 7 | تحبير التصميمات باستخدام الفوتوشوب ومناقشتها | 11-12 | | 8 | تنفيذ نموذج لبلاطة وتطبيق احد التصميمات المنفذة عليها | 13-14 |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرات و العرض | | التعلم الذاتي | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
- متابعة خاصة في الساعات المكتبية
- التكاليف بمشاريع موجهة وبسيطة
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| اسلوب جمع و بحث المعلومات وعرضهها ومناقشتها | | تقييم التصميمات المنفذة | | تقييم اولي | | تقييم اخر الفصل الدراسة |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | عمل اوراق بحثية | 3 | | 2 | تقييم التصميمات | 7 - 10 | | 3 | تقييم النماذج المنفذة | 14 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 60 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 40 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | -Grille.Jaquesm,Form Function & Design.Dover Publication.Sinc. New York 1960 | كتب مفتوحة | | 2 | Wucius.Wong. Pprinciples Of Form & Design.Van Nost Rand.Reinhold.. New York | كتب مفتوحة | | 3 | Alexander.Christopher. The Fifteen Properties Are the Glue Which Binds Wholeness Together. 2006 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مقدمة نظرية عن مداخل التصميم ومنهجية التصميم | 1 | | الاطلاع على مصادر من الطبيعةو تحديد المصدر | 2 | | رسومات أولية من خلال دراسة للعنصر الطبيعي من عدة زوايا مختلفة | 3-4 | | دراسة النسبة الذهبية واهميتها في التصميم وعرض لنماذج تصميمية تطبق النسبة الذهبية مع عرض مرئي | 5-6 | | اختيار افضل الرسومات و الاسكتشات و تطبيق النسبة الذهبية عليها | 7-8 | | عمل تصميمات مبتكرة باستخدام خطوط النسبة الذهبية و التعديل عليها لتتناسق مع التصميمات المجاورة عند التكرار | 9-10 | | تحبير التصميمات باستخدام الفوتوشوب ومناقشتها | 11-12 | | تنفيذ نموذج لبلاطة وتطبيق احد التصميمات المنفذة عليها | 13-14 |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |