الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1102 | اسم المقرر: | تصميم خزف فنى | الفرقة: | اولى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 6 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يقدر على حل المشكلات والتفكير النقدي بتطوير القدرات الابتكارية والفنية والعملية لعمليات الخزف
- يحقق االشخصية والخبرة الميدانية والممارسة العملية لخريج القسم.
- يعد خريج قادر على الاكتشاف وتنميه ملكاته الابداعيه والمهاريه والتكنولوجيه
- يربط بين التقنيات والأساليب العلمية الملائمة لعمليات الإنتاج الخزفية
- يستطيع الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة نظرية عن مداخل التصميم ومنهجية التصميم | 1 | 2 | الاطلاع على مصادر من الطبيعةو تحديد المصدر | 2 | 3 | رسومات أولية من خلال دراسة للعنصر الطبيعي من عدة زوايا مختلفة | 3-4 | 4 | دراسة النسبة الذهبية واهميتها في التصميم وعرض لنماذج تصميمية تطبق النسبة الذهبية مع عرض مرئي | 5-6 | 5 | اختيار افضل الرسومات و الاسكتشات و تطبيق النسبة الذهبية عليها | 7-8 | 6 | عمل تصميمات مبتكرة باستخدام خطوط النسبة الذهبية و التعديل عليها لتتناسق مع التصميمات المجاورة عند التكرار | 9-10 | 7 | تحبير التصميمات باستخدام الفوتوشوب ومناقشتها | 11-12 | 8 | تنفيذ نموذج لبلاطة وتطبيق احد التصميمات المنفذة عليها | 13-14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات و العرض | | التعلم الذاتي | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
- متابعة خاصة في الساعات المكتبية
- التكاليف بمشاريع موجهة وبسيطة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل اوراق بحثية | 3 | 2 | تقييم التصميمات | 7 - 10 | 3 | تقييم النماذج المنفذة | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 60 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 40 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | -Grille.Jaquesm,Form Function & Design.Dover Publication.Sinc. New York 1960 | كتب مفتوحة | 2 | Wucius.Wong. Pprinciples Of Form & Design.Van Nost Rand.Reinhold.. New York | كتب مفتوحة | 3 | Alexander.Christopher. The Fifteen Properties Are the Glue Which Binds Wholeness Together. 2006 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة نظرية عن مداخل التصميم ومنهجية التصميم | 1 | | الاطلاع على مصادر من الطبيعةو تحديد المصدر | 2 | | رسومات أولية من خلال دراسة للعنصر الطبيعي من عدة زوايا مختلفة | 3-4 | | دراسة النسبة الذهبية واهميتها في التصميم وعرض لنماذج تصميمية تطبق النسبة الذهبية مع عرض مرئي | 5-6 | | اختيار افضل الرسومات و الاسكتشات و تطبيق النسبة الذهبية عليها | 7-8 | | عمل تصميمات مبتكرة باستخدام خطوط النسبة الذهبية و التعديل عليها لتتناسق مع التصميمات المجاورة عند التكرار | 9-10 | | تحبير التصميمات باستخدام الفوتوشوب ومناقشتها | 11-12 | | تنفيذ نموذج لبلاطة وتطبيق احد التصميمات المنفذة عليها | 13-14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |