الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الخزف |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1109 | اسم المقرر: | اسالي�� انتاج الخزف | الفرقة: | اولى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يعد خريج قادر على المنافسه الميدانيه وتنمية قدراته وخبراته
- تنمية الابتكار والتطوير للمنتجات الخزفية بالاستجابة لمتطلبات البيئة والمستهلك سواء فى العمليات الابتكارية أو الإنتاجية
- يربط بين الفن والتكنولوجيا ومتطلبات التصميم لتحقيق متطلبات المنتج الخزفي.
- يستطيع التخطيط وإدارة التصميم للمنتجات الخزفية.
- يحقق مفاهيم وتقنيات صناعة وتكنولوجيا السيراميك بما يتناسب مع قدرات الخريج .
- يستطيع تفعيل البحث العلمي مع المجتمع والبيئة وتلبية متطلبات التطوير والتخصص من خلال حل المشكلات وتنمية القدرات .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف شامل لأهمية أساليب إنتاج الخزف | 1 | 2 | تحليل للعمليات الفنية والصناعية في إنتاج الخزف | 2 | 3 | الاعتبارات الواجب مراعاتها في إعداد وتحضير المواد والخامات لتحديد نوعية المنتج الخزفي | 3 | 4 | دراسة أساليب التشكيل لمنتجات الخزف والتقنيات الفنية في بناء الأجسام الخزفية بأنواعها المختلفة | 4-5 | 5 | دراسة التصميمات الخزفيه واساليب الانتاج | 6-8 | 6 | تنفيذ بلاطة وانتاجها كميا | 9-10 | 7 | تطبيق تقنيات واساليب مختلفة لمعالجة سطح البلاطات والاخراج الجيد لها | 11-13 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات و العرض | | التعلم الذاتي | | حل المشكلات | | ورش العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - اشراف اضافي من الهيئة المعاونة
- متابعة خاصة من خلال الساعات المكتبية
- التكاليف بمشاريع موجهة وبسيطة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | عمل ورقة بحثية | 3 | 2 | تقييم التجارب | 6 | 3 | تقييم اولي | 9 | 4 | تقييم اخر الفصل الدراسي | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 30 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Dinsdal, A. "Pottery Science-Materials Process and Products" Elis Harwood Ltd., 1986. | كتب مفتوحة | 2 | -Baumgart, W., "Process Mineralogy of Ceramic Materials" Ferdined Enak Pub. Stuttgart, 1984. | كتب مفتوحة | 3 | http://www.ceramicreview.com/publications.asp | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف شامل لأهمية أساليب إنتاج الخزف | 1 | | تحليل للعمليات الفنية والصناعية في إنتاج الخزف | 2 | | الاعتبارات الواجب مراعاتها في إعداد وتحضير المواد والخامات لتحديد نوعية المنتج الخزفي | 3 | | دراسة أساليب التشكيل لمنتجات الخزف والتقنيات الفنية في بناء الأجسام الخزفية بأنواعها المختلفة | 4-5 | | دراسة التصميمات الخزفيه واساليب الانتاج | 6-8 | | تنفيذ بلاطة وانتاجها كميا | 9-10 | | تطبيق تقنيات واساليب مختلفة لمعالجة سطح البلاطات والاخراج الجيد لها | 11-13 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مهدية محمد ابراهيم النجار
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مهدية محمد ابراهيم النجار |