الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 3104 | | اسم المقرر: | تصميم طباعة المفروشات | | الفرقة: | ثالثة طباعة منسوجات و صباغة و تجهيز | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 8 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قد تعرف على شخصية المصمم و كيفية ابتكار تصميمات لأقمشة المفروشات تحقق الذات و الغرض الوظيفى و معرفة الأصول و المبادئ الفنية و علاقتها باسلوب التنفيذ فى توظيف أقمشة المفروشات و الاستعانة بالنقد الفنى كأسلوب للحكم على التصميمات المنفذة فى كافة مجالات أقمشة المفروشات.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | كيفية الاستلهام من التراث | | | 2 | كيفية الاستلهام من التراث | | | 3 | دور الحرفة فى التنفيذ. | | | 4 | دور الحرفة فى التنفيذ. | | | 5 | القيمة الفنية فى تصميم أقمشة المفروشات. | | | 6 | القيمة الفنية فى تصميم أقمشة المفروشات. | | | 7 | دور الجهد العقلى فى التصميم. | | | 8 | دور الجهد العقلى فى التصميم. | | | 9 | موقع التصميم فى أقمشة المفروشات بين التفكير العقلى و الواقع الثابت. | | | 10 | موقع التصميم فى أقمشة المفروشات بين التفكير العقلى و الواقع الثابت. | | | 11 | مناقشة الجهد العقلى المبذول فى التصميمات المنفذة. | | | 12 | مناقشة الجهد العقلى المبذول فى التصميمات المنفذة. | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| جمع المعلومات اللازمة لاجراء التصميم. | | اقامة معارض خاصة لأعمال الطلاب لمناقشتها. | | جلسات المناقشة فى أثناء ممارسة النشاط العملى فى ورش العمل. | | المسح التصميمى من خلال شبكة المعلومات و اختيار نماذج لنقدها و تقييمها. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| الملاحظة | | اختبار تحصيلى | | تقارير | | مشروعات عملية | | مشروع نهائى |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبار عملى تطبيقى | الثانى | | 2 | اختبار تحصيلى | الرابع | | 3 | اختبار عملى | السابع | | 4 | معرض لمشروع تطبيقى | التاسع | | 5 | جلسات مناقشة | الحادى عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 100 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | تصميم المفروشات | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| كيفية الاستلهام من التراث | | | كيفية الاستلهام من التراث | | | دور الحرفة فى التنفيذ. | | | دور الحرفة فى التنفيذ. | | | القيمة الفنية فى تصميم أقمشة المفروشات. | | | القيمة الفنية فى تصميم أقمشة المفروشات. | | | دور الجهد العقلى فى التصميم. | | | دور الجهد العقلى فى التصميم. | | | موقع التصميم فى أقمشة المفروشات بين التفكير العقلى و الواقع الثابت. | | | موقع التصميم فى أقمشة المفروشات بين التفكير العقلى و الواقع الثابت. | | | مناقشة الجهد العقلى المبذول فى التصميمات المنفذة. | | | مناقشة الجهد العقلى المبذول فى التصميمات المنفذة. | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد ابراهيم محمد ابراهيم
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| حسين محمد محمد حجاج |