كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم طباعة أقمشة الأطفال

2012 - 2013

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1102
اسم المقرر: تصميم طباعة أقمشة الأطفال
الفرقة: أولى طباعة منسوجات و صباغة و تجهيز
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 6عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. معرفة ماهية المصمم والتصميم بالتطبيق على اقمشة الأطفال
  2. الإحاطة بالتفكير والتخطيط والابتكار في التصميم كمنتج صناعة
  3. استيعاب العلاقة بين الفن والعمل الفني والتصميم والمصطلحات اللازمة لذ لك
  4. معرفة الاصول والمبادىء الفنية وعلاقتها باسلوب التنفيذ في توظيف اقمشة الاطفال
  5. الاستعانة بالنقد الفني كاسلوب للحكم على التصميمات المنفذة في كافة مجالات اقمشة الأطفال
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1العوامل العامة والخاصة في تصميم اقمشة الأطفال
2مصادر استلهام واستفاء الفكرة التصميمية
3ماهية الفن وعلاقته بالتصميم وبداياته
4التجريب في التصميم وبخاصة في اقمشة الأطفال
5الغبطة ( اللذة او النشوة ) وعلاقتها بتصميم اقمشة الأطفال
6ماهية : السمة والنمط والأسلوب
7النقد كأسلوب رئيسي في الحكم على التصميمات الفنية
8اساليب تقييم التصميم عامة
9ملبس الطفل والقيمة في ضوء النقد بالقواعد
10دور السياق في تصميمات الأطفال
11مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 1
12مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 2
13استخراج القيمة الفنية في تصميم الأطفال بالنقد الباطن ( اسس التصميم )
14تقويم التصميمات بالنقد الإنطباعي

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المسح التصميمي من خلال شبكة المعلومات وانتقاء نماذج معبرة عن كافة الاتجاهات ودراستها نقديا
جلسات المناقشة في اثناء ممارسة النشاط العملي في ورش العمل
تنظيم معارض لمناقشة الاعمال التصميمية
جمع المعلومات اللازمة لاجراء التصميم خطوة بخطوة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1القدرة على الإبتكار الثاني
2القدرة على التفكير التصميمي الخامس
3معرض للأعمال المنفذة السابع
4عرض تقديمي لبعض النماذج العاشر
5ندوة عن المعوقات وكيفية التغلب عليها الثاني عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم100
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1حسين محمد محمد حجاج - المدخل لتصميم طباعة المنسوجات - دار كرافت للطباعة والنشر - المنصورة -2007 .

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
العوامل العامة والخاصة في تصميم اقمشة الأطفال
مصادر استلهام واستفاء الفكرة التصميمية
ماهية الفن وعلاقته بالتصميم وبداياته
التجريب في التصميم وبخاصة في اقمشة الأطفال
الغبطة ( اللذة او النشوة ) وعلاقتها بتصميم اقمشة الأطفال
ماهية : السمة والنمط والأسلوب
النقد كأسلوب رئيسي في الحكم على التصميمات الفنية
اساليب تقييم التصميم عامة
ملبس الطفل والقيمة في ضوء النقد بالقواعد
دور السياق في تصميمات الأطفال
مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 1
مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 2
استخراج القيمة الفنية في تصميم الأطفال بالنقد الباطن ( اسس التصميم )
تقويم التصميمات بالنقد الإنطباعي

اساتذة المادة: -
  1. مروه ممدوح مصطفى حمود
رئيس مجلس القسم العلمى: -
حسين محمد محمد حجاج