الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1102 | اسم المقرر: | تصميم طباعة أقمشة الأطفال | الفرقة: | أولى طباعة منسوجات و صباغة و تجهيز | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 6 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة ماهية المصمم والتصميم بالتطبيق على اقمشة الأطفال
- الإحاطة بالتفكير والتخطيط والابتكار في التصميم كمنتج صناعة
- استيعاب العلاقة بين الفن والعمل الفني والتصميم والمصطلحات اللازمة لذ لك
- معرفة الاصول والمبادىء الفنية وعلاقتها باسلوب التنفيذ في توظيف اقمشة الاطفال
- الاستعانة بالنقد الفني كاسلوب للحكم على التصميمات المنفذة في كافة مجالات اقمشة الأطفال
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | العوامل العامة والخاصة في تصميم اقمشة الأطفال | | 2 | مصادر استلهام واستفاء الفكرة التصميمية | | 3 | ماهية الفن وعلاقته بالتصميم وبداياته | | 4 | التجريب في التصميم وبخاصة في اقمشة الأطفال | | 5 | الغبطة ( اللذة او النشوة ) وعلاقتها بتصميم اقمشة الأطفال | | 6 | ماهية : السمة والنمط والأسلوب | | 7 | النقد كأسلوب رئيسي في الحكم على التصميمات الفنية | | 8 | اساليب تقييم التصميم عامة | | 9 | ملبس الطفل والقيمة في ضوء النقد بالقواعد | | 10 | دور السياق في تصميمات الأطفال | | 11 | مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 1 | | 12 | مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 2 | | 13 | استخراج القيمة الفنية في تصميم الأطفال بالنقد الباطن ( اسس التصميم ) | | 14 | تقويم التصميمات بالنقد الإنطباعي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المسح التصميمي من خلال شبكة المعلومات وانتقاء نماذج معبرة عن كافة الاتجاهات ودراستها نقديا | | جلسات المناقشة في اثناء ممارسة النشاط العملي في ورش العمل | | تنظيم معارض لمناقشة الاعمال التصميمية | | جمع المعلومات اللازمة لاجراء التصميم خطوة بخطوة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | القدرة على الإبتكار | الثاني | 2 | القدرة على التفكير التصميمي | الخامس | 3 | معرض للأعمال المنفذة | السابع | 4 | عرض تقديمي لبعض النماذج | العاشر | 5 | ندوة عن المعوقات وكيفية التغلب عليها | الثاني عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 100 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | حسين محمد محمد حجاج - المدخل لتصميم طباعة المنسوجات - دار كرافت للطباعة والنشر - المنصورة -2007 . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| العوامل العامة والخاصة في تصميم اقمشة الأطفال | | | مصادر استلهام واستفاء الفكرة التصميمية | | | ماهية الفن وعلاقته بالتصميم وبداياته | | | التجريب في التصميم وبخاصة في اقمشة الأطفال | | | الغبطة ( اللذة او النشوة ) وعلاقتها بتصميم اقمشة الأطفال | | | ماهية : السمة والنمط والأسلوب | | | النقد كأسلوب رئيسي في الحكم على التصميمات الفنية | | | اساليب تقييم التصميم عامة | | | ملبس الطفل والقيمة في ضوء النقد بالقواعد | | | دور السياق في تصميمات الأطفال | | | مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 1 | | | مناقشة التصميمات في اطار النقد القصدي 2 | | | استخراج القيمة الفنية في تصميم الأطفال بالنقد الباطن ( اسس التصميم ) | | | تقويم التصميمات بالنقد الإنطباعي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - مروه ممدوح مصطفى حمود
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| حسين محمد محمد حجاج |