الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم التصميم الداخلى والأثاث |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4604 | اسم المقرر: | نقد وتذوق فني | الفرقة: | رابعة زخرفة | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة واستكشاف البناء الفلسفى للنقد والتذوق الفنى من خلال ( دراسة الخصائص الفنية لكل من / الجمال الطبيعى والفنى . واقع الجمال فى الفلسفة الوضعية . فلاسفة القرن العشرين .البناء الفلسفى لطبيعة الفن:, التربية الجمالية والحاجة إلى الفن .
- معرفة و فهم البناء الفلسفى للتذوق الفنى ، البناء الفلسفى للنقد الفنى ، البناء الفلسفى للإبداع الفنى .
- معرفة وفهم طبيعة التذوق الفنى ، التذوق الفنى و الرؤيا الإبداعية و تباين العلاقة بينالإبداع و التذوق الفنى
- طبيعة النقد الفنى ، النقد الفنى و آلياته ، النقد الفنى و حكم القيمة .
- طبيعة التصميم بين الفن و المهارة : ( بين الفن و المهارة - التصميم و تفضيل المستهلك - الوظيفة بين التصميم و القيمة - القيمة الجمالية فى التصميم - الحكم و التقدير الجمالى فى التصميم ).
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الابداع والمبدع والتذوق الفنى . | | 2 | الحوارالنقدى فى الفن المعاصر . | | 3 | طبيعة التصميم بين الفـن والمهـارة, التصميم والمستهلك . | | 4 | مدخل للفلسفة العامة لمراحل تطور الفلسفة النقدية وكيانها الجمالى. | | 5 | فلسفـة الجمـال بين الجمال الطبيعى والجمال الفنى . | | 6 | فلسفـة الفــن وطبيعة الفن والفنان . | | 7 | البناء الفلسفى للتذوق والنقد الفنى . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| .طريقة المحاضرة. | | طريقة المناقشة والحوار | | طريقة الاسئلة الصفية. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوى إحتياجات خاصة .
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | إختبار شفوى | الثالث عشر | 2 | إختبار تحريرى | السابع | 3 | تقييم الأبحاث والأعمال الفنية | الثانى عشر | 4 | إختبار نهاية الفصل الدراسى | الرابع عشر ( نهاية الفصل الدراسى) |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 20 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عمر غنيم :( إشكالية الحوار النقدى بين الإبداع و التذوق الفنى ، مكتبة نانسى 2008 | | 2 | جيروم ستولينتز : ( النقد الفنى) دراسة جمالية وفلسفية , ت. فؤاد زكريا , مطبعة جامعة عين شمس , القاهرة , 1974م . | | 3 | هربرت ريد : ( تربية الذوق الفنى ) , ت. يوسف ميخائيل سعد , دار النهضة العربية ,ط. 2 , غير مؤرخ . | | 4 | ارنست فيشر : ( ضرورة الفن ) , ت. اسعد حليم , الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة 1986 . | | 5 | رينيه ويلك : ( مفاهيم نقدية ) , ت. محمد عصفور , عالم المعرفة , الكويت , العدد 110 , فبراير 1987 م | | 6 | شاكر عبد الحميد ( التفضيل الجمالى )عالم المعرفة , الكويت . | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الابداع والمبدع والتذوق الفنى . | | | الحوارالنقدى فى الفن المعاصر . | | | طبيعة التصميم بين الفـن والمهـارة, التصميم والمستهلك . | | | مدخل للفلسفة العامة لمراحل تطور الفلسفة النقدية وكيانها الجمالى. | | | فلسفـة الجمـال بين الجمال الطبيعى والجمال الفنى . | | | فلسفـة الفــن وطبيعة الفن والفنان . | | | البناء الفلسفى للتذوق والنقد الفنى . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - طارق محمد عبد الحى محمد
- فتحى جودة سعد حسان
- عمر عبد الفتاح محمد غنيم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الخالق حسين نصر سيد |