الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم التصميم الداخلى والأثاث |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4203 | اسم المقرر: | مبادئ تخطيط عمراني | الفرقة: | رابعة زخرفة | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 1 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - معرفة الوصف الدقيق والتحليل التكتيكى لاسس تصميم وتخطيط الموقع.
- يناقش الطلاب التباين المطلوب فى المفردات التصميمية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعرف على القيم الجماليه والتشكيل العمراني . | | 2 | التعرف على اسس تصميم الفراغات العمرانيه . | | 3 | - تناول بعض العناصر والمكونات المستخدمه في الفراغات العمرانيه . | | 4 | تناول بعض البدائل التصميميه لتخطيط الموقع . | | 5 | التعرف على طرق تقديم البدائل التصميميه لتخطيط الموقع . | | 6 | التدريب على طرق تقديم البدائل التصميميه لتخطيط الموقع . | | 7 | التعرف على طرق ووسائل عمل ماكيت للتخطيط العام . | | 8 | التدريب على طرق ووسائل عمل ماكيت للتخطيط العام . | | 9 | التعرف على اسس التصميم والتخطيط العمراني . | | 10 | - التعرف على التباين المطلوب في المفردات التصميميه للموقع . | | 11 | التعرف على أساليب تحليل التكوين الداخلي للموقع وعناصره الجماليه البصريه . | | 12 | التعرف على أساليب تحليل التكوين الخارجي للموقع وعناصره الجماليه البصريه . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المناقشة والحوار | | طريقة البيان العملى |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | معلومات ومعارف حول المادة | 2 | 2 | اختبار عملى | ر | 3 | اختبار شفوى | 8 | 4 | اختبار نهايه الفصل الدراسى | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مذكرة | | 2 | -أحمـد حافظ رشدان: التصميم في الفن التشكيلي،دار المعارف،القاهرة،1970م. | | 3 | 58-إسماعيـل شـوقي خليفة: عوامل اتساق العلاقة الترابطـية بين الهيئات والأشكال في اللـوحة الزخـرفية متعددة الأسطـح، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلـية | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعرف على القيم الجماليه والتشكيل العمراني . | | | التعرف على اسس تصميم الفراغات العمرانيه . | | | - تناول بعض العناصر والمكونات المستخدمه في الفراغات العمرانيه . | | | تناول بعض البدائل التصميميه لتخطيط الموقع . | | | التعرف على طرق تقديم البدائل التصميميه لتخطيط الموقع . | | | التدريب على طرق تقديم البدائل التصميميه لتخطيط الموقع . | | | التعرف على طرق ووسائل عمل ماكيت للتخطيط العام . | | | التدريب على طرق ووسائل عمل ماكيت للتخطيط العام . | | | التعرف على اسس التصميم والتخطيط العمراني . | | | - التعرف على التباين المطلوب في المفردات التصميميه للموقع . | | | التعرف على أساليب تحليل التكوين الداخلي للموقع وعناصره الجماليه البصريه . | | | التعرف على أساليب تحليل التكوين الخارجي للموقع وعناصره الجماليه البصريه . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أحمد محمد محمود علوان
- فتحى جوده سعد حسان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبد الخالق حسين نصر سيد |