كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظريات ألوان

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الزخرفة
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4143-01
اسم المقرر: نظريات ألوان
الفرقة: ثانية زخرفة
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. دراسة النظريات الخاصة بالألوان
  2. الاستفادة من نظريات الألوان في مجال زخرفة الأسطح المختلفة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1نظريات الألوان ( نظرية منسل)
2نظريات الألوان ( CIE- OSA- NCS- CIJ- ACC)
3الظواهر الفيزيائية للون- الخواص الطبيعية للضوء
4كيفية رؤية الألوان
5مزج الألوان ( المزج الضوئي )
6مزج الألوان ( المزج البصري - مزج المواد الملونة
7اساسيات التصميم التي لها علاقة وثيقة باللون
8وظيفة اللون في التصميم الزخرفي
9اللون ومصادر الإضاءة
10طرق قياس اللون
11نظريات الألوان ( النظرية الهندسية)
12نظريات الألوان (نظرية استولد)

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
البيان العملي
عمل أوراف بحثبة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1عمل ورقة بحثية 4
2اختبار نصف الفصل الدراسي- تحريري7
3اختبار شفهي10
4تطبيقات عملية2-4-6-8-10
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى5
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1نظرية اللون- يحي حمودة- دار المعارف- 1990

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
نظريات الألوان ( نظرية منسل)
نظريات الألوان ( CIE- OSA- NCS- CIJ- ACC)
الظواهر الفيزيائية للون- الخواص الطبيعية للضوء
كيفية رؤية الألوان
مزج الألوان ( المزج الضوئي )
مزج الألوان ( المزج البصري - مزج المواد الملونة
اساسيات التصميم التي لها علاقة وثيقة باللون
وظيفة اللون في التصميم الزخرفي
اللون ومصادر الإضاءة
طرق قياس اللون
نظريات الألوان ( النظرية الهندسية)
نظريات الألوان (نظرية استولد)

اساتذة المادة: -
  1. غادة محمد محمد الصياد
رئيس مجلس القسم العلمى: -