الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم : |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 0702 | | اسم المقرر: | مبادئ علم الاجتماع | | الفرقة: | إعدادي | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم الغزل والنسيج والتريكو
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - فى نهايه المقرر يجب أن يكون الطالب قد تعرف على الحقائق والمفاهيم المرتبطة بعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعى، والعلاقة بينهما ، والتعرف على اسهاماتهما فى فهم الظواهر الاجتماعية.كما يدرس ا ساسيات النظم الاجتماعيه0بالاضافه الى دراسه نظريات تنظيم المجتمعات ودراسه التنشئه الاجتماعيه للاسره والمعايير الاجتماعيه وقياده الطابع القومى للشخصيه0
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | التعرف علىنظريات علم الاجتماع | | | 2 | دراسه سيكلوجيه الجماعات | | | 3 | دراسه اساسيات النظم الاجتماعيه | | | 4 | دراسه اساسيات النظم الاجتماعيه | | | 5 | دراسه نظريه تنظيم المجتمعات | | | 6 | دراسه نظريه تنظيم المجتمعات | | | 7 | دراسه نظريه السكان | | | 8 | دراسه نظريه السكان | | | 9 | دراسه امثله للظواهر الاجتماعيه للتنشئه الاجتماعيه للاسره والمعايير الاجتماعيه(1) | | | 10 | دراسه امثله للظواهر الاجتماعيه للتنشئه | | | 11 | مناقشه شفويه للواجبات والمهام المطلوبه من الطلاب خلال الترم | | | 12 | مناقشه شفويه للواجبات والمهام المطلوبه من الطلاب طوال الترم | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | اعداد الابحاث. |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| تقييم الابحاث | | الامتحان التحريرى | | المناقشة |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبار شفوى | كل اسبوع | | 2 | اختبار تحريرى | الأسبوع الثانى عشر | | 3 | تقييم الأبحاث | الأسبوع الحادى عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 10 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | أحمد النكلاوى وفكرى شحاته علم النفس والاجتماع ، القاهرة مركز تطوير المناهج ،2005. | | | 2 | فاروق السعيد جبريل علم النفس الاجتماعى ، المنصورة : عامر للنشر 1987 | | | 3 | مصطفى السعيد جبريل التنشئة الاجتماعية ودور الاسرة ، المنصورة :عامر للنشر 1995. | | | 4 | محمد عاطف غيث علم الاجتماع ، القاهرة : دار المعرف ، 1971. | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| التعرف علىنظريات علم الاجتماع | | | دراسه سيكلوجيه الجماعات | | | دراسه اساسيات النظم الاجتماعيه | | | دراسه اساسيات النظم الاجتماعيه | | | دراسه نظريه تنظيم المجتمعات | | | دراسه نظريه تنظيم المجتمعات | | | دراسه نظريه السكان | | | دراسه نظريه السكان | | | دراسه امثله للظواهر الاجتماعيه للتنشئه الاجتماعيه للاسره والمعايير الاجتماعيه(1) | | | دراسه امثله للظواهر الاجتماعيه للتنشئه | | | مناقشه شفويه للواجبات والمهام المطلوبه من الطلاب خلال الترم | | | مناقشه شفويه للواجبات والمهام المطلوبه من الطلاب طوال الترم | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - فاروق السعيد السعيد جبريل
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |