الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الإعلان |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 2121 | اسم المقرر: | علم الدلالة | الفرقة: | ثانية إعلان | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم إعلان
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - بنهايه هذا المقرر يكون الطالب قد تعرف على اهمية توظيف نظريات علم الدلالة فى وسائل الاعلان ، بالاضافة الى معرفة الطلب بخطوات تحديد معانى العمل الاعلانى فى وسائل الاعلان
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم علم الدلالة من خلال وظائف الاتصال ووسائطه | | 2 | انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان | | 3 | انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان | | 4 | قياس المعانى الدلالية | | 5 | قياس المعانى الدلالية | | 6 | العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى | | 7 | العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى | | 8 | المحددات الدلالية وسلوك المستهلك | | 9 | المحددات الدلالية وسلوك المستهلك | | 10 | تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها | | 11 | تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها | | 12 | اجراء مقارنات لقياس المعانى الدلالية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| محاضرات نظرية | | التطبيقات العملية | | استخدام جهاز عرض | | ساعات مكتبية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوى قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقييم1 | الثلث والخامس والسادس | 2 | تقييم2 | السابع والعاشر - الثانى عشر | 3 | تقييم3 | السادس الى الثانى عشر | 4 | تقييم4 | الخامس ثم اسبوعيا |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Richard J. Parmentier- “Signs” Place in Medias Res.: Peirce’s Concept of semiotic Mediation “in semiotic Mediation: Socio cultural and Psychological Perspectires, eds. Elizabeth Mertz and Richard Parmentier- Orlando : Academical 1985 | | 2 | دانيال تشاندلر : معجم المصطلحات الاساسية فى علم العلامات " السيموطيقا " – ترجمه شاكر عبد الحميد ، أكاديمية الفنون ، وحدة اصدارات الدراسات النقدية ، 2002 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم علم الدلالة من خلال وظائف الاتصال ووسائطه | | | انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان | | | انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان | | | قياس المعانى الدلالية | | | قياس المعانى الدلالية | | | العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى | | | العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى | | | المحددات الدلالية وسلوك المستهلك | | | المحددات الدلالية وسلوك المستهلك | | | تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها | | | تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها | | | اجراء مقارنات لقياس المعانى الدلالية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - لمياء عبدالكريم قاسم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مصطفى محمد صالح سليمان |