كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم الدلالة

2012 - 2013

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الإعلان
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 2121
اسم المقرر: علم الدلالة
الفرقة: ثانية إعلان
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم إعلان
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. بنهايه هذا المقرر يكون الطالب قد تعرف على اهمية توظيف نظريات علم الدلالة فى وسائل الاعلان ، بالاضافة الى معرفة الطلب بخطوات تحديد معانى العمل الاعلانى فى وسائل الاعلان
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم علم الدلالة من خلال وظائف الاتصال ووسائطه
2انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان
3انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان
4قياس المعانى الدلالية
5قياس المعانى الدلالية
6العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى
7العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى
8المحددات الدلالية وسلوك المستهلك
9المحددات الدلالية وسلوك المستهلك
10تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها
11تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها
12اجراء مقارنات لقياس المعانى الدلالية

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
محاضرات نظرية
التطبيقات العملية
استخدام جهاز عرض
ساعات مكتبية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوى قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقييم1الثلث والخامس والسادس
2تقييم2السابع والعاشر - الثانى عشر
3تقييم3السادس الى الثانى عشر
4تقييم4الخامس ثم اسبوعيا
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Richard J. Parmentier- “Signs” Place in Medias Res.: Peirce’s Concept of semiotic Mediation “in semiotic Mediation: Socio cultural and Psychological Perspectires, eds. Elizabeth Mertz and Richard Parmentier- Orlando : Academical 1985
2دانيال تشاندلر : معجم المصطلحات الاساسية فى علم العلامات " السيموطيقا " – ترجمه شاكر عبد الحميد ، أكاديمية الفنون ، وحدة اصدارات الدراسات النقدية ، 2002

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم علم الدلالة من خلال وظائف الاتصال ووسائطه
انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان
انواع مشكلات تغير المعانى الدلالية فى الاعلان
قياس المعانى الدلالية
قياس المعانى الدلالية
العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى
العلاقات الدلالية بين عناصر العمل الاعلانى
المحددات الدلالية وسلوك المستهلك
المحددات الدلالية وسلوك المستهلك
تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها
تحديد مشاكل عناصر العمل الاعلانى وفقا للعملية الدلالية وطرق علاجها
اجراء مقارنات لقياس المعانى الدلالية

اساتذة المادة: -
  1. لمياء عبدالكريم قاسم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
مصطفى محمد صالح سليمان