Faculty of Applied Arts

Model (No 12)

Course Specification : Geometrical Perspective

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 18/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Faculty of Applied Arts
Department :
1- Course data :-
Code: 1405
Course title: Geometrical Perspective
Year/Level: أولى إعلان
Program Title:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم إعلان
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 1Tutorial: 3Practical:
2- Course aims :-
  1. بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قد تعرف على أسس التفريق بين مستويات النظر وتطبيقاتها و حل التمارين المرتبطة بالمنظور الهندسى و قدرة الطالب على تمثيل مواضع مستويات المنظور الهندسى وتقدير نسبها .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1عرض عام لخطة الدراسة وأهم المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة بالمادة ./ مناقشة حول أهمية دراسة المادة بالنسبة لطلاب الفنون التطبيقية
2شرح أسلوب تقسيم اللوحة وبيان طريقة رسم الخطوط الأساسية والمحاور .
3شرح نظرية الرؤية البصرية من خلال الموجودات المحيطة بالإنسان .
4دراسة كيفية استيعاب وتحديد مواضع الأشياء القريبة والبعيدة وتقدير نسبها .
5دراسة مستويات النظر (فوق مستوى النظر- تحت مستوى النظر - وسط النظر )
6شرح محتويات المسقط الأفقى وكيفية تمثيله على زاوية 30/60 درجة . / شرح المنظور بنقطتين .
7امتحان عملى نصف الفصل الدراسى .
8شرح بعض الأمثلة النظرية التى توضح أسس التعامل مع المنظور الهندسى .
9شرح بعض الأمثلة التى توضح طرق الاسقاط من المسقط الأفقى على نقطة الوقوف وردها بالمنظور .
10دراسة كيفية رسم بعض النماذج المعمارية على مراحل متتالية .
11شرح كيفية رسم مبنى لنصب تذكارى يحتوى على درجات سلالم وفتحات ومظلة .
12شرح نماذج متنوعة لبعض المجسمات .

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
الشرح .
المناقشة الجماعية والفردية بين الطلاب لتفعيل المشاركة فى حل التمارين باستخدام أسلوب العصف الذهنى .
استخدام بعض النماذج المجسمة لبيان أوجه الاختلاف بين المستويات - بيان عملى .
استخدام أسلوب التغذية العكسية FEED BACK للتحقق من وصول المعلومة للطالب .

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. لا يوجد طلاب ذوى احتياجات خاصة بالكلية

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1الحضور و الغياباسبوعيا
2 .تقييم أعمال الطالباسبوعيا
3المناقشة الفردية والجماعيةاسبوعيا
4امتحان عملى نصف الفصل الدراسى . السادس
5إمتحان نهاية الفصل الدراسىالثانى عشر
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination15
2Final_term examination60
3Oral examination 0
4Practical examination 0
5Semester work25
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1المنظور الهندسى
2مذكرات فى إمتحانات المادة
3HGG.POROSISE.COM
4EN.GGE.NET

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
عرض عام لخطة الدراسة وأهم المصطلحات والمفاهيم ذات الصلة بالمادة ./ مناقشة حول أهمية دراسة المادة بالنسبة لطلاب الفنون التطبيقية
شرح أسلوب تقسيم اللوحة وبيان طريقة رسم الخطوط الأساسية والمحاور .
شرح نظرية الرؤية البصرية من خلال الموجودات المحيطة بالإنسان .
دراسة كيفية استيعاب وتحديد مواضع الأشياء القريبة والبعيدة وتقدير نسبها .
دراسة مستويات النظر (فوق مستوى النظر- تحت مستوى النظر - وسط النظر )
شرح محتويات المسقط الأفقى وكيفية تمثيله على زاوية 30/60 درجة . / شرح المنظور بنقطتين .
امتحان عملى نصف الفصل الدراسى .
شرح بعض الأمثلة النظرية التى توضح أسس التعامل مع المنظور الهندسى .
شرح بعض الأمثلة التى توضح طرق الاسقاط من المسقط الأفقى على نقطة الوقوف وردها بالمنظور .
دراسة كيفية رسم بعض النماذج المعمارية على مراحل متتالية .
شرح كيفية رسم مبنى لنصب تذكارى يحتوى على درجات سلالم وفتحات ومظلة .
شرح نماذج متنوعة لبعض المجسمات .

Course Coordinator(s): -
  1. Samy Mahros Ahmed Abd elwahed
Head of department: -
محمد حازم محمدطه