Faculty of Applied Arts

Model (No 12)

Course Specification : Design Basics

2012 - 2013

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 18/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Faculty of Applied Arts
Department :قسم الإعلان
1- Course data :-
Code: 1101
Course title: Design Basics
Year/Level: أولى إعلان
Program Title:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم إعلان
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: Tutorial: 4Practical:
2- Course aims :-
  1. بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قد تعرف الطلاب أسس يناء الشكل فى التصميم الإعلانى و أسس توزيع الألوان فى التصميم .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1-- عرض خطة الدراسة / التعريف بالمادة والمصطلحات الخاصة بها . / شرح امكانية استخدام الحروف .
2شرح أسس تقسيم المساحات الهندسية .
3دراسة أسس بناء الخطوط المستقيمة داخل مستطيل ودائرة ومثلث ./ دراسة أسس بناء الخطوط المنحنية داخل مستطيل ودائرة ومثلث .
4امتحان عملى فى أسس بناء الشكل متضمن استخدام الخطوط المستقيمة والمنحنية داخل المساحات الهندسية .
5النسب الصحيحة للمساحات . / طرق تحلشرح يل المساحات هندسيا .
6شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية ./ شرح مرتكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية .
7شرح طريقة تحبير المساحات الهندسية .
8امتحان عملى نصف العام الدراسى
9امتحان شفهى (استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الدراسة والتأكيد على بعض النقاط الهامة فيه .
10دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
11دراسة كيفية اختيار مقاطع فى التصميم المقترح . / دراسة نظرية التباديل والتوافيق للعناصر البنائية .
12دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة والشرح
المناقشة / المشاركة فى التمارين باستخدام أسلوب العصف الذهنى .
البيان العملى فى شرح بعض النظريات وطريقة تطبيقها .
استخدام اسلوب التغذية العكسية للتحقق من وصول المعلومة FEED BACK

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. الشرح .
  2. المناقشة الجماعية والفردية بين الطلاب لتفعيل المشاركة فى حل التمارين باستخدام أسلوب العصف الذهنى .
  3. - استخدام بعض النماذج المجسمة لبيان أوجه الاختلاف بين المستويات - بيان عملى .
  4. 5.4- استخدام أسلوب التغذية العكسية FEED BACK للتحقق من وصول المعلومة للطالب

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1نسبة للحضور .5 ، 11
2متابعة نشاط الطلاب .8
3امتحان عملى14
4إجراء المناقشة (امتحان شفهى ) .15
5امتحان مناقشة (نهاية العام الدراسى) :تقييم شامل لجميع أعمال الطلاب . 28
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination10
2Final_term examination60
3Oral examination 5
4Practical examination 10
5Semester work10
6Other types of asessment5
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1أسس التصميم
2التكوين فى الفنون التشكيلية ، عبدالفتاح رياض ،دار النهضة العربية ،ط1 ، القاهرة 1974
3مذكرات تحتوى على نماذج من الامتحانات

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
-- عرض خطة الدراسة / التعريف بالمادة والمصطلحات الخاصة بها . / شرح امكانية استخدام الحروف .
شرح أسس تقسيم المساحات الهندسية .
دراسة أسس بناء الخطوط المستقيمة داخل مستطيل ودائرة ومثلث ./ دراسة أسس بناء الخطوط المنحنية داخل مستطيل ودائرة ومثلث .
امتحان عملى فى أسس بناء الشكل متضمن استخدام الخطوط المستقيمة والمنحنية داخل المساحات الهندسية .
النسب الصحيحة للمساحات . / طرق تحلشرح يل المساحات هندسيا .
شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية ./ شرح مرتكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية .
شرح طريقة تحبير المساحات الهندسية .
امتحان عملى نصف العام الدراسى
امتحان شفهى (استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الدراسة والتأكيد على بعض النقاط الهامة فيه .
دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
دراسة كيفية اختيار مقاطع فى التصميم المقترح . / دراسة نظرية التباديل والتوافيق للعناصر البنائية .
دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .

Course Coordinator(s): -
  1. Samy Mahros Ahmed Abd elwahed
Head of department: -
Moustafa Mohamed Saleh Souliman