كلية الفنون التطبيقية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : أساسيات تصميم

2012 - 2013

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 18/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية : كلية الفنون التطبيقية
القسم :قسم الإعلان
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1101
اسم المقرر: أساسيات تصميم
الفرقة: أولى إعلان
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم إعلان
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: 4عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. بنهاية هذا المقرر يكون الطالب قد تعرف على أسس بناء الشكل فى التصميم الإعلانى و أسس توزيع الألوان فى التصميم .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1عرض خطة الدراسة / التعريف بالمادة والمصطلحات الخاصة بها / شرح إمكانية استخدام الحروف الكتابية فى بناء الشكل .
2شرح أسس تقسيم المساحات الهندسية .
3دراسة أسس بناء الخطوط المستقيمة داخل مساحى هندسية (دائرة / مستطيل / مربع / مثلث )
4متابعة أعمال الطلاب / دراسة أسس بناء الخطوط المنحنية داخل مساحة هندسية (دائرة/ مستطيل/ مربع / مثلث). ومناقشة ما تم تحصيله من معلومات
5شرح إمكانية المزج بين الخطوط المستقيمة والخطوط المنحنية داخل مساحة هندسية .
6شرح النسب الصحيحة فى تقسيم المساحات .
7شرح طرق تحليل المساحات بنائيا/ دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .
8شرح طرق تحليل المساحات بنائيا/ دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .
9شرح طرق تحليل المساحات بنائيا/ دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .
10مناقشة عامة بين الطلاب والاستاذ بهدف استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الفصل الدراسى والتأكيد على بعض النقاط الهامة / شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية .
11مناقشة عامة بين الطلاب والاستاذ بهدف استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الفصل الدراسى والتأكيد على بعض النقاط الهامة / شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية .
12مناقشة عامة بين الطلاب والاستاذ بهدف استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الفصل الدراسى والتأكيد على بعض النقاط الهامة / شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية .
13متابعة أعمال الطلاب / شرح أسس توزيع العناصر الهندسية وفق مراكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية.
14متابعة أعمال الطلاب / شرح أسس توزيع العناصر الهندسية وفق مراكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية.
15متابعة أعمال الطلاب / شرح أسس توزيع العناصر الهندسية وفق مراكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية.
16شرح طريقة وضع الملامس من خلال تحبير المساحات .
17شرح طريقة وضع الملامس من خلال تحبير المساحات .
18شرح طريقة وضع الملامس من خلال تحبير المساحات .
19دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
20دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
21دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
22شرح كيفية اختيار مقاطع ذات تأثير إيجابى على التصميم / دراسة نظرية التباديل والتوافيق عند التخطيط لبناء العناصر .
23شرح كيفية اختيار مقاطع ذات تأثير إيجابى على التصميم / دراسة نظرية التباديل والتوافيق عند التخطيط لبناء العناصر .
24شرح كيفية اختيار مقاطع ذات تأثير إيجابى على التصميم / دراسة نظرية التباديل والتوافيق عند التخطيط لبناء العناصر .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
الشرح .
المناقشة ومشاركة الطلاب فى حل التمارين باستخدام أسلوب العصف الذهنى .
استخدام أسلوب البيان العملى فى شرح بعض النظريات العلمية وتطبيقاتها .
FEED BACK استخدام أسلوب التغذية العكسية للتحقق من وصول المعلومة .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوى احتياجات خاصة بالكلية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1نسبة للحضور .اسبوعيا
2إجراء المناقشات فى صورة مجموعات4، 9، 15،19
3متابعة انشطة الطلاب4،10،16،20
4تقييم شامل لجميع أعمال الطلاب . الثالث و العشرون
5امتحان مناقشة (نهاية العام الدراسى)الرابع و العشرون
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم5
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1أسس التصميم
2التكوين فى الفنون التشكيلية ، عبدالفتاح رياض ،دار النهضة العربية ،ط1 ، القاهرة 1974
3مذكرات تحتوى على نماذج من الامتحانات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
عرض خطة الدراسة / التعريف بالمادة والمصطلحات الخاصة بها / شرح إمكانية استخدام الحروف الكتابية فى بناء الشكل .
شرح أسس تقسيم المساحات الهندسية .
دراسة أسس بناء الخطوط المستقيمة داخل مساحى هندسية (دائرة / مستطيل / مربع / مثلث )
متابعة أعمال الطلاب / دراسة أسس بناء الخطوط المنحنية داخل مساحة هندسية (دائرة/ مستطيل/ مربع / مثلث). ومناقشة ما تم تحصيله من معلومات
شرح إمكانية المزج بين الخطوط المستقيمة والخطوط المنحنية داخل مساحة هندسية .
شرح النسب الصحيحة فى تقسيم المساحات .
شرح طرق تحليل المساحات بنائيا/ دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .
شرح طرق تحليل المساحات بنائيا/ دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .
شرح طرق تحليل المساحات بنائيا/ دراسة أسس التكرار النصفى والرباعى والثمانى والمتبادل .
مناقشة عامة بين الطلاب والاستاذ بهدف استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الفصل الدراسى والتأكيد على بعض النقاط الهامة / شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية .
مناقشة عامة بين الطلاب والاستاذ بهدف استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الفصل الدراسى والتأكيد على بعض النقاط الهامة / شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية .
مناقشة عامة بين الطلاب والاستاذ بهدف استرجاع ما تم انجازه فى النصف الأول من الفصل الدراسى والتأكيد على بعض النقاط الهامة / شرح أسس بناء النموذج من خلال المساحات الهندسية .
متابعة أعمال الطلاب / شرح أسس توزيع العناصر الهندسية وفق مراكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية.
متابعة أعمال الطلاب / شرح أسس توزيع العناصر الهندسية وفق مراكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية.
متابعة أعمال الطلاب / شرح أسس توزيع العناصر الهندسية وفق مراكز الجذب البصرى داخل كل مساحة هندسية.
شرح طريقة وضع الملامس من خلال تحبير المساحات .
شرح طريقة وضع الملامس من خلال تحبير المساحات .
شرح طريقة وضع الملامس من خلال تحبير المساحات .
دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
دراسة طرق بناء العناصر الهندسية سواء على المستوى الرأسى أو الأفقى أو المحورى .
شرح كيفية اختيار مقاطع ذات تأثير إيجابى على التصميم / دراسة نظرية التباديل والتوافيق عند التخطيط لبناء العناصر .
شرح كيفية اختيار مقاطع ذات تأثير إيجابى على التصميم / دراسة نظرية التباديل والتوافيق عند التخطيط لبناء العناصر .
شرح كيفية اختيار مقاطع ذات تأثير إيجابى على التصميم / دراسة نظرية التباديل والتوافيق عند التخطيط لبناء العناصر .

اساتذة المادة: -
  1. محمد حسين محمد حجاج
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد حازم محمدطه