الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم التصميم الداخلى والأثاث |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 4307 - 10 | اسم المقرر: | طبيعة حية | الفرقة: | رابعة تصميم داخلي و أثاث | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس الفنون التطبيقية- قسم التصميم الداخلى والأثاث
- بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم إعلان
- بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم الغزل والنسيج والتريكو
- بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم الملابس الجاهزة
- بكالريوس الفنون التطبيقيه/ قسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم
- بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم الزخرفة
- بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم التصميم الصناعى
- بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز
- بكالوريوس الفنون التطبيقية -قسم الخزف
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يكون الطالب بعد الانتهاء من هذا المقرر قادرا على : رسم البورتريه و الرأس والعنق والطرف العلوى من خلال الهيكل العظمى ومجموعات العضلات المحُركة له وتأثيرها على الشكل الخارجى لجسم الانسان لإكساب الطالب القدرة على رسم هذه الاجزاء.
- يشجع مقرر الطبيعة الحية الطلاب على دراسة النسب القياسية لجسم الإنسان والفرق بين جسم الرجل والمرأة فى التركيب الشكلى و ذلك من خلال الرسم المباشرلمجموعة مختلفة من الموديلات الحية و أيضا الصناعية الى جانب الهيكل العظمى
- أن يقوم الطلاب فى المحاضرات بعمل مجموعة من الدراسات المتأنية مع تغير التركيب المنظورى و تغير زاوية الرؤية و اللإضاءة مع تغير حركة الموديل ،و التركيز على اربع عناصر اساسية هى التكوين على سطح ثنائى الأبعاد ،و النسب و المنظور و الظلال
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | عرض الأفكار خاصة بالمقرر وأهمية دراسة الطبيعة الحية لمختلف تخصصات الفنون التطبيقية ، و عرض االلأساليب والأدوات المختلفة للرسم من خلال مناقشة اعمال رسم جسم الأنسان لدى أشهر فنانى تاريخ الفن. رسم بورتريه والتركيز على النسب والكتل و المنظور بزوايا رؤية مختلفة بالقلم الرصاص | الأول | 2 | دراسة متانية بالظل والنور للأجزاء متنوعة من الهيكل العظمى بالقلم الرصاص على ورق كانسون مساحة 50 * 70 | الثانى | 3 | رسم هيكل عظمى كامل مع التاكيد على النسب و التركيب الشكلى للعظام و الروابط بين العظام وبعضها ، بالقلم الرصاص على ورق كانسون مساحة 50 *70 | الثالث | 4 | رسم موديل صناعى نموذج الرجل على ورق كانسون باستخدام الفحم النباتى ، مع التاكيد على الكتل و المنظور. | الرابع | 5 | رسم موديل صناعى نموذج المرأة على ورق كانسون باستخدام الفحم النباتى ، مع التاكيد على الكتل و المنظور | الخامس | 6 | دراسة متانية لبعض أجزاء الموديل الصناعى كالرأس واليد والقدم ، باستخدام القلم الرصاص والتأكيد على الظل والنور. | السادس | 7 | رسم موديل حى نموذج رجل باستخدام الفحم النباتى على كانسون مقاس 50 *70 مع التركيز على الكتل و المنظور | السابع | 8 | رسم موديل حى نموذج امراة باستخدام الفحم النباتى على كانسون مقاس 50 *70 مع التركيز على الكتل و المنظور | الثامن | 9 | رسم بورتريه من خلال موديل حى نموذج رجل باستخدام أكريليك على توال أو خشب مقاس 50 *70 مع التركيز على الكتل و المنظور و التعبير عن مساحات الظل والنور بالفرشاة. | التاسع |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| تدريبات عملية | | اسكتشات |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - متابعة خاصه من الهيئة المعاونة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أعمال داخل الفصل | كل إسبوع | 2 | اسكتشات | كل إسبوع | 3 | الحضور و المشاركة الفعالة | كل إسبوع | 4 | المشروع النهائى | الاسبوع الاخير |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | %0 | 2 | امتحان آخر الترم | %60 | 3 | الامتحان الشفوى | %0 | 4 | الامتحان العملى | %0 | 5 | أعمال الترم | %40 | 6 | طرق أخرى للتقييم | %0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | كتب التشريح بمكتبة الكلية | كتب مفتوحة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| عرض الأفكار خاصة بالمقرر وأهمية دراسة الطبيعة الحية لمختلف تخصصات الفنون التطبيقية ، و عرض االلأساليب والأدوات المختلفة للرسم من خلال مناقشة اعمال رسم جسم الأنسان لدى أشهر فنانى تاريخ الفن. رسم بورتريه والتركيز على النسب والكتل و المنظور بزوايا رؤية مختلفة بالقلم الرصاص | الأول | | دراسة متانية بالظل والنور للأجزاء متنوعة من الهيكل العظمى بالقلم الرصاص على ورق كانسون مساحة 50 * 70 | الثانى | | رسم هيكل عظمى كامل مع التاكيد على النسب و التركيب الشكلى للعظام و الروابط بين العظام وبعضها ، بالقلم الرصاص على ورق كانسون مساحة 50 *70 | الثالث | | رسم موديل صناعى نموذج الرجل على ورق كانسون باستخدام الفحم النباتى ، مع التاكيد على الكتل و المنظور. | الرابع | | رسم موديل صناعى نموذج المرأة على ورق كانسون باستخدام الفحم النباتى ، مع التاكيد على الكتل و المنظور | الخامس | | دراسة متانية لبعض أجزاء الموديل الصناعى كالرأس واليد والقدم ، باستخدام القلم الرصاص والتأكيد على الظل والنور. | السادس | | رسم موديل حى نموذج رجل باستخدام الفحم النباتى على كانسون مقاس 50 *70 مع التركيز على الكتل و المنظور | السابع | | رسم موديل حى نموذج امراة باستخدام الفحم النباتى على كانسون مقاس 50 *70 مع التركيز على الكتل و المنظور | الثامن | | رسم بورتريه من خلال موديل حى نموذج رجل باستخدام أكريليك على توال أو خشب مقاس 50 *70 مع التركيز على الكتل و المنظور و التعبير عن مساحات الظل والنور بالفرشاة. | التاسع |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - نيفين محمد حسن محمد عبدالعزيز
- هناء عبد الحليم رشاد الحداد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| طارق محمد عبد الحى محمد |