Faculty of Applied Arts

Model (No 12)

Course Specification : Perspective

2007 - 2008

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 18/5/2024
University :Mansoura University Damietta Branch
Faculty :Faculty of Applied Arts
Department :قسم الإعلان
1- Course data :-
Code: 1405
Course title: Perspective
Year/Level: أولى تصميم داخلي و أثاث
Program Title:
  • All Academic programmes
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 1Tutorial: 3Practical:
2- Course aims :-
  1. - تعريف الطلاب بمستويات النظر وتطبيقاتها .
  2. - تمكين الطلاب من حل التمارين المرتبطة بالمنظور الهندسى .
  3. - قدرة الطلاب على تخيل مواضع ومستويات الأشكال وتقدير نسبها .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1شرح محتويات المسقط الأفقى وكيفية تمثيله على الزاوية 30/ 60 درجة .
2شرح بعض الأمثلة النظرية التى توضح أسس التعامل مع المنظور الهندسى (رسم منظور للمكعب ).
3إمتحان شفهى نصف الفصل الدراسى.
4شرح طريقة رسم المنظور بنقطة .
5شرح أمثلة توضح طرق الأسقاط من المسقط الأفقى على نقطة الوقوف وإنعكاسها بالمنظور .
6شرح طريقة رسم المنظور بنقطتين .
7دراسة كيفية رسم بعض النماذج المعمارية على مراحل متتالية .
8إمتحان عملى تمهيد للإمتحان النهائى .
9تصويب الأخطاء التى وقع فيها الطلاب فى الامتحان السابق / شرح كيفية رسم مبنى معمارى (نصب تذكارى ) يحتوى على درجات سلالم وفتحات ومظلة .
10تقييم أعمال السنة فى جميع الرسومات الهندسية التى قام بها الطالب خلال الفصل الدراسى الأول .
11عرض عام لخطة الدراسة وأهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالمادة/ مناقشة أهمية دراسة مادة الرسم الهندسى لطلاب كلية الفنون التطبيقية.
12- دراسة نظرية الرؤية البصرية من خلال الموجودات المحيطة بالإنسان .
13دراسة مواضع الأشياء وكيفية تحديد القريب منها والبعيد وتقدير نسبها (فوق مستوى النظر - تحت مستوى النظر - وسط مستوى النظر ) .
14امتحان عملى على رسم المستويات الثلاثة .

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
الشرح .
المناقشة الفردية والجماعية للطلاب فى حل التمارين باستخدام أسلوب العصف الذهنى .
البيان العملى لبعض النماذج الهندسية .
استخدام أسلوب التغذية العكسية للتحقق من وصول المعلومة feed back .

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1إمتحان عملى4
2إمتحان شفهى7
3إمتحان عملى تمهيدى لإمتحان نهاية الفصل الدراسى12
4متابعة نشاط الطالب أثناء رسمه فى السكاشن والإجابة على الأسئلة التى يتم طرحها أثناء المحاضرة 13
5تقييم الأعمال التى قام بها الطالب خلال الفصل الدراسى . 14
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination10
2Final_term examination60
3Oral examination 5
4Practical examination 10
5Semester work10
6Other types of asessment5
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1نماذج من الإمتحانات السابقة .
2المنظور الهندسى .
3THE PRESPECTIVE FANDAMENTALS
4ENG.DEWING
5EN.GGE.CET
6PRENCPLICE OF DRWING

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
شرح محتويات المسقط الأفقى وكيفية تمثيله على الزاوية 30/ 60 درجة .
شرح بعض الأمثلة النظرية التى توضح أسس التعامل مع المنظور الهندسى (رسم منظور للمكعب ).
إمتحان شفهى نصف الفصل الدراسى.
شرح طريقة رسم المنظور بنقطة .
شرح أمثلة توضح طرق الأسقاط من المسقط الأفقى على نقطة الوقوف وإنعكاسها بالمنظور .
شرح طريقة رسم المنظور بنقطتين .
دراسة كيفية رسم بعض النماذج المعمارية على مراحل متتالية .
إمتحان عملى تمهيد للإمتحان النهائى .
تصويب الأخطاء التى وقع فيها الطلاب فى الامتحان السابق / شرح كيفية رسم مبنى معمارى (نصب تذكارى ) يحتوى على درجات سلالم وفتحات ومظلة .
تقييم أعمال السنة فى جميع الرسومات الهندسية التى قام بها الطالب خلال الفصل الدراسى الأول .
عرض عام لخطة الدراسة وأهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالمادة/ مناقشة أهمية دراسة مادة الرسم الهندسى لطلاب كلية الفنون التطبيقية.
- دراسة نظرية الرؤية البصرية من خلال الموجودات المحيطة بالإنسان .
دراسة مواضع الأشياء وكيفية تحديد القريب منها والبعيد وتقدير نسبها (فوق مستوى النظر - تحت مستوى النظر - وسط مستوى النظر ) .
امتحان عملى على رسم المستويات الثلاثة .

Course Coordinator(s): -
  1. Samy Mahros Ahmed Abd elwahed
Head of department: -