الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية : كلية الفنون التطبيقية |
القسم :قسم الإعلان |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 1405 | اسم المقرر: | منظور هندسى | الفرقة: | أولى تصميم داخلي و أثاث | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 3 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - تعريف الطلاب بمستويات النظر وتطبيقاتها .
- - تمكين الطلاب من حل التمارين المرتبطة بالمنظور الهندسى .
- - قدرة الطلاب على تخيل مواضع ومستويات الأشكال وتقدير نسبها .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | شرح محتويات المسقط الأفقى وكيفية تمثيله على الزاوية 30/ 60 درجة . | | 2 | شرح بعض الأمثلة النظرية التى توضح أسس التعامل مع المنظور الهندسى (رسم منظور للمكعب ). | | 3 | إمتحان شفهى نصف الفصل الدراسى. | | 4 | شرح طريقة رسم المنظور بنقطة . | | 5 | شرح أمثلة توضح طرق الأسقاط من المسقط الأفقى على نقطة الوقوف وإنعكاسها بالمنظور . | | 6 | شرح طريقة رسم المنظور بنقطتين . | | 7 | دراسة كيفية رسم بعض النماذج المعمارية على مراحل متتالية . | | 8 | إمتحان عملى تمهيد للإمتحان النهائى . | | 9 | تصويب الأخطاء التى وقع فيها الطلاب فى الامتحان السابق / شرح كيفية رسم مبنى معمارى (نصب تذكارى ) يحتوى على درجات سلالم وفتحات ومظلة . | | 10 | تقييم أعمال السنة فى جميع الرسومات الهندسية التى قام بها الطالب خلال الفصل الدراسى الأول . | | 11 | عرض عام لخطة الدراسة وأهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالمادة/ مناقشة أهمية دراسة مادة الرسم الهندسى لطلاب كلية الفنون التطبيقية. | | 12 | - دراسة نظرية الرؤية البصرية من خلال الموجودات المحيطة بالإنسان . | | 13 | دراسة مواضع الأشياء وكيفية تحديد القريب منها والبعيد وتقدير نسبها (فوق مستوى النظر - تحت مستوى النظر - وسط مستوى النظر ) . | | 14 | امتحان عملى على رسم المستويات الثلاثة . | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| الشرح . | | المناقشة الفردية والجماعية للطلاب فى حل التمارين باستخدام أسلوب العصف الذهنى . | | البيان العملى لبعض النماذج الهندسية . | | استخدام أسلوب التغذية العكسية للتحقق من وصول المعلومة feed back . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | إمتحان عملى | 4 | 2 | إمتحان شفهى | 7 | 3 | إمتحان عملى تمهيدى لإمتحان نهاية الفصل الدراسى | 12 | 4 | متابعة نشاط الطالب أثناء رسمه فى السكاشن والإجابة على الأسئلة التى يتم طرحها أثناء المحاضرة | 13 | 5 | تقييم الأعمال التى قام بها الطالب خلال الفصل الدراسى . | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 5 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | نماذج من الإمتحانات السابقة . | | 2 | المنظور الهندسى . | | 3 | THE PRESPECTIVE FANDAMENTALS | | 4 | ENG.DEWING | | 5 | EN.GGE.CET | | 6 | PRENCPLICE OF DRWING | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| شرح محتويات المسقط الأفقى وكيفية تمثيله على الزاوية 30/ 60 درجة . | | | شرح بعض الأمثلة النظرية التى توضح أسس التعامل مع المنظور الهندسى (رسم منظور للمكعب ). | | | إمتحان شفهى نصف الفصل الدراسى. | | | شرح طريقة رسم المنظور بنقطة . | | | شرح أمثلة توضح طرق الأسقاط من المسقط الأفقى على نقطة الوقوف وإنعكاسها بالمنظور . | | | شرح طريقة رسم المنظور بنقطتين . | | | دراسة كيفية رسم بعض النماذج المعمارية على مراحل متتالية . | | | إمتحان عملى تمهيد للإمتحان النهائى . | | | تصويب الأخطاء التى وقع فيها الطلاب فى الامتحان السابق / شرح كيفية رسم مبنى معمارى (نصب تذكارى ) يحتوى على درجات سلالم وفتحات ومظلة . | | | تقييم أعمال السنة فى جميع الرسومات الهندسية التى قام بها الطالب خلال الفصل الدراسى الأول . | | | عرض عام لخطة الدراسة وأهم المصطلحات والمفاهيم المرتبطة بالمادة/ مناقشة أهمية دراسة مادة الرسم الهندسى لطلاب كلية الفنون التطبيقية. | | | - دراسة نظرية الرؤية البصرية من خلال الموجودات المحيطة بالإنسان . | | | دراسة مواضع الأشياء وكيفية تحديد القريب منها والبعيد وتقدير نسبها (فوق مستوى النظر - تحت مستوى النظر - وسط مستوى النظر ) . | | | امتحان عملى على رسم المستويات الثلاثة . | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - سامى محروس أحمد عبد الواحد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| |