كلية التربيه الرياضية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
بكالوريوس التربيه الرياضيه تخصص اداره رياضيه بنين

العام الأكاديمي2017 - 2018
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربيه الرياضية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجبكالوريوس التربيه الرياضيه تخصص اداره رياضيه بنين
    2. طبيعة البرنامجأحادى
    3. تاريخ إقرار البرنامج
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم الادارة الرياضية / كلية التربيه الرياضية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- إعداد اخصائى في الاداره الرياضية قادر على المنافسة في سوق العمل بكافة متطلباته .
    2- إعداد خريج للعمل في مجال الإعلام الرياضي والعلاقات العامة .
    3- 0تقديم برامج تدريبية للعاملين فى مجالات الإدارة والإعلام الرياضي والعلاقات العامة .
    4- تقديم الخبرة والمشورة العلمية لكافة مؤسسات المجتمع المهتمة بمجالات الاداره الرياضية والترويح و المعسكرات
    5- معرفة الاتجاهات الحديثة في صناعة الرياضة وتسويق خدماتها في إطار اتجاهات العولمة .
    6- تطوير برامج القسم ومقرراته المتعددة بما يتماشى مع معايير الجودة الشاملة و متطلبات المجتمع المدني
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- المواصفات العامه لخريج كلية التربية الرياضية :يجب ان يكون الخريج قادرا على :
    2- 1- فهم دور التربية الرياضية : التربوي والنفسي والإجتماعي وأهميته في بناء المجتمع .
    3- تطبيق معارف ومعلومات العلوم الأساسية والعلوم المرتبطة بالمجال الرياضي .
    4- أداء مهارات الأنشطة الرياضية ، وتطبيق إشتراطات الأمن والسلامة الصحية في بيئة الممارسة الرياضية .
    5- إستخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة في دعم وتحسين بيئة الممارسة الرياضية وإتقان المهارات اللغوية الضرورية للتعامل معها لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية في المجال الرياضي .
    6- إستخدام مهارات الاتصال الفعال التي تسهم في فهم إحتياجات المجموعات المستهدفة لتعزيزها وتطويرها والتعامل مع مختلف الثقافات .
    7- الإطلاع وإتباع المنهج العلمي لحل المشكلات ، ومتابعة الجديد في المجال الرياضي والتعلم المستمر .
    8- فهم الهياكل التنظيمية للحركة الرياضية علي المستوي المحلي والدولي .
    9- - تطبيق آداب وأخلاقيات المهنة ، والفهم التطبيقي للمواطنة .
    10- 2-المعرفة والفهم : يجب أن يكون الخريج قادرا على المعرفة والفهم لكل من: 2/1- المعارف الأساسية التاريخية والفلسفية والتربوية والإجتماعية والنفسية للتربية الرياضية . 2/2- المعارف الأساسية المرتبطة بالجوانب الحيوية (التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأحياء). 2/3- مبادئ وأسس الحركة الرياضية . 2/4- المعارف النظرية المرتبطة بأنواع الرياضات الفردية والجماعية . 2/5- أسس البحث العلمي، وطرق القياس والتقويم في التربية الرياضية . 2/6- المصطلحات العلمية واللغوية المناسبة في مجالات الأنشطة الرياضية المختلفة .
    11- 3 ــ المهارات العملية والمهنية: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن: 3/1- يؤدى النماذج التطبيقية للمهارات الحركية فى مختلف أنواع الرياضات الأساسية . 3/2- يصمم وينفذ البرامج والوحدات المناسبة لإحتياجات المستفيدين فى المجال الرياضى . 3/3- يطبق إجراءات الأمن والسلامة القانونية والصحية فى بيئة الممارسة الرياضية . 3/4- يتبنى نتائج الدراسات والبحوث ويستخدمها فى تطوير المجال الرياضى .
    12- - المهارات الذهنية: 4/1- يفاضل بين أساليب التعليم والتقويم لإختيار أنسبها للأنشطة الرياضية المختلفة . 4/2- يحلل المهارات والرياضات الفردية والجماعية فى ضوء الجوانب الحيوية وأسس الحركة الرياضية . 4/3- يحدد المعوقات ويتوقع التحديات التى تواجة بيئة الممارسة الرياضية ويختار الأنسب بين البدائل لحلها .
    13- 5- المهارات المنقولة والعامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على: 5/1- إدارة الوقت لتحقيق أقصى إستفادة وأفضل عائد . 5/2- إستخدام وسائل مهارات الإتصال الفعال والقدرة على العمل الجماعى لتفعيل العمليات المرتبطة بالمجال الرياضى . 5/3- إستخدام الطرق والإجراءات لجمع وبناء وتحليل قواعد البيانات بإستخدام الحاسب الألى . 5/4- كتابة التقارير والمذكرات وعرضها بإستخدام وسائل الإتصال والتكنولوجيا الحديثة . 5/5- المشاركة الفعالة فى التجمعات المهنية للتربية البدنية المحلية والقومية وفى المجال التربوى الأوسع. 5/6 ـــــــ ممارسة التعلم المستمر والتعلم الذاتى فى المجال الرياضى وفى الحياة بصفة عامة . 5/7 ـــــــ قيادة الأفراد لتحقيق الأهداف المنشودة . 5/8 ـــــــ الإلمام بإحدى اللغات الأجنبية لتفعيل بيئة العمل عند الحاجة .
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- المعيار الاول:يفهم الادارى المؤهل نظام تخصصه فى مجال الاداره الرياضيه من حيث اهدافه و بنيته و محتواه .اهم المؤشرات:* يحدد اهداف النشاط الادارى فى ضوء اهداف المنظمة الرياضية التى يعمل بها .* يتمكن من المعرفة الصحيحه للمفاهيم و المصطلحات الاداريه . *يعرف البنيه الاساسيه للوظائف الاداريه و طبيعتها و يستطيع عرضها على مختلف المجموعات المستهدفه .* يعرف و يتمكن من ادارة بيئة التعليم و التدريب على الانشطه الرياضيه المختلفه .* يستخدم المبادىء الاساسيه و الوسائل التكنولوجيه الحديثه فى تصنيف و تبويب المعلومات المتاحه الى وحدات متجانسه لخدمة البرامج و الانشطه الرياضية للمنظمة الرياضية التابع لها .
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامجاربع سنوات
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    89108197
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :
    4 - مقررات علوم التخصص :
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :
    6 - التدريب الميداني:16 ساعة بالاسبوع
     د - مقررات البرنامج
     
     -أولى (لائحة 2004 حقوق انسان) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1مدخل علم النفس الرياضى2فصل دراسى تانى
    2علم وظائف الأعضاء2فصل دراسى تانى
    3اللغة الإنجليزية2فصل دراسى تانى
    4إحصاء تطبيقى2فصل دراسى تانى
    5المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (2)22فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية للجمباز (1)22فصل دراسى تانى
    1الأصول التربوية للتربية الرياضية2فصل دراسى اول
    11حقوق الإنسان والمبادئ القانونية العامة2فصل دراسى تانى
    2مدخل وتاريخ التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    3التشريح الوصفى2فصل دراسى اول
    4مدخل الترويح الرياضى2فصل دراسى اول
    5اللغة العربية2فصل دراسى اول
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (1)22فصل دراسى اول
    7المبادئ الأساسية للتمرينات (1)22فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للسباحة (1)22فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(1) -قدم11فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(1) -هوكى11فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(1)- يد11فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(1)- صغيرة ومضرب11فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للمنازلات(1)- مصارعة11فصل دراسى تانى
    8المبادئ الأساسية للمنازلات(1)- ملاكمة11فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(1)- سلة11فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(1)- طائرة11فصل دراسى تانى
    10المبادئ الأساسية للمنازلات (1)- جودو11فصل دراسى تانى
    10المبادئ الأساسية للمنازلات (1)- كاراتيه11فصل دراسى تانى
    11المبادئ الأساسية للرياضات الفردية(1)- مبارزة11فصل دراسى تانى
    11المبادئ الأساسية للرياضات الفردية(1)- أثقال11فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثانيه (لائحة 2004) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1مدخل التقويم والقياس فى التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    2التربية الحركية2فصل دراسى اول
    3التشريح الوظيفى2فصل دراسى اول
    4مقدمة فى التدريب الرياضى2فصل دراسى اول
    6المبادئ الأساسية لمسابقات الميدان والمضمار (3)22فصل دراسى اول
    7المبادئ الأساسية للجمباز (2)22فصل دراسى اول
    1مبادئ الإدارة الرياضية2فصل دراسى تانى
    2مناهج التربية الرياضية (1)2فصل دراسى تانى
    3أساسيات علم الحركة الرياضية2فصل دراسى تانى
    4الحاسب الآلى (1)2فصل دراسى تانى
    5طرق تدريس التربية الرياضية (نظريات - تطبيقات) (1)22فصل دراسى تانى
    6المبادئ الأساسية للتمرينات (2)22فصل دراسى تانى
    7المبادئ الأساسية للسباحة (2)22فصل دراسى تانى
    5مبادئ علم الصحة الرياضية2فصل دراسى تانى
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (2)- مبارزة11فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للرياضات الفردية (2)- أثقال11فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للمنازلات(2)- مصارعة11فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للمنازلات(2)- ملاكمة11فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(2)- سلة11فصل دراسى اول
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(2)- طائرة11فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للمنازلات(2)- جودو11فصل دراسى اول
    10المبادئ الأساسية للمنازلات(2)- كاراتيه11فصل دراسى اول
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (2)- قدم11فصل دراسى تانى
    8المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية (2)- هوكى11فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(2)- يد11فصل دراسى تانى
    9المبادئ الأساسية للألعاب الجماعية(2)- صغيرة ومضرب11فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
     
     -ثالثه إداره / شعبة إداره (لائحة 2004) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1إدارة المؤسسات الرياضية4فصل دراسى تانى
    2التشريعات والقوانين الرياضية2فصل دراسى تانى
    3العلاقات العامة فى المجال الرياضى2فصل دراسى تانى
    4التقويم والقياس فى التربية الرياضية (نظريات - تطبيقات)22فصل دراسى تانى
    6الحاسب الآلى (2)22فصل دراسى تانى
    1الأسس العلمية للإدارة الرياضية2فصل دراسى اول
    2التنظيمات الرياضية2فصل دراسى اول
    3فلسفة التربية الرياضية2فصل دراسى اول
    4سيكولوجية القيادة الرياضية2فصل دراسى اول
    5الإصابات والإسعافات الأولية2فصل دراسى اول
    9التدريب الميدانى4فصل دراسى اول
    9التدريب الميدانى4فصل دراسى تانى
    6اللياقة البدنية (نظريات- تطبيقات)22فصل دراسى اول
    6اللياقة البدنية (نظريات- تطبيقات)22فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    7اختيارى تنظيم وإدارة (الألعاب الجماعية) - هوكى24فصل دراسى اول
    7اختيارى تنظيم وإدارة (الألعاب الجماعية) - كرة قدم24فصل دراسى اول
    7اختيارى تنظيم وإدارة (الألعاب الجماعية)24فصل دراسى تانى
    7اختيارى تنظيم وإدارة (الألعاب الجماعية) - هوكى24فصل دراسى تانى
    7اختيارى تنظيم وإدارة (الألعاب الجماعية) - كرة قدم24فصل دراسى تانى
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1) - مسابقات الميدان والمضمار24فصل دراسى اول
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1) - مصارعة24فصل دراسى اول
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1)24فصل دراسى تانى
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1) - مسابقات الميدان والمضمار24فصل دراسى تانى
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1) - مصارعة24فصل دراسى تانى
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1) - مصارعة - ملاكمة24فصل دراسى اول
    8إختيارى تنظيم وإدارة المنازلات والرياضات الفردية(1) - مصارعة - ملاكمة24فصل دراسى تانى
     
     -رابعه إداره / شعبة إداره (لائحة 2004) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    6تصميم العروض الرياضية24فصل دراسى اول
    9تدريب ميدانى4فصل دراسى اول
    9تدريب ميدانى4فصل دراسى تانى
    1الاعلام الرياضى2فصل دراسى اول
    1التسويق الرياضى2فصل دراسى تانى
    2الترويح وأوقات الفراغ2فصل دراسى تانى
    3علم الاجتماع الرياضى2فصل دراسى تانى
    4التغذية للرياضيين2فصل دراسى تانى
    5تنظيم وإدارة المعسكرات الرياضية والكشفية2فصل دراسى تانى
    6تحكيم رياضة تخصصية2فصل دراسى تانى
    2التخطيط فى المجال الرياضى2فصل دراسى اول
    3البحث العلمى فى المجال الرياضى2فصل دراسى اول
    4سيكولوجية الجامعات الرياضية2فصل دراسى اول
    5مبادئ تدريب الناشئين2فصل دراسى اول
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    7اختيارى تنظيم وإدارة الألعاب الجماعية(2) - كرة قدم24فصل دراسى اول
    7اختيارى تنظيم وإدارة الألعاب الجماعية(2)24فصل دراسى تانى
    7اختيارى تنظيم وإدارة الألعاب الجماعية(2) - كرة قدم24فصل دراسى تانى
    7اختيارى تنظيم وإدارة الألعاب الجماعية(2) - طائرة24فصل دراسى اول
    7اختيارى تنظيم وإدارة الألعاب الجماعية(2) - طائرة24فصل دراسى تانى
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2) - جودو24فصل دراسى اول
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2)24فصل دراسى تانى
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2) - جودو24فصل دراسى تانى
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2) - رفع أثقال24فصل دراسى اول
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2) - رفع أثقال24فصل دراسى تانى
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2) - مسابقات الميدان والمضمار24فصل دراسى اول
    8اختيارى تنظيم وادارة المنازلات والرياضات الفردية (2) - مسابقات الميدان والمضمار24فصل دراسى تانى
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- ان يجتاز مقررات الفرق الاولى و الثانية بنجاح او منقول بمادتين على الاكثر
  • 2- ان يكون حاصلا على جيد على الاقل فى مادتى مدخل الترويح الرياضى و مبادىء الادارة الرياضيه .
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة دمياط|كلية التربيه الرياضية|أولى
     
  • 1- لا يوجد
  • جامعة دمياط|كلية التربيه الرياضية|ثانيه
     
  • 2- لايوجد
  • جامعة دمياط|كلية التربيه الرياضية|شعبة إداره|ثالثه إداره
     
  • 3- لا يوجد
  • جامعة دمياط|كلية التربيه الرياضية|شعبة إداره|رابعه إداره
     
  • 4- لا يوجد
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبارات التحريريةالإلمام التام بجميع أجزاء المقررات الدراسية
    2- الاختبارات الشفهيةتقييم المعلومات والمعارف التي يحصلها الطالب
    3- أعمال السنةتقييم مدى التزام الطلاب بإتمام الواجبات الدراسية على مدار العام
    4- نسبة حضور الطلابتقييم مدى التزام الطلاب بحضور المحاضرات لتحقيق أقصى استفادة
    5- الأوراق الدراسيةالقدرة على البحث والاستقصاء
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةالاستبيان و ورش العمل 10 %
    2- 2- الخريجونالاستبيان و ورش العمل 10 %
    3- 3- أصحاب الأعمالالاستبيان و ورش العمل 2 %
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيالاستبيان و ورش العمل
    5- 5- طرق أخريالاستبيان و ورش العمل
    منسق البرنامج :
    محمد فهمى محمد مهدى فارس