الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربيه الرياضية |
القسم :قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 7 | اسم المقرر: | المبادئ الأساسية للتمرينات (1) | الفرقة: | أولى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعريف بالتاريخ و بالمفاهيم والمصطلحات المختلفة للتمرينات وكتابتها والنداء عليها
- يتعرف علي اهمية التمرينات و تقسيماتها و أشكالها ومدارسها
- يتعرف علي خصائص المرحلة السنية والتمرينات المناسبة لها
- يتعرف علي أوضاع التمرينات وطرق كتابتها والنداء عليها
- الالمام بطرق تعليم التمرينات والاختزال في التمرينات
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تاريخ التمرينات وماهيتها | | 2 | أهمية التمرينات ومميزاتها | | 3 | تقسيم التمرينات البدنية | | 4 | أشكال التمرينات البدنية بدون ادوات | | 5 | التقييم الاول ، خصائص المرحلة السنية من 6 : 9 سنوات | | 6 | طرق تدريس التمرينات | | 7 | الاصطلاحات في التمرينات | | 8 | الاوضاع في التمرينات | | 9 | التقييم الثاني ، طرق كتابة التمرينات | | 10 | طرق كتابة التمرينات ( الفردية - الزوجية ) | | 11 | جملة التمرينات الحركية بدون أدوات | | 12 | التقييم الثالث ، النداء في التمرينات | | 13 | طرق تعليم التمرينات | | 14 | تمرينات النظام والمرجحات | | 15 | التقييم الرابع ، مراجعة علي كافة الموضوعات | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| اسلوب الاوامر( الشرح والنموذج) | | التعلم الذاتي | | التدريس المصغر |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد بالكلية طلاب ذوي قدرات محدودة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار شفوي | 5 | 2 | اختبار شفوي وتطبيقي | 9 | 3 | اختبار تحريري وتطبيقي | 12 | 4 | اختبار تحريري | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 40 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 30 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | اساسيات التمرينات "نظريات وتطبيقات "الفرقة الاولى | | 2 | التمرينات البدنية | | 3 | طرق تدريس التمرينات | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تاريخ التمرينات وماهيتها | | | أهمية التمرينات ومميزاتها | | | تقسيم التمرينات البدنية | | | أشكال التمرينات البدنية بدون ادوات | | | التقييم الاول ، خصائص المرحلة السنية من 6 : 9 سنوات | | | طرق تدريس التمرينات | | | الاصطلاحات في التمرينات | | | الاوضاع في التمرينات | | | التقييم الثاني ، طرق كتابة التمرينات | | | طرق كتابة التمرينات ( الفردية - الزوجية ) | | | جملة التمرينات الحركية بدون أدوات | | | التقييم الثالث ، النداء في التمرينات | | | طرق تعليم التمرينات | | | تمرينات النظام والمرجحات | | | التقييم الرابع ، مراجعة علي كافة الموضوعات | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إبراهيم إبراهيم عبده مصطفى غنيم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد محمد الشحات محمود |