كلية التربيه الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المبادئ الأساسية للتمرينات (1)

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 11/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربيه الرياضية
القسم :قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 7
اسم المقرر: المبادئ الأساسية للتمرينات (1)
الفرقة: أولى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعريف بالتاريخ و بالمفاهيم والمصطلحات المختلفة للتمرينات وكتابتها والنداء عليها
  2. يتعرف علي اهمية التمرينات و تقسيماتها و أشكالها ومدارسها
  3. يتعرف علي خصائص المرحلة السنية والتمرينات المناسبة لها
  4. يتعرف علي أوضاع التمرينات وطرق كتابتها والنداء عليها
  5. الالمام بطرق تعليم التمرينات والاختزال في التمرينات
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1تاريخ التمرينات وماهيتها
2أهمية التمرينات ومميزاتها
3تقسيم التمرينات البدنية
4أشكال التمرينات البدنية بدون ادوات
5التقييم الاول ، خصائص المرحلة السنية من 6 : 9 سنوات
6طرق تدريس التمرينات
7الاصطلاحات في التمرينات
8الاوضاع في التمرينات
9التقييم الثاني ، طرق كتابة التمرينات
10طرق كتابة التمرينات ( الفردية - الزوجية )
11جملة التمرينات الحركية بدون أدوات
12التقييم الثالث ، النداء في التمرينات
13طرق تعليم التمرينات
14تمرينات النظام والمرجحات
15التقييم الرابع ، مراجعة علي كافة الموضوعات

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
اسلوب الاوامر( الشرح والنموذج)
التعلم الذاتي
التدريس المصغر

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد بالكلية طلاب ذوي قدرات محدودة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفوي5
2اختبار شفوي وتطبيقي9
3اختبار تحريري وتطبيقي12
4اختبار تحريري15
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم40
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى30
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1اساسيات التمرينات "نظريات وتطبيقات "الفرقة الاولى
2التمرينات البدنية
3طرق تدريس التمرينات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تاريخ التمرينات وماهيتها
أهمية التمرينات ومميزاتها
تقسيم التمرينات البدنية
أشكال التمرينات البدنية بدون ادوات
التقييم الاول ، خصائص المرحلة السنية من 6 : 9 سنوات
طرق تدريس التمرينات
الاصطلاحات في التمرينات
الاوضاع في التمرينات
التقييم الثاني ، طرق كتابة التمرينات
طرق كتابة التمرينات ( الفردية - الزوجية )
جملة التمرينات الحركية بدون أدوات
التقييم الثالث ، النداء في التمرينات
طرق تعليم التمرينات
تمرينات النظام والمرجحات
التقييم الرابع ، مراجعة علي كافة الموضوعات

اساتذة المادة: -
  1. إبراهيم إبراهيم عبده مصطفى غنيم
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد محمد الشحات محمود