كلية التربيه الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التسويق الرياضى

2013 - 2014

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 11/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربيه الرياضية
القسم :قسم الادارة الرياضية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 1
اسم المقرر: التسويق الرياضى
الفرقة: رابعه إداره
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربيه الرياضيه تخصص اداره رياضيه بنين
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. بعد الانتهاء من دراسة المقرر يجب أن يكون الطالب قادر على : شرح المفهوم العام للتسويق والتسويق الرياضي أهميتهم .
  2. وصف عناصر المزيج التسويق الرياضي ووضع خطة تسويقية جيده.
  3. يطبق خطوات إدارة عملية الرعاية في المجال الرياضي.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
11-مفهوم التسويق والتسويق الرياضي(مفهومه- تعريفه – أهميته في الوقت الحالي ).
2نظريات وأساسيات التسويق الرياضي .
3خصائص التسويق الرياضي
4إدارة أنشطة التسويق الرياضي
5نظم المعلومات التسويقية وأهمية أبحاث التسويق الرياضي .
6العوامل المؤثرة في قرارات التسويق الرياضي
7المزيج التسويقي وعناصره ( المنتج -السعر - المكان – الترويج )
8دراسة الترابط بين عناصر المزيج التسويقي والتعرف على استراتيجيات السوق
9الرعاية الرياضية ( مفهومها – تعريفها – مراحل تطورها – أسباب تطورها )

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
الواجبات والتكليفات .
استخدام أساليب التدريس المتنوعة (الأوامر - التعاوني).
حل المشكلات.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. محاضرات تعويضية.
  2. ساعات مكتبية.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفهية3
2الاختبارات الشفهية7
3الاختبارات الشفهية14
4الاختبارات التحريرية6
5الاختبارات التحريرية10
6الاختبارات التحريرية15
7أعمال السنة (الأوراق الدراسية – التكليفات – دراسة الحالة)5
8أعمال السنة (الأوراق الدراسية – التكليفات – دراسة الحالة)9
9أعمال السنة (الأوراق الدراسية – التكليفات – دراسة الحالة)12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1حسن أحمد الشافعي و إبراهيم عبد المقصود : ( 6- العلاقات العامة – التنمية الإدارية – التسويق – التمويل في المجال الرياضي – السياحة مصدر للتمويل في مصر ) ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2004م .
2حسن أحمد الشافعي و إبراهيم عبد المقصود : الاستثمار والتسويق فى التربية البدنية والرياضة ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2004م .
3كمال الدين درويش و محمد صبحي حسانين : موسوعة متجهات إدارة الرياضة في مطلع القرن الجديد (3- التسويق والاتصالات الحديثة وديناميكية الأداء البشري في إدارة الرياضة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2004م .
4علية عبد المنعم حجازي و حسن أحمد الشافعي : إستراتيجية للتسويق الرياضي والاستثمار بالمؤسسات الرياضية المختلفة ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع ، الإسكندرية 2009م
5www.edara.com

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
1-مفهوم التسويق والتسويق الرياضي(مفهومه- تعريفه – أهميته في الوقت الحالي ).
نظريات وأساسيات التسويق الرياضي .
خصائص التسويق الرياضي
إدارة أنشطة التسويق الرياضي
نظم المعلومات التسويقية وأهمية أبحاث التسويق الرياضي .
العوامل المؤثرة في قرارات التسويق الرياضي
المزيج التسويقي وعناصره ( المنتج -السعر - المكان – الترويج )
دراسة الترابط بين عناصر المزيج التسويقي والتعرف على استراتيجيات السوق
الرعاية الرياضية ( مفهومها – تعريفها – مراحل تطورها – أسباب تطورها )

اساتذة المادة: -
  1. علاء الدين حمدى أحمد محمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
كوثر سعيد الموجى