كلية التربيه الرياضية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المبادئ الأساسية للتمرينات (2)

2009 - 2010

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 11/5/2024
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربيه الرياضية
القسم :قسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 6
اسم المقرر: المبادئ الأساسية للتمرينات (2)
الفرقة: ثانيه
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على المفاهيم والمصطلحات المختلفة المرتبطة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة وكيفية كتابتها والنداء عليها
  2. أن يكتسب الطالب المعلومات والمعارف المرتبطة بالخطوات والطرق والأساليب والتقنيات الحديثة والأسس والمبادئ التدريسية المستخدمة في العملية التعليمية للتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة ولمختلف المراحل السنية
  3. أن يكتسب الطالب المقدرة على كيفية تحديد وتصميم وتقنين وتنفيذ وتقويم التمرينات البدنية بالأدوات الصغيرة المستخدمة في محتوى البرامج ( الوقائية - العلاجية - التأهيلية - الترويحية - الرياضة للجميع ) لمختلف المراحل السنية
  4. أن يكتسب الطالب المقدرة على كيفية تحديد وتصميم وتقنين وتنفيذ وتقويم التمرينات البدنية بالأدوات الصغيرة المستخدمة في محتوى الوحدات التعليمية والتدريبية للأنشطة البددنية والرياضية الفردية والزوجية والجماعية لمختلف المراحل السنية
  5. أن يكتسب الطالب المقدرة على كيفية إدارة وتصميم وتنفيذ وتقويم جملة التمرينات البدنية الفردية والزوجية والجماعية باستخدام الأدوات الصغيرة
  6. أن يدرك الطالب ماهية وأهمية التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة بالنسبة للمجتمع والأفراد الغير ممارسين والممارسين للأنشطة البدنية والرياضية بالقاعات المختلفة الحكومية والأهلية
  7. أن يكتسب الطالب المقدرة على توظيف العلوم المرتبطة لتحديد وتصميم وتقنين وتنفيذ وتقويم التمرينات البدنية بالأدوات الصغيرة المستخدمة في محتوى ( الوقائية - العلاجية - التأهيلية - الترويحية - الرياضة للجميع ) لمختلف المراحل السنية وأيضا في محتوى الوحدات التعليمية والتدريبية للأنشطة البددنية والرياضية الفردية والزوجية والجماعية لمختلف المراحل السنية للأسوياء والخواص
  8. أن يكتسب الطالب المقدرة على تحديد وتصميم وتقنين وتنفيذ وتقويم التمرينات البدنية بالأدوات الصغيرة المستخدمة في تنمية وتطوير وتحسين الحركات الأساسية واصفات البدنية والنفسية والجوانب والقيم الاجتماعية والمهارات الحركية للأنشطة البدنية والرياضية
  9. أن يكتسب الطالب اتجاهات ايجابية نحو مادة التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
2أشكال وتقسيمات التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
3العلوم المرتبطة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
4الطرق والأساليب والتقنيات الحديثة والخطوات والأسس والمبادئ التدريسية التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية للتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
5التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة ودرس التربية البدنية والرياضة " نظريات - تطبيقات "
6الطرق المستخدمة في اصلاح الأخطاء الخاصة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
7الطرق المستخدمة في تحديد وتصميم وتقنين وأداء وتنفيذ وتقويم وكتابة التمرينات ( الفردية - الزوجية - الجماعية ) البدنية بالأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
8الطرق المستخدمة في النداء على التمرينات ( الفردية - الزوجية - الجماعية ) البدنية بالأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
9الطرق المستخدمة في تحديد وتصميم وتنفيذ وأداء وكتابة جملة التمرينات الحركية ( الفردية - الزوجية - الجماعية ) البدنية بالأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
10مقدمة تاريخية للتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
11ماهية وأهمية التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
الطريقة الجزئية الكلية - الطريقة الكلية الجزئية
الأسلوب المتباين " الممارسة - التبادلي - التطبيق الذاتي متعدد المستويات "
الاكتشاف الموجه - المحاكاه
المحاضرة
الواجبات المنزلية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1أعمال السنةالرابع - الثامن - الثالث عشر
2اختبارات شفهيةالرابع - الثامن - الثالث عشر
3اختبارات عمليةالرابع - الثامن - الثالث عشر
4اختبارات تحريريةالرابع - الثامن - الثالث عشر
5مشاريع بحثية وعمليةالرابع - الثامن - الثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم40
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى30
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1شعبة التمرينات والجمباز : المبادئ الأساسية للتمرينات الفرقة الدراسية الثانية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة 2006م
2علاء الدين محمد عليوة ، محمد مرسال حمد : التمرينات المصورة " فردية - زوجية - جماعية " على شكل ألعاب صغيرة ، المكتبة العصرية ، المنصورة 2002م
3موسى فهمي ابراهيم ، عادل على حسن : التمرينات والعروض الرياضية ، دار المعارف بالاسكندرية 1990م
4ليلى عبد العزيز زهران : الأسس العلمية والعملية للتمرينات الفنية ، دار الفكر العربي القاهرة 2002م
5عطيات محمد خطاب : تمرينات البنات ، دار المعارف ط7 ، مصر 1999م
6محروس محمد قنديل ، محمد مرسال حمد ، حازم جاد عيسى ، أحمد الجندي : نظريات وتطبيقات التمرينات والجمباز ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة 200520000

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
أشكال وتقسيمات التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
العلوم المرتبطة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
الطرق والأساليب والتقنيات الحديثة والخطوات والأسس والمبادئ التدريسية التي يمكن استخدامها في العملية التعليمية للتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة ودرس التربية البدنية والرياضة " نظريات - تطبيقات "
الطرق المستخدمة في اصلاح الأخطاء الخاصة بالتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
الطرق المستخدمة في تحديد وتصميم وتقنين وأداء وتنفيذ وتقويم وكتابة التمرينات ( الفردية - الزوجية - الجماعية ) البدنية بالأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
الطرق المستخدمة في النداء على التمرينات ( الفردية - الزوجية - الجماعية ) البدنية بالأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
الطرق المستخدمة في تحديد وتصميم وتنفيذ وأداء وكتابة جملة التمرينات الحركية ( الفردية - الزوجية - الجماعية ) البدنية بالأدوات الصغيرة " نظريات - تطبيقات "
مقدمة تاريخية للتمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة
ماهية وأهمية التمرينات البدنية باستخدام الأدوات الصغيرة

اساتذة المادة: -
  1. محروس محمد قنديل خليل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد محمد الشحات محمود