الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كليةالتجارة |
القسم :قسم المحاسبة |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 3 | | اسم المقرر: | المراجعة | | الفرقة: | رابعه | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التجارة -المحاسبة
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بالمستجدات في المراجعة من خلال التركيز على دراسة عدة موضوعات مترابطة ذات بعد تطبيقي مع ربط ذلك بالمشاكل والتطورات الاقتصادية المعاصرة والإصدارات العلمية والمهنية الحديثة.
- تدريب الطالب على كيفية الوصول إلى حلول مناسبة لمشاكل المراجعة المختلفة موضوع المقرر باستخدام الوسائل المناسبة.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مقدمة وتعريف بالمنهج وخطة الدراسة | | | 2 | الإجراءات التحليلية (المفهوم ـ الأهداف – الإستخدام) | | | 3 | طرق أداء وأنواع الإجراءات التحليلية | | | 4 | مفهوم وأهداف ومبادئ وقواعد حوكمة الشركات | | | 5 | الحوكمة في البنوك نظرياً وعملياً مع حالات عملية | | | 6 | المراجعة الداخلية - الاساسيات والمفاهيم | | | 7 | المعايير المهنية وقواعد السلوك المهني للمراجعة الداخلية واجراءات التطبيق | | | 8 | لجان المراجعة - المفاهيم والأهمية والتطور | | | 9 | هيكل لجان المراجعة وكيفية التكوين ودورها بالنسبة للمراجع ومسئولياتها | | | 10 | لجان المراجعة في مصر وعلاقتها بالأطراف الأخرى | | | 11 | استقلال مراجع الحسابات - المفاهيم والتطور | | | 12 | العوامل المؤثرة على استقلال المراجع وموقف الجهات المهنية | | | 13 | المقومات اللازمة لاستقلال المراجع وأدوات ووسائل تدعيم استقلال المراجع | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | دروس تطبيقية (سكشن) | | كتاب مقرر | | استخدام وسائل تعليمية مختلفة (أداة عرض Data Show - حاسب آلي - بروجيكتور ) |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| امتحان نهاية الفصل الدراسي |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | امتحان نهاية الفصل الدراسي | 15 |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | كتاب يتم تأليفة القائم بالتدريس وموافقة القسم | | | 2 | مواقع على شبكة المعلومات | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مقدمة وتعريف بالمنهج وخطة الدراسة | | | الإجراءات التحليلية (المفهوم ـ الأهداف – الإستخدام) | | | طرق أداء وأنواع الإجراءات التحليلية | | | مفهوم وأهداف ومبادئ وقواعد حوكمة الشركات | | | الحوكمة في البنوك نظرياً وعملياً مع حالات عملية | | | المراجعة الداخلية - الاساسيات والمفاهيم | | | المعايير المهنية وقواعد السلوك المهني للمراجعة الداخلية واجراءات التطبيق | | | لجان المراجعة - المفاهيم والأهمية والتطور | | | هيكل لجان المراجعة وكيفية التكوين ودورها بالنسبة للمراجع ومسئولياتها | | | لجان المراجعة في مصر وعلاقتها بالأطراف الأخرى | | | استقلال مراجع الحسابات - المفاهيم والتطور | | | العوامل المؤثرة على استقلال المراجع وموقف الجهات المهنية | | | المقومات اللازمة لاستقلال المراجع وأدوات ووسائل تدعيم استقلال المراجع | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - خالد محمد حسنى عبد الجليل
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمود محمود ابراهيم السجاعى |