الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كليةالتجارة |
القسم :قسم الاقتصاد |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 11 | | اسم المقرر: | التنمية والتخطيط الاقتصادى | | الفرقة: | ثالثه | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التجارة -المحاسبة
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 4 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تزويد الطالب بالمبادئ والمفاهيم للتنمية الاقتصادية
- تنمية قدرة الطالب على فهم وتحليل مشاكل التنمية الاقتصادية
- تزويد الطالب بالمبادئ والمفاهيم الأساسية للتخطيط الاقتصادي
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | التخلف والدول المتخلفة و تفسير الظاهرة – الخصائص و الأسباب والوسائل الممكنة | | | 2 | فجوة التنمية – نماذج معوقات التنمية – المعوقات البنيانية و المركبة للتنمية | | | 3 | أهم نظريات التنمية الاقتصادية | | | 4 | سياسات التنمية الاقتصادية | | | 5 | تمويل التنمية | | | 6 | المشاكل المعاصرة للتنمية | | | 7 | النظم الاقتصادية و الفكر السياسي | | | 8 | مبادئ تخطيط التنمية وتجارب التخطيط | | | 9 | اقتصاديات التحرير والتحول من الخطة إلى السوق | | | 10 | دور الدولة في الاقتصاد المختلط | | | 11 | تجربة التخطيط والتنمية في مصر. | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرات النظرية | | دراسات الحالات العملية | | الاسئلة الشفهية | | اللقاءات الطلابية | | التواصل عن طريق الانترنت |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - محاضرات اضافية
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| | م | الطريقة |
|---|
| امتحان نهاية الفصل الدراسى |
|
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | امتحان نهاية الفصل الدراسى | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 100 | | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 0 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | كتب مؤلفة بمعرفة القائم بالتدريس | | | 2 | مجلة التمويل والتنمية | | | 3 | www.imf.org | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| التخلف والدول المتخلفة و تفسير الظاهرة – الخصائص و الأسباب والوسائل الممكنة | | | فجوة التنمية – نماذج معوقات التنمية – المعوقات البنيانية و المركبة للتنمية | | | أهم نظريات التنمية الاقتصادية | | | سياسات التنمية الاقتصادية | | | تمويل التنمية | | | المشاكل المعاصرة للتنمية | | | النظم الاقتصادية و الفكر السياسي | | | مبادئ تخطيط التنمية وتجارب التخطيط | | | اقتصاديات التحرير والتحول من الخطة إلى السوق | | | دور الدولة في الاقتصاد المختلط | | | تجربة التخطيط والتنمية في مصر. | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد عبد الحميد محمد شهاب
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| علا عادل على عبد العال |