| 1- أ- المعرفة والفهم: |
| 2- أ/1 يعدد الأسس العلمية للإدارة التربوية. |
| 3- أ/2 يشرح الأسس السليمة للتخطيط التربوي. |
| 4- أ/3 يوضح أسس تصميم بيئات التعليم والتعلم. |
| 5- أ/4 يوضح مكونات المنهج الدراسي وأساليب تقويمه وتطويره |
| 6- أ/5 يبين نظريات التعليم والتعلم المتنوعة. |
| 7- أ/6 يشرح الخصائص المتنوعة لمراحل نمو المتعلمين. |
| 8- أ/7 يعدد استراتيجيات التعليم والتعلم المختلفة. |
| 9- أ/8 يوضح أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها |
| 10- أ/9 يبين نظريات التقويم التربوي. |
| 11- أ/10 يوضح مجالات التربية الخاصة واستراتيجياتها |
| 12- أ/11 يشرح أساليب التنمية المهنية. |
| 13- /12 يوضح نظريات التعلم الذاتي. |
| 14- أ/13 يبين مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية فى التعليم |
| 15- أ/14 يشرح أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها. |
| 16- أ/15 يتعرف على حقوق المعلم وواجباته المختلفة |
| 17- أ/16 يوضح نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال. |
| 18- أ/17 يبين الأبعاد السياسية والثقافية والتاريخية والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم. |
| 19- أ/18 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية. |
| 20- أ/19 يشرح استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء. |
| 21- أ/20 يبين متطلبات العمل الفريقي في العملية التعليمية. |
| 22- أ/21 يوضح متطلبات المشاركة المجتمعية |
| 23- أ/22 يوضح مداخل ونظم الجودة والاعتماد. |
| 24- أ/23 يبين أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة. |
| 25- أ/24 يوضح التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص. |
| 26- أ/25 يوضح مجالات التكامل بين فروع العلوم. |
| 27- أ/26 يوضح المصطلحات المتعلقة بالتخصص باللغة الإنجليزية وفقًا لمستجدات العصر. |
| 28- أ/28 يوضح أساسيات ومبادئ نظم التشغيل. |
| 29- أ/29 يبين أنواع نظم تشغيل الحاسبات. |
| 30- أ/30 يعطى أمثلة للمشاكل الفنية الشائعة المتعلقة بالحاسبات. |
| 31- أ/31 يشرح أنواع شبكات الحاسب المحلية والعالمية في ضوء استخداماتها |
| 32- أ/32 يبين قواعد العمل المختلفة للشبكات. |
| 33- أ/33 يوضح أساليب توصيل وضبط الأجهزة داخل الشبكات. |
| 34- أ/34 يشرح تهديدات أمن وسلامة البيانات. |
| 35- أ/ 35 يوضح أساسيات منظومة الحاسبات |
| 36- أ/36 يشرح أسس ومبادئ البرمجة. |
| 37- أ/37 يوضح أساليب عمل البرمجيات ولغاتها المختلفة ومترجماتها. |
| 38- أ/38 يوضح عناصر الصيغ البنائية للعمليات البرمجية المختلفة. |
| 39- أ/39 يشرح أساليب البرمجة المتنوعة |
| 40- أ/40 يوضح مفاهيم ومجالات الذكاء الاصطناعي. |
| 41- أ/41 يشرح مبادئ ومجالات النظم الخبيرة. |
| 42- أ/42 يشرح لغات الذكاء الاصطناعي وبرمجتها. |
| 43- أ/43 يوضح مبادئ وأسس تصميم الوسائط المتعددة. |
| 44- أ/44 يعدد أنواع الوسائط المتعددة وتطبيقاتها. |
| 45- أ/45 يشرح مبادئ وأسس بناء قواعد البيانات بأنواعها المختلفة. |
| 46- أ/46 يعدد الأساليب المتنوعة للتعامل مع قواعد البيانات. |
| 47- أ/47 يوضح تطبيقات علوم الحاسب المختلفة في التعليم. أ |
| 48- أ/48 يوضح الأساليب المتنوعة لتوظيف علوم الحاسب في التعليم |
| 49- أ/49 يعدد مفاهيم ومبادئ العلوم الأساسية ذات العلاقة بالتخصص. |
| 50- أ/50 يوضح أسس عمل المشروع الريادي. |
| 51- أ/51 يبين مراحل تحليل وتصميم نظم المعلومات. |
| 52- أ/52 يشرح الأساليب الاحصائية (جمع وعرض وتلخيص وتحليل البيانات). |
| 53- أ/53 يذكر الأساليب الرياضية المستخدمة في برامج الحاسب. |
| 54- أ/54 يشرح معايير إنتاج برامج الرسوم التعليمية المتحركة. |
| 55- أ/55 يوضح مفهوم النمذجة والمحاكاة وأهميتهم في التعليم. |
| 56- أ/56 يتعرف على مراحل إعداد برمجيات وتطبيقات الويب. |
| 57- أ/57 يعدد مجالات استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. |
| 58- أ/58 يوضح تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. |
| 59- أ/59 يعطى أمثلة لمحركات البحث على الانترنت. |
| 60- أ/60 يعدد لغات البرمجة لتطبيقات الأجهزة المحمولة في التعليم وامكانياتها. |
| 61- أ/61 يوضح أنواع هياكل البيانات وأهميتها. |
| 62- أ/62 يشرح مراحل بناء الروبوت التعليمي. |
| 63- أ/63 يوضح أساسيات وأهداف التفاعل بين الانسان والآلة. |
| 64- أ/64 يشرح تقنيات التعلم الإلكتروني وأنظمة إدارة التعلم. |
| 65- ب- المهارات الذهنية |
| 66- ب/1 يُقدم أفكارًا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي. |
| 67- ب/2 يستنتج أثر الانسان على البيئة المحيطة وتأثره بها. |
| 68- ب/3 يُعيد صياغة المقالات في مجال التخصص. |
| 69- ب/4 يُحلل المقالات في مجال التخصص. |
| 70- ب/5 يستنتج الأفكار الرئيسة بالنصوص باللغة الإنجليزية. |
| 71- ب/6 يُحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل تحقيق التحسين والتطوير. |
| 72- ب/7 يُقوّم أداءه وأداء الآخرين. |
| 73- ب/8 يُناقش السياسات والنظم التعليمية. |
| 74- ب/9 يختار البدائل المناسبة في المواقف الحياتية المختلفة. |
| 75- ب/10 يميز بين الأنواع المختلفة لنظم التشغيل. |
| 76- ب/11 يفرق بين الطرق المختلفة لعمليات بناء نظم التشغيل. . |
| 77- ب/12 يحلل العمليات المختلفة التي يستخدمها منظم التشغيل لإنجاز مهامه. |
| 78- ب/13 يحلل طرق عنونة الأجهزة وأساليب تقسيمها داخل الشبكات المختلفة. |
| 79- ب/14 يقارن بين أساليب عمل محركات البحث المختلفة. |
| 80- ب/15 يختار الآلية المناسبة لنقل البيانات عبر شبكات الحاسبات وأساليب تخزينها. |
| 81- ب/16 يفرق بين أساليب أمن وخصوصية البيانات وطرق عملها. |
| 82- ب/17 يميز بين الأنماط البرمجية المختلفة. |
| 83- ب/18 يقارن بين أليات عمل لغات البرمجة المختلفة ومترجماتها |
| 84- ب/19 يعد خطة لأساليب حل المشاكل برمجيا. |
| 85- ب/20 يوائم الأساليب البرمجية لحل المشاكل المركبة. |
| 86- ب/21 يختار البرنامج الجاهز المناسب لإنتاج البرمجيات التعليمية. |
| 87- ب/22 يحلل استراتيجيات التحكم التي تتبعها آلات الاستدلال |
| 88- . ب/23 يفرق بين طرق بناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي والرسم بالحاسب. |
| 89- ب/24 يقيم طرق بناء الوسائط المتعددة. |
| 90- ب/25 يربط بين الوسائط التعليمية المختلفة في مجال التعليم الالكتروني. |
| 91- ب/26 يختار نمط الربط بين قواعد بيانات طبقًا لطبيعة المشكلة. |
| 92- ب/27 يحلل هياكل قواعد البيانات. ب/27 يقارن بين الاستخدامات المتنوعة لنظم التشفير. |
| 93- ب/28 ينظم الاستخدامات المختلفة لعلوم الحاسب في التعليم. |
| 94- ب/29 يبتكر أنماط مختلفة لاستخدامات الحاسب الآلي في التعليم. |
| 95- ب/30 يستنتج العلاقة بين أسس الرياضيات والاحصاء ومجالات التخصص. |
| 96- ب/31 يُعد خطة لمشروع ريادي صغير. |
| 97- ب/32 يستنتج أسباب وحلول لأعطال الحاسب. |
| 98- ب/33 يميز بين الأنواع المختلفة لأجيال الحاسب. |
| 99- ب/34 يقارن بين الأساليب المستخدمة لاختبار وضمان جودة البرمجيات التعليمية. |
| 100- ب/35 يستنتج خصائص النمذجة وبرامج المحاكاة. |
| 101- ب/36 يختار الأداة الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات من واجهة برنامج الحاسب المتخصص. |
| 102- ب/37 يقارن بين أجيال الويب واستخداماتها المختلفة |
| 103- ب/38 يستنتج متطلبات واجهة التفاعل التعليمية. |
| 104- . ب/39 يميز بين التحديات التي تواجه انشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة. . |
| 105- ب/41 يميز بين التقنيات المختلفة للتعلم الإلكتروني ويبين أنواع أنظمة التعلم الإلكتروني |
| 106- ب/42 يحلل المكونات الأساسية للنظام التفاعلي بين الأنسان والآلة. |
| 107- ب/43 يفسر نتائج الجداول الإحصائية التي تعبر عن مخرجات برنامج الحاسب المتخصص. |
| 108- ج- المهارات المهنية والعلمية: |
| 109- ج/1 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. . |
| 110- ج/2 يصمم بيئات تربوية مناسبة لعمليتى التعليم والتعلم |
| 111- ج/3 يدير بيئات تربوية مناسبة لعمليتى التعليم والتعلم. |
| 112- ج/4 يدير الصف مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين. |
| 113- ج/5 يدير الصف محققًا نواتج التعلم المستهدفة. |
| 114- ج/6 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتى التعليم والتعلم. |
| 115- ج/7 يطبق استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم. |
| 116- ج/8 يستخدم الأنشطة الصفية واللاصفية في عمليتى التعليم والتعلم. |
| 117- ج/9 يستخدم أدوات وأساليب متنوعة للتقويم التربوي. |
| 118- ج/10 يطبق استراتيجيات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. |
| 119- ج/11 يستخدم أنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. |
| 120- ج/12 يوظف مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني المستمر. |
| 121- ج/13 يستخدم عدة طرق للتعامل مع المشكلات البيئية. . |
| 122- ج/14 يترجم باللغة الإنجليزية في مجال التخصص بطريقة سليمة |
| 123- ج/15 يقدم عروض باللغة الإنجليزية في مجال التخصص. |
| 124- ج/16 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع. |
| 125- ج/17 يوظف أسس الارشاد التربوى والنفسى وريادة الأعمال فى العملية التعليمية. . |
| 126- ج/18 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي. |
| 127- ج/19 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية. |
| 128- ج/20 يتقن المهارات العملية لنظم التشغيل المتنوعة. |
| 129- ج/21 يوظف مهارات نظم التشغيل المختلفة في حل المشكلات المرتبطة بالحاسبات. |
| 130- ج/22 يطور الخطوات البرمجية لحل المشكلات المختلفة. |
| 131- ج/23 يتقن طرق إعداد وتركيب الشبكات السلكية واللاسلكية. |
| 132- ج/24 يتقن مهارات التعامل مع محركات البحث. |
| 133- ج/25 يختبر قوة وأمن الشبكات لحماية البيانات. |
| 134- ج/26 ينتج برامج ذات مستويات برمجية متعددة. |
| 135- ج/27 يبتكر أساليب برمجية جديدة. |
| 136- ج/28 ينتج برمجيات متنوعة تعتمد على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. |
| 137- ج/29 يتقن المهارات المختلفة والأساليب المتعددة لتوظيف الذكاء الاصطناعي لحل مشاكل متنوعة. |
| 138- ج/30 يصمم نظم خبيرة لحل مشكلة ما. |
| 139- ج/31 ينتج تطبيقات وسائط متعددة مركبة. |
| 140- ج/32 ينتج برمجيات للتعامل مع ملفات الوسائط المتعددة. |
| 141- ج/33 يبنى قواعد بيانات آمنه ومتنوعة المستويات. |
| 142- ج/34 يتقن المهارات المختلفة في قواعد البيانات لحل المشكلات المختلفة. |
| 143- ج/35 يحاول عمل تطبيقات متنوعة لخدمة قطاع التعليم . |
| 144- ج/36 يمارس أساليب متعددة لتفاعل الطالب مع الحاسب. |
| 145- ج/37 يوظف المستحدثات التكنولوجية لبناء تطبيقات تخدم التعليم. |
| 146- ج/38 يطبق الرياضيات والاحصاء في تخصصه. |
| 147- 39 ينفذ مشروع صغير فى مجال الحاسب الآلى. |
| 148- ج/40 يطبق المهارات المختلفة لتحليل وتصميم النظم. |
| 149- ج/41 يوظف مهارات الصيانة في حل مشكلات الحاسب المختلفة |
| 150- ج/42 يتقن المهارات المختلفة للتعامل مع أجهزة الحاسب. |
| 151- ج/43 يطبق الأساليب الإحصائية المناسبة داخل بيئة العمل. . |
| 152- ج/44 يستخدم إمكانيات برامج الحاسب فى إنتاج الرسوم المتحركة داخل بيئات التعلم |
| 153- ج/45 يوظف برامج المحاكاة بالحاسب للأغراض التعليمية. |
| 154- ج/46 يمارس مهارات البرمجة لإعداد بنك أسئلة من خلال لغات البرمجة. |
| 155- ج/47 ينتج واجهات تعليمية تفاعلية. |
| 156- د- المهارات العامة |
| 157- د/1 يعمل بكفاءة ضمن فريق. . |
| 158- د/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات |
| 159- د/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط العمل المختلفة. |
| 160- د/4 يتواصل بلغة أجنبية سليمة. |