الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU205 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - یطبق طرائق التدریس باستخدام تكنولوجیا التعلیم مناسبة لخصائص المتعلمین وأنماط تعلیمھم وتعلمھم
- یستخدم استراتیجیة العصف الذھني والتعلم التعاوني والتعلم الذاتي لإیجاد الحلول المناسبة للمشكلات التربویة
- یتواصل بفاعلیة مستخدماً قدراته الشخصیة ومھارات تكنولوجیا المعلومات والاتصالات
- یوظف آلیات الإرشاد والتوجیه التربوي والنفسي
- ینمي القدرة على مواجھة الأفكار الخاطئة و ممارسة العلاج المعرفي والسلوكي لمواجھة التحدیات
- یوجه ویرشد الطالب في ضوء قدراته وإمكاناته واستعداداتھ لحل المشكلات التي تعوق تحدید أھدافه
- تزوید الطالب بالمھارات والخبرات الازمة لیستطیع التعامل مع المتعلم وفھمه وتنمیة قدراته واكتشاف نقاط الضعف لدیه ومعالجتھا ومعرفة نقاط القوة لدیه وتنمیتھا
- یزوده بالمفاھیم الأساسیة المرتبطة بالمنھج الدراسي وأسس بنائه
- یقارن بین استراتیجیات التعلیم والتعلم المناسبة لمواقف التدریس
- یتمكن الطالب من استخدام المنھج العلمي في دراسته للظاھرات النمائیة في جوانبھا المختلفة في ضوء النظریات المختلفة
- تزوید الطالب بالمفاھیم الأساسیة لعلم نفس النمو ودراسة مراحل النمو المختلفة منذ بدایة فترة الحمل وحتى مرحلة الشیخوخة
- إلقاء الضوء على الخصائص النمائیة والنفسیة لكل مرحلة والنمو الجسمي و العقلي والمعرفي و الاجتماعي.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مدخل إلى علم نفس النمو ( التعریف، الأھمیة، الخصائص، الأھداف) | الأول | 2 | العوامل التي تؤثر على النمو ، مناھج البحث في علم نفس النمو، طرق البحث علم نفس النمو، محددات السلوك الإنساني | الثاني | 3 | قوانین ونظریات النمو | الثالث | 4 | مرحلة المھد ( مرحلة ما قبل المیلاد، مرحلة الرضاعة، خصائص النمو في مرحلة المھد | الرابع | 5 | مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصھا | الخامس | 6 | مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، الاضطرابات النفسیة للأطفال، مشكلات مرحلة الطفولة | السادس | 7 | مرحلة المرحلة المراھقة( التعریف، حاجات المراھق، أشكال المراھق | السابع | 8 | مرحلة الرشد( التعریف، والمراحل ، المشكلات، خدمات ارشاد الشباب | الثامن | 9 | مرحلة الشیخوخة( التغیرات التي تصاحب مرحلة الشیخوخة، تصنیف المسن، مطالب النمو خلال مرحلة الشیخوخة | التاسع | 10 | أھمیة دراسة المسنین وكبار السن ، خصائص النمو في مرحلة الشیخوخة، كیف نساعد المسن على أن یحیا حیاة طیبة؟ | العاشر | 11 | مشكلات الشیخوخة، رعایة المسنین، الرعایة النفسیة للمسنین | الحادي عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| أسلوب المحاضرة | | أسلوب العصف الذھني | | أسلوب التعلم التعاوني | | أسلوب حل المشكلات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبیة
- الارشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الأسبوع الرابع والخامس والسادس والسابع | 2 | الامتحان الالكتروني | الأسبوع الثامن | 3 | الامتحان الشفوي | أسبوعياً | 4 | الامتحان النظري | الأسبوع السابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الامتحان الالكتروني | 20 | 3 | الامتحان الشفوي | 10 | 4 | الامتحان النظري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | الشافعي، أبو الریان (2016). خصائص نمو الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة | مواقع انترنت | 2 | أبو جعفر، محمد (2014). علم نفس النمو، مركز المناھج التعلیمیة والبحوث التربویة، لیبیا | كتب مفتوحة | 3 | فھمي، مصطفى(2011). سیكولوجیة الطفولة والمراهقة، مكتبة مصر، دار مصر للطباعة | كتب مفتوحة | 4 | القاسم ، أمجد (2011). خصائص نمو الإنسان في المراحل العمریة المختلفة | مواقع انترنت | 5 | إسماعيل، محمد(2010). الطفل من الحمل إلى الرشد، ط1، دار الفكر، عمان | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مدخل إلى علم نفس النمو ( التعریف، الأھمیة، الخصائص، الأھداف) | الأول | | العوامل التي تؤثر على النمو ، مناھج البحث في علم نفس النمو، طرق البحث علم نفس النمو، محددات السلوك الإنساني | الثاني | | قوانین ونظریات النمو | الثالث | | مرحلة المھد ( مرحلة ما قبل المیلاد، مرحلة الرضاعة، خصائص النمو في مرحلة المھد | الرابع | | مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصھا | الخامس | | مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، الاضطرابات النفسیة للأطفال، مشكلات مرحلة الطفولة | السادس | | مرحلة المرحلة المراھقة( التعریف، حاجات المراھق، أشكال المراھق | السابع | | مرحلة الرشد( التعریف، والمراحل ، المشكلات، خدمات ارشاد الشباب | الثامن | | مرحلة الشیخوخة( التغیرات التي تصاحب مرحلة الشیخوخة، تصنیف المسن، مطالب النمو خلال مرحلة الشیخوخة | التاسع | | أھمیة دراسة المسنین وكبار السن ، خصائص النمو في مرحلة الشیخوخة، كیف نساعد المسن على أن یحیا حیاة طیبة؟ | العاشر | | مشكلات الشیخوخة، رعایة المسنین، الرعایة النفسیة للمسنین | الحادي عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أمانى محمد فتحى حامد الصواف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |