كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس النمو

2024 - 2025

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU205
اسم المقرر: علم نفس النمو
الفرقة: المستوى الثانى
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. یطبق طرائق التدریس باستخدام تكنولوجیا التعلیم مناسبة لخصائص المتعلمین وأنماط تعلیمھم وتعلمھم
  2. یستخدم استراتیجیة العصف الذھني والتعلم التعاوني والتعلم الذاتي لإیجاد الحلول المناسبة للمشكلات التربویة
  3. یتواصل بفاعلیة مستخدماً قدراته الشخصیة ومھارات تكنولوجیا المعلومات والاتصالات
  4. یوظف آلیات الإرشاد والتوجیه التربوي والنفسي
  5. ینمي القدرة على مواجھة الأفكار الخاطئة و ممارسة العلاج المعرفي والسلوكي لمواجھة التحدیات
  6. یوجه ویرشد الطالب في ضوء قدراته وإمكاناته واستعداداتھ لحل المشكلات التي تعوق تحدید أھدافه
  7. تزوید الطالب بالمھارات والخبرات الازمة لیستطیع التعامل مع المتعلم وفھمه وتنمیة قدراته واكتشاف نقاط الضعف لدیه ومعالجتھا ومعرفة نقاط القوة لدیه وتنمیتھا
  8. یزوده بالمفاھیم الأساسیة المرتبطة بالمنھج الدراسي وأسس بنائه
  9. یقارن بین استراتیجیات التعلیم والتعلم المناسبة لمواقف التدریس
  10. یتمكن الطالب من استخدام المنھج العلمي في دراسته للظاھرات النمائیة في جوانبھا المختلفة في ضوء النظریات المختلفة
  11. تزوید الطالب بالمفاھیم الأساسیة لعلم نفس النمو ودراسة مراحل النمو المختلفة منذ بدایة فترة الحمل وحتى مرحلة الشیخوخة
  12. إلقاء الضوء على الخصائص النمائیة والنفسیة لكل مرحلة والنمو الجسمي و العقلي والمعرفي و الاجتماعي.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مدخل إلى علم نفس النمو ( التعریف، الأھمیة، الخصائص، الأھداف) الأول
2العوامل التي تؤثر على النمو ، مناھج البحث في علم نفس النمو، طرق البحث علم نفس النمو، محددات السلوك الإنساني الثاني
3قوانین ونظریات النمو الثالث
4مرحلة المھد ( مرحلة ما قبل المیلاد، مرحلة الرضاعة، خصائص النمو في مرحلة المھد الرابع
5مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصھا الخامس
6مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، الاضطرابات النفسیة للأطفال، مشكلات مرحلة الطفولة السادس
7مرحلة المرحلة المراھقة( التعریف، حاجات المراھق، أشكال المراھق السابع
8مرحلة الرشد( التعریف، والمراحل ، المشكلات، خدمات ارشاد الشباب الثامن
9مرحلة الشیخوخة( التغیرات التي تصاحب مرحلة الشیخوخة، تصنیف المسن، مطالب النمو خلال مرحلة الشیخوخة التاسع
10أھمیة دراسة المسنین وكبار السن ، خصائص النمو في مرحلة الشیخوخة، كیف نساعد المسن على أن یحیا حیاة طیبة؟ العاشر
11مشكلات الشیخوخة، رعایة المسنین، الرعایة النفسیة للمسنین الحادي عشر

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
أسلوب المحاضرة
أسلوب العصف الذھني
أسلوب التعلم التعاوني
أسلوب حل المشكلات

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبیة
  2. الارشاد الأكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفاتالأسبوع الرابع والخامس والسادس والسابع
2الامتحان الالكترونيالأسبوع الثامن
3الامتحان الشفويأسبوعياً
4الامتحان النظري الأسبوع السابع عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2الامتحان الالكتروني20
3الامتحان الشفوي 10
4الامتحان النظري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1الشافعي، أبو الریان (2016). خصائص نمو الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرةمواقع انترنت
2أبو جعفر، محمد (2014). علم نفس النمو، مركز المناھج التعلیمیة والبحوث التربویة، لیبیاكتب مفتوحة
3فھمي، مصطفى(2011). سیكولوجیة الطفولة والمراهقة، مكتبة مصر، دار مصر للطباعةكتب مفتوحة
4القاسم ، أمجد (2011). خصائص نمو الإنسان في المراحل العمریة المختلفةمواقع انترنت
5إسماعيل، محمد(2010). الطفل من الحمل إلى الرشد، ط1، دار الفكر، عمانكتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مدخل إلى علم نفس النمو ( التعریف، الأھمیة، الخصائص، الأھداف) الأول
العوامل التي تؤثر على النمو ، مناھج البحث في علم نفس النمو، طرق البحث علم نفس النمو، محددات السلوك الإنساني الثاني
قوانین ونظریات النمو الثالث
مرحلة المھد ( مرحلة ما قبل المیلاد، مرحلة الرضاعة، خصائص النمو في مرحلة المھد الرابع
مرحلة الطفولة المبكرة وخصائصھا الخامس
مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، الاضطرابات النفسیة للأطفال، مشكلات مرحلة الطفولة السادس
مرحلة المرحلة المراھقة( التعریف، حاجات المراھق، أشكال المراھق السابع
مرحلة الرشد( التعریف، والمراحل ، المشكلات، خدمات ارشاد الشباب الثامن
مرحلة الشیخوخة( التغیرات التي تصاحب مرحلة الشیخوخة، تصنیف المسن، مطالب النمو خلال مرحلة الشیخوخة التاسع
أھمیة دراسة المسنین وكبار السن ، خصائص النمو في مرحلة الشیخوخة، كیف نساعد المسن على أن یحیا حیاة طیبة؟ العاشر
مشكلات الشیخوخة، رعایة المسنین، الرعایة النفسیة للمسنین الحادي عشر

اساتذة المادة: -
  1. أمانى محمد فتحى حامد الصواف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب