الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM341 | اسم المقرر: | التدريب الميداني (2) | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - ينمى ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
- التواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- الالتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- المشاركة في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- المشاركة ﻓﻰ ﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت واﺧﺘﯿﺎر أﻓﻀﻞ اﻟﺒﺪاﺋﻞ
- اجادة اﺳﺘﺨﺪام ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻻﺗﺼﺎﻻت ﻓﻲ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺠﯿﺪ.
- تطبيق طﺮاﺋﻖ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻣﺮاﻋﯿﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ واﻧﻤﺎط ﺗﻌﻠﯿﻤﮭﻢ وﺗﻌﻠﻤﮭﻢ.
- الاطﻼع ﻋﻠﻲ اﻟﻤﺴﺘﺠﺪات ذات اﻟﻌﻼقه ﺑﺘﺨﺼصه.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | آﻟﯿﺎت ﺗﺠﻤﯿﻊ ﻣﺎدة ﻋﻠﻤﯿﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | 2 | ﺑﻌﺾ طﺮق اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﺘﻰ ﻗﺪ ﺗﻮاﺟﮫ اﻟﻄﻼب ﻓﻰ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | 3 | أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ إدارة اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻣﺴﺘﻮﯾﺎﺗﮭﺎ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | 4 | اﻟﻤﻈﮭﺮ اﻟﺨﺎرﺟﻰ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺮق اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | 5 | آﻟﯿﺎت ﺗﻨﻔﯿﺬ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﺎت اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم التعاونى | | التعلم بالتدريب العملى | | التعلم القائم على حل المشكلات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ | أﺳﺒﻮﻋﯿﺎ | 2 | اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﻰ | أﺧﺮ اﻟﻌﺎم |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ اﻷﺳﺒﻮﻋﻲ(20 درجة للمدير + 15 ردرجة للمشرف الخارجى+ 15 درجة للمشرف الداخلى) | 50% | 2 | اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﻰ | 50% | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | (ﺑﺮاون، ﺟﻮرج.)2005 اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺼﻐﺮ واﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﻤﯿﺪاﻧﯿﺔ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ رﺿﺎ اﻟﺒﻐﺪادى و ھﯿﺎم ﻣﺤﻤﺪ رﺿﺎ اﻟﺒﻐﺪادى اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ اﻟﻘﺎھﺮة دار اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻌﺮﺑﻰ ﻟﻠﻨﺸﺮوالتوزيع | كتب مفتوحة | 2 | (اﻟﺴﺮطﺎوى، ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﯾﺰ ﻣﺼﻄﻔﻰ و اﻟﺴﺮطﺎوى ، زﯾﺪان أﺣﻤﺪ.)2013(. اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ ﻓﻰ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ) اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮى (.اﻻﻣﺎرات. دار اﻟﻜﺘﺎب اﻟﺠﺎﻣﻌﻰ ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊ | كتب مفتوحة | 3 | (أﺑﻮ ﺳﻌﺎدة، ﺟﻮدت.)2001(. ﺻﯿﺎﻏﺔ اﻻھﺪاف اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ. ﻋﻤﺎن . دار اﻟﺸﺮوق ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊ | كتب مفتوحة | 4 | ( ﺷﻤﺲ اﻟﺪﯾﻦ، ﻓﯿﺼﻞ ھﺎﺷﻢ.)2014(.اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﻄﻮرة. اﻟﻘﺎھﺮة. دار ﺷﻤﺲ ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊ | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| آﻟﯿﺎت ﺗﺠﻤﯿﻊ ﻣﺎدة ﻋﻠﻤﯿﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | | ﺑﻌﺾ طﺮق اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﺘﻰ ﻗﺪ ﺗﻮاﺟﮫ اﻟﻄﻼب ﻓﻰ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | | أﺳﺎﻟﯿﺐ اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻊ إدارة اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻣﺴﺘﻮﯾﺎﺗﮭﺎ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | | اﻟﻤﻈﮭﺮ اﻟﺨﺎرﺟﻰ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺮق اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ | | آﻟﯿﺎت ﺗﻨﻔﯿﺬ اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﺎت اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﻋﺪادﯾﺔ | ﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - غادة خيري عمر حبيشي
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |