كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : المشروع (2)

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: COM456
اسم المقرر: المشروع (2)
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 1
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. ينمى ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
  3. تصميم خطة مناسبة لتنفيذ المشروع.
  4. يشارك فى وضع البدائل لتنفيذ المشروع.
  5. الاطلاع على المستجدات ذات العلاقة بتخصص المشروع الذى سيتم تنفيذه.
  6. بث روح التعاون بين فريق العمل .
  7. مواكبة كافة المستحدثات ذات العلاقة بالمشروع الذى سيتم تنفيذه.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التعرف على المهارات العملية فى إنتاج مشروعات تعليمية متخصصهالأول
2اعداد مصادر تعلم تخدم مجال التخصصالثانى
3آليات التعرف على المشاريع البحثية التخصصية لحل القضايا والمشكلات البحثية فى مجال التخصصالثالث والرابع
4آليات توظيف مصادر التعلم الرقمية فى خدمة التعليم وتطويرهالخامس
5اعداد دراسات جدوى لأنواع المشروعات وكيفية إنتاجها وتقيمها واعداد تقارير عنهاالسادس
6كيفية انتاج مشاريع تخدم التخصص وتحسن عمليتى التعليم والتعلمالسابع

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم التعاونى
التعلم الذاتى
التعلم بالتدريب العملى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الارشاد الأكاديمى

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان التطبيقىالثامن
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التطبيقى100%
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1إبراهيم باش. (2018). تأسيس وإدارة المشروع الصغير: دليل عملي لأصحاب المشاريع. Beyrouni for Publishing and Distributing-دار البيروني للنشر والتوزيع.دوريات علمية أو نشرات
2العنزي، غازي. (2013). الجامعة الاميركية: طلبة هندسة الحاسوب تنافسوا في مشاريع تخرج.دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التعرف على المهارات العملية فى إنتاج مشروعات تعليمية متخصصهالأول
اعداد مصادر تعلم تخدم مجال التخصصالثانى
آليات التعرف على المشاريع البحثية التخصصية لحل القضايا والمشكلات البحثية فى مجال التخصصالثالث والرابع
آليات توظيف مصادر التعلم الرقمية فى خدمة التعليم وتطويرهالخامس
اعداد دراسات جدوى لأنواع المشروعات وكيفية إنتاجها وتقيمها واعداد تقارير عنهاالسادس
كيفية انتاج مشاريع تخدم التخصص وتحسن عمليتى التعليم والتعلمالسابع

اساتذة المادة: -
  1. غادة خيري عمر حبيشي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه