كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التدريب الميداني (3)

2023 - 2024

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: COM448
اسم المقرر: التدريب الميداني (3)
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. تنمية ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
  2. التواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  3. الالتزام بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
  4. المشاركة في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  5. تصميم ﺧطة ﻟﻠﺘﺪرﯾﺲ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺗﻨﻮع اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ.
  6. الاطﻼع ﻋﻠﻲ اﻟﻤﺴﺘﺠﺪات ذات اﻟﻌﻼقة ﺑﺘﺨﺼصه.
  7. تطبيق طﺮاﺋﻖ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﻣﺮاﻋﯿﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ واﻧﻤﺎط ﺗﻌﻠﯿﻤﮭﻢ و ﺗﻌﻠﻤﮭﻢ.
  8. المشاركة ﻓﻰ ﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت واﺧﺘﯿﺎر أﻓﻀﻞ اﻟﺒﺪاﺋﻞ.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1إﻋﺪاد دﻓﺘﺮ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻰ وآﻟﯿﺎت اﻹﻋﺪاد واﻟﺘﺤﻀﯿﺮ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
2اﻟﻤﻈﮭﺮ اﻟﺨﺎرﺟﻰ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺮق اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
3إﻋﺪاد اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ وﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ اﻷھﺪاف اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
4ﺑﻌﺾ طﺮق ﻟﺤﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﺘﻰ ﻗﺪ ﺗﻮاﺟﮫ اﻟﻄﻼب ﻓﻰ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
5ﻓﻨﯿﺎت إدارة اﻟﺤﺼﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﯿﻢﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم القائم على حل المشكلات
التعلم المدمج
التعلم التعاونى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اﻟﺘﻘﯿﯿﻢأسبوعيا
2اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﻰآخر العام
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التقييم(20 درجة للمدير + 15 درجة للمشرف الخارجى + 15 درجة للمشرف الداخلى)50%
2الامتحان التطبيقى50%
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1(ﺑﺮاون، ﺟﻮرج.)2005 اﻟﺘﺪرﯾﺲ اﻟﻤﺼﻐﺮ واﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﻤﯿﺪاﻧﯿﺔ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ رﺿﺎ اﻟﺒﻐﺪادى و ھﯿﺎم ﻣﺤﻤﺪ رﺿﺎ اﻟﺒﻐﺪادى اﻟﻄﺒﻌﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ اﻟﻘﺎھﺮة دار اﻟﻔﻜﺮ اﻟﻌﺮﺑﻰ للنشر والتوزيعكتب مفتوحة
2اﻟﺴﺮطﺎوى، ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﯾﺰ ﻣﺼﻄﻔﻰ و اﻟﺴﺮطﺎوى ، زﯾﺪان أﺣﻤﺪ.)2013(. اﻟﺘﻘﯿﯿﻢ ﻓﻰ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ) اﻟﺘﻘﻮﯾﻢ اﻟﺘﺮﺑﻮى (.اﻻﻣﺎرات. دار اﻟﻜﺘﺎب اﻟﺠﺎﻣﻌﻰ ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊ كتب مفتوحة
3(أﺑﻮ ﺳﻌﺎدة، ﺟﻮدت.)2001(. ﺻﯿﺎﻏﺔ اﻻھﺪاف اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ. ﻋﻤﺎن . دار اﻟﺸﺮوق ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊكتب مفتوحة
4ﺷﻤﺲ اﻟﺪﯾﻦ، ﻓﯿﺼﻞ ھﺎﺷﻢ.)2014(.اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﻄﻮرة. اﻟﻘﺎھﺮة. دار ﺷﻤﺲ ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﯾﻊكتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
إﻋﺪاد دﻓﺘﺮ اﻟﺘﺪرﯾﺐ اﻟﻤﯿﺪاﻧﻰ وآﻟﯿﺎت اﻹﻋﺪاد واﻟﺘﺤﻀﯿﺮ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
اﻟﻤﻈﮭﺮ اﻟﺨﺎرﺟﻰ ﻟﻠﻄﻼب واﻟﻄﺮق اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
إﻋﺪاد اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎت اﻟﺪراﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔ وﺑﻤﺎ ﯾﺤﻘﻖ اﻷھﺪاف اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﮭﺪﻓﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
ﺑﻌﺾ طﺮق ﻟﺤﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﺘﻰ ﻗﺪ ﺗﻮاﺟﮫ اﻟﻄﻼب ﻓﻰ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﯾﺔﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ
ﻓﻨﯿﺎت إدارة اﻟﺤﺼﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﯿﻢﺟﻤﯿﻊ أﺳﺎﺑﯿﻊ اﻟﺪراﺳﺔ

اساتذة المادة: -
  1. غادة خيري عمر حبيشي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه