الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM476 | اسم المقرر: | اتجاهات حديثة في إعداد معلم الحاسب الآلي | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يطور مواقع تعليمية بقطاع التعليم
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عامة | 1 | 2 | اعداد معلم الحاسب الالي ومشكلات المجتمع | 2 | 3 | اساليب التعلم الذاتي المختلفة | 3 | 4 | الاتجاهات الحديثة في التدريس | 4 | 5 | استخدامات الحاسب الالي في التعليم | 5،6 | 6 | اعداد معلم الحاسب الالي والتحول الرقمي | 7 | 7 | الطرق الحديثة في التقويم | 8 | 8 | اعداد المقررات الالكترونية وتوظيفها في التعليم | 9،10 |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | المحاضرة | | العصف الذهني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان تحريري | طبقاً للجدول | 2 | اعمال فصلية | علي مدار الفصل الدراسي |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان تحريري | 80 | 2 | اعمال فصلية | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | المزيني, سارة. (2022). تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي بالمملکة العربية السعودية في ضوء تجارب الدول المتقدمة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(5), 1593-1659. doi: 10.21608/mkmgt.2022.153775.1309 | دوريات علمية أو نشرات | 2 | هند الفرم(2021).تصور مقترح لإعداد معلمات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.المجلة الاكاديمية للبحوث والدراسات 4(1) | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عامة | 1 | | اعداد معلم الحاسب الالي ومشكلات المجتمع | 2 | | اساليب التعلم الذاتي المختلفة | 3 | | الاتجاهات الحديثة في التدريس | 4 | | استخدامات الحاسب الالي في التعليم | 5،6 | | اعداد معلم الحاسب الالي والتحول الرقمي | 7 | | الطرق الحديثة في التقويم | 8 | | اعداد المقررات الالكترونية وتوظيفها في التعليم | 9،10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد رجب عبد الفتاح على ابراهيم
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |