الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM370 | اسم المقرر: | التفاعل بين الإنسان والحاسب | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اساسيات التفاعل بين الإنسان والحاسب HCI واهدافه | الاول والثاني | 2 | المكونات الاساسية للنظام التفاعلي | الثالث | 3 | واجهة المستخدم | الرابع والخامس | 4 | الجانب البصري كأحد اشكال التفاعل والاتصال المرئي مع الحاسبات | السادس والسابع | 5 | تحديات HCI | الثامن | 6 | النظم القابلة للاستخدام | التاسع | 7 | الحاسبات المحمولة ودمج الحوسبة في بيئة التعلم | العاشر والحادي عشر | 8 | نموذج تكامل البحث والممارسة | الثاني عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | التعلم التعاوني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | اسبوعيا | 2 | اختبار شفوي | الرابع - التاسع - الثالث عشر | 3 | اختبار تطبيقي | الرابع عشر | 4 | اختبار نظري | السادس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | اختبار شفوي | 10 | 3 | اختبار تطبيقي | 20 | 4 | اختبار نظري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | تكنولوجيا الواقع الافتراضي. (2015). (n.p.): Al Manhal. | كتب مفتوحة | 2 | الذكاء الاصطناعى معالمة وتطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية. (2021). Egypt: الدار المصرية اللبنانية. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اساسيات التفاعل بين الإنسان والحاسب HCI واهدافه | الاول والثاني | | المكونات الاساسية للنظام التفاعلي | الثالث | | واجهة المستخدم | الرابع والخامس | | الجانب البصري كأحد اشكال التفاعل والاتصال المرئي مع الحاسبات | السادس والسابع | | تحديات HCI | الثامن | | النظم القابلة للاستخدام | التاسع | | الحاسبات المحمولة ودمج الحوسبة في بيئة التعلم | العاشر والحادي عشر | | نموذج تكامل البحث والممارسة | الثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حميدة فاضل محمد بلاط
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |