كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التفاعل بين الإنسان والحاسب

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: COM370
اسم المقرر: التفاعل بين الإنسان والحاسب
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1اساسيات التفاعل بين الإنسان والحاسب HCI واهدافهالاول والثاني
2المكونات الاساسية للنظام التفاعليالثالث
3واجهة المستخدمالرابع والخامس
4الجانب البصري كأحد اشكال التفاعل والاتصال المرئي مع الحاسبات السادس والسابع
5تحديات HCIالثامن
6النظم القابلة للاستخدام التاسع
7الحاسبات المحمولة ودمج الحوسبة في بيئة التعلمالعاشر والحادي عشر
8نموذج تكامل البحث والممارسةالثاني عشر

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
التعلم التعاوني

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات اسبوعيا
2اختبار شفويالرابع - التاسع - الثالث عشر
3اختبار تطبيقيالرابع عشر
4اختبار نظريالسادس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2اختبار شفوي10
3اختبار تطبيقي20
4اختبار نظري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1‫تكنولوجيا الواقع الافتراضي‬‎. (2015). (n.p.): Al Manhal.كتب مفتوحة
2‫الذكاء الاصطناعى معالمة وتطبيقاته وتأثيراته التنموية والمجتمعية‬‎. (2021). Egypt: ‫الدار المصرية اللبنانية‬‎.كتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اساسيات التفاعل بين الإنسان والحاسب HCI واهدافهالاول والثاني
المكونات الاساسية للنظام التفاعليالثالث
واجهة المستخدمالرابع والخامس
الجانب البصري كأحد اشكال التفاعل والاتصال المرئي مع الحاسبات السادس والسابع
تحديات HCIالثامن
النظم القابلة للاستخدام التاسع
الحاسبات المحمولة ودمج الحوسبة في بيئة التعلمالعاشر والحادي عشر
نموذج تكامل البحث والممارسةالثاني عشر

اساتذة المادة: -
  1. حميدة فاضل محمد بلاط
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه