الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM263 | اسم المقرر: | الحاسب لذوي الإحتياجات الخاصة | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوضح الأساليب المتنوعة لتوظيف علوم الحاسب في التعليم.
- يبتكر أنماط مختلفة لاستخدامات الحاسب الآلي في التعليم.
- يمارس أساليب متعددة لتفاعل الطالب مع الحاسب.
- يوضح الانماط التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة
- يشرح استخدام الحاسب فى التعليم وأهميته
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | استخدام الحاسب فى التعليم وأهميته | الاول | 2 | الانماط التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة | الثانى والثالث | 3 | التقنيات التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة | الرابع والخامس | 4 | الحاسب والتعليم الالكترونى لذوى الاحتياجات الخاصة | السادس والسابع | 5 | التواصل الاجتماعى لذوى الاحتياجات الخاصة عن طريق الحاسب | الثامن | 6 | أنواع الحاسبات لذوى الاحتياجات الخاصة | التاسع | 7 | تطبيقات عملية | العاشر والحادى عشر والثانى عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم التعاونى | | التعلم الذاتى | | المحاضرة | | المناقشة |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الرابع والخامس والسادس | 2 | اختبار الكترونى | السابع | 3 | امتحان شفوى | الثانى عشر | 4 | الامتحان العملى | الثالث عشر | 5 | الامتحان التحريرى | الرابع عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 5 | 2 | اختبار الكترونى | 5 | 3 | امتحان شفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | الامتحان التحريرى | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | الكتب والمراجع الخاصة بالمادة | | 2 | استخدام الحاسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة المقدمة: متاح فى : http://www.gulfkids.com/ar/artical-577.htm | | 3 | التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة :متاح فى : http://malafengaz.blogspot.com/p/technology-techno-logy.html | | 4 | الهدف من استخدام التعليم الالكتروني لذوي الحاجات الخاصة : متاح فى https://kenanaonline.com/users/hudaenshasy/posts/545196 | | 5 | الفرماوي، محمود، (2010) .مقالةبعنوان دور التقنيات الحديثة فى تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة | | 6 | الكيالى، زكريا خليل، عودة، فراس محمد .(2013) .تقنيات تكنولوجيا التعليم الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة ( السمعية، البصرية)، بحث مقدم لمؤتمر تنمية ثقافة الإبداع الذي تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية، فلسطين، غزة | | 7 | الملاح، تامر المغاوري محمد،(2016) .تكنولوجيا التعليم وذوي الاحتياجات الخاصة" الاجهزة التعليمية، صيانتها" كلية التربية، جامعة الإسكندرية | |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| استخدام الحاسب فى التعليم وأهميته | الاول | | الانماط التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة | الثانى والثالث | | التقنيات التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة | الرابع والخامس | | الحاسب والتعليم الالكترونى لذوى الاحتياجات الخاصة | السادس والسابع | | التواصل الاجتماعى لذوى الاحتياجات الخاصة عن طريق الحاسب | الثامن | | أنواع الحاسبات لذوى الاحتياجات الخاصة | التاسع | | تطبيقات عملية | العاشر والحادى عشر والثانى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - رشا قنديل محمد قنديل عرفه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |