الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM452 | اسم المقرر: | برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليم وامكانياتها
- عرض أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليم.
- التعرف على أساسيات التعامل مع نظم تشغيل الأجهزة المحمولة.
- التعرف على كيفية إنشاء وتطوير تطبيقات الجهاز المحمول
- اكساب الطلاب أحد لغات برمجة تطبيقات الهاتف المحمول
- التعامل مع عناصر واجهة المستخدم برمجيا والمكتبات الأساسية
- التعرف على استراتيجيات التحميل والتخزين للأجهزة المحمولة.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن الأجهزة المحمولة وامكانياتها ومميزاتها | الأول | 2 | عرض أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليم | الثانى | 3 | أساسيات التعامل مع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة. | الثالث | 4 | التحديات التى تواجه تطبيقات الأجهزة المحمولة | الرابع | 5 | لغات برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة | الخامس | 6 | إنشاء وتطويرتطبيق للجهاز المحمول | السادس والسابع | 7 | التعامل مع واجهات عناصر المستخدم برمجيا | الثامن والتاسع | 8 | استراتيجيات التخزين للأجهزة المحمولة ونشر التطبيق على المتجر | العاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة والمناقشة | | التعلم التعاونى | | التعلم القائم على المشروعات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الأكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الأول والثالث والخامس والسادس | 2 | امتحان شفوى | الثانى والسابع والتاسع والعاشر | 3 | امتحان عملى | الثانى عشر | 4 | امتحان تحريرى | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوى | 10 | 3 | امتحان عملى | 20 | 4 | امتحان تحريرى | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | Hsu, T. H., Horng, G. J., & See, A. R. (2021). Change in learning motivation observed through the introduction of design thinking in a mobile application programming course. Sustainability, 13(13), 7492. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | Salama, R., Uzunboylu, H., & Alkaddah, B. (2020). Distance learning system, learning programming languages by using mobile applications. New Trends and Issues Proceedings on Humanities and Social Sciences, 7(2), 23-47. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن الأجهزة المحمولة وامكانياتها ومميزاتها | الأول | | عرض أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليم | الثانى | | أساسيات التعامل مع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة. | الثالث | | التحديات التى تواجه تطبيقات الأجهزة المحمولة | الرابع | | لغات برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة | الخامس | | إنشاء وتطويرتطبيق للجهاز المحمول | السادس والسابع | | التعامل مع واجهات عناصر المستخدم برمجيا | الثامن والتاسع | | استراتيجيات التخزين للأجهزة المحمولة ونشر التطبيق على المتجر | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - داليا خيرى عمر حبيشى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |