كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: COM452
اسم المقرر: برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: -عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف على تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليم وامكانياتها
  2. عرض أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليم.
  3. التعرف على أساسيات التعامل مع نظم تشغيل الأجهزة المحمولة.
  4. التعرف على كيفية إنشاء وتطوير تطبيقات الجهاز المحمول
  5. اكساب الطلاب أحد لغات برمجة تطبيقات الهاتف المحمول
  6. التعامل مع عناصر واجهة المستخدم برمجيا والمكتبات الأساسية
  7. التعرف على استراتيجيات التحميل والتخزين للأجهزة المحمولة.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة عن الأجهزة المحمولة وامكانياتها ومميزاتهاالأول
2عرض أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليمالثانى
3 أساسيات التعامل مع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة.الثالث
4التحديات التى تواجه تطبيقات الأجهزة المحمولةالرابع
5لغات برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة الخامس
6إنشاء وتطويرتطبيق للجهاز المحمولالسادس والسابع
7التعامل مع واجهات عناصر المستخدم برمجياالثامن والتاسع
8استراتيجيات التخزين للأجهزة المحمولة ونشر التطبيق على المتجرالعاشر

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
القاء المحاضرة والمناقشة
التعلم التعاونى
التعلم القائم على المشروعات

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الأكاديمى

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفاتالأول والثالث والخامس والسادس
2امتحان شفوىالثانى والسابع والتاسع والعاشر
3امتحان عملىالثانى عشر
4امتحان تحريرىالخامس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2امتحان شفوى10
3امتحان عملى20
4امتحان تحريرى60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1Hsu, T. H., Horng, G. J., & See, A. R. (2021). Change in learning motivation observed through the introduction of design thinking in a mobile application programming course. Sustainability, 13(13), 7492.دوريات علمية أو نشرات
2Salama, R., Uzunboylu, H., & Alkaddah, B. (2020). Distance learning system, learning programming languages by using mobile applications. New Trends and Issues Proceedings on Humanities and Social Sciences, 7(2), 23-47.دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة عن الأجهزة المحمولة وامكانياتها ومميزاتهاالأول
عرض أهم تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التعليمالثانى
أساسيات التعامل مع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة.الثالث
التحديات التى تواجه تطبيقات الأجهزة المحمولةالرابع
لغات برمجة تطبيقات الأجهزة المحمولة الخامس
إنشاء وتطويرتطبيق للجهاز المحمولالسادس والسابع
التعامل مع واجهات عناصر المستخدم برمجياالثامن والتاسع
استراتيجيات التخزين للأجهزة المحمولة ونشر التطبيق على المتجرالعاشر

اساتذة المادة: -
  1. داليا خيرى عمر حبيشى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه