الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM451 | اسم المقرر: | تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - تناول مقدمة عن الذكاء الاصطناعى ومميزاته
- شرح أدوار تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى العملية التعليمية
- التعرف على مميزات بيئات التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء االصطناعي
- تناول مجالات تطبيقات الذكاء االصطناعي فى بيئات التعلم
- تناول أمثلة لتطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم
- التعرف علىتطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في البحث
- التعرف على تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في تصميم المواقع والفيديو تطبيقات الويب
- التعرف على تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في صناعة المحتوى التعليمي
- التعرف على تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في كتابة المقالات والأبحاث
- التعرف على تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في إنشاء الاختبارات
- التعرف على تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في إنشاء العروض التقديمية Slides
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن الذكاء الاصطناعى ومميزاته. | الأول | 2 | برمجيات الذكاء الاصطناعى وأدوار تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى العملية التعليمية | الثانى | 3 | مميزات بيئات التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء االصطناعي | الثالث | 4 | مجالات تطبيقات الذكاء االصطناعي فى بيئات التعلم | الرابع | 5 | تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم | الخامس | 6 | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في البحث | السادس | 7 | طبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في تصميم المواقع والفيديو تطبيقات الويب | السابع | 8 | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في صناعة المحتوى التعليمي | الثامن | 9 | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في كتابة المقالات والأبحاث | التاسع | 10 | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في إنشاء الاختبارات | العاشر | 11 | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في إنشاء العروض التقديمية | الحادى عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| القاء المحاضرة والمناقشة | | التعلم الذاتى | | التعلم القائم على المشروعات |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | الأول والخامس والتاسع | 2 | امتحان شفوى | الثالث والحادى عشر | 3 | امتحان عملى | الثانى عشر | 4 | امتحان تحريرى | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوى | 10 | 3 | امتحان عملى | 20 | 4 | امتحان تحريرى | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | Nichols, J. A., Herbert Chan, H. W., & Baker, M. A. (2019). Machine learning: applications of artificial intelligence to imaging and diagnosis. Biophysical reviews, 11, 111-118. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | Zawacki-Richter, O., Marín, V. I., Bond, M., & Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education–where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 16(1), 1-27. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | Chen, L., Chen, P., & Lin, Z. (2020). Artificial intelligence in education: A review. Ieee Access, 8, 75264-75278. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن الذكاء الاصطناعى ومميزاته. | الأول | | برمجيات الذكاء الاصطناعى وأدوار تطبيقات الذكاء الإصطناعي فى العملية التعليمية | الثانى | | مميزات بيئات التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء االصطناعي | الثالث | | مجالات تطبيقات الذكاء االصطناعي فى بيئات التعلم | الرابع | | تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعليم | الخامس | | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في البحث | السادس | | طبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في تصميم المواقع والفيديو تطبيقات الويب | السابع | | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في صناعة المحتوى التعليمي | الثامن | | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في كتابة المقالات والأبحاث | التاسع | | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في إنشاء الاختبارات | العاشر | | تطبيقات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في إنشاء العروض التقديمية | الحادى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - داليا خيرى عمر حبيشى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |