الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | COM450 | | اسم المقرر: | النظم الخبيرة | | الفرقة: | المستوى الرابع | | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | - | عملى: | - |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على مفهوم النظم الخبيرة ومكوناتها وخصائصها ومميزاتها.
- التعرف على مجالات وتطبيقات النظم الخبيرة.
- التعرف على تمثيل المعرفة وآليات الاستدلال.
- التعرف على خطوات تصمصم نظام خبير.
- التعرف على كيفية استخدام النظم الخبيرة لحل مشكلة ما.
- التعرف على خوارزميات الذكاء وكيفية استخدامها فى النظم الخبيرة.
- التعرف على أمثلة وتطبيقات لاستخدام النظم الخبيرة فى التعليم.
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | مقدمة فى النظم الخبيرة: مفهومها وخصائصها ومميزاتها | الأول والثانى | | 2 | تطبيقات ومجالات النظم الخبيرة | الثالث | | 3 | التعرف على مكونات النظم الخبيرة: تمثيل المعرفة وآلية الاستدلال | الرابع والخامس | | 4 | التعرف على كيفية تصميم نظام خبير وكيفية حل مشكلة ما من خلاله. | السادس | | 5 | استخدام خواررزميات الذكاء لبناء نظام خبير | السابع والثامن | | 6 | أمثلة وتطبيقات للنظم الخبيرة فى التعليم | التاسع والعاشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| القاء المحاضرة | | المناقشة والتعلم التعاونى | | التعلم القائم على المشروعات |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | التكليفات | الثالث والخامس والسابع | | 2 | مناقشة شفوية | الثانى والثامن والعاشر | | 3 | امتحان تحريرى | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | التكليفات | 10 | | 2 | مناقشة شفوية | 10 | | 3 | امتحان تحريرى | 80 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | Liebowitz, J. (Ed.). (2019). The handbook of applied expert systems. cRc Press. | كتب مفتوحة | | 2 | Asemi, A., Ko, A., & Nowkarizi, M. (2020). Intelligent libraries: a review on expert systems, artificial intelligence, and robot. Library Hi Tech, 39(2), 412-434. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| مقدمة فى النظم الخبيرة: مفهومها وخصائصها ومميزاتها | الأول والثانى | | تطبيقات ومجالات النظم الخبيرة | الثالث | | التعرف على مكونات النظم الخبيرة: تمثيل المعرفة وآلية الاستدلال | الرابع والخامس | | التعرف على كيفية تصميم نظام خبير وكيفية حل مشكلة ما من خلاله. | السادس | | استخدام خواررزميات الذكاء لبناء نظام خبير | السابع والثامن | | أمثلة وتطبيقات للنظم الخبيرة فى التعليم | التاسع والعاشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - داليا خيرى عمر حبيشى
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |