الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM445 | اسم المقرر: | التطبيقات التعليمية للواقع الافتراضي | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يطور مواقع تعليمية بقطاع التعليم.
- يُلم بأنواع أنظمة الواقع الافتراضى.
- يصمم تطبيقات تعليمية قائمة على الواقع الافتراضى.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم وخصائص ومميزات لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML . | الأول | 2 | أهداف وأدوات لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML . | الثانى | 3 | طريقة عمل لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML وأنواع المتصفحات للاطلاع على ملف VRML . | الثالث | 4 | أسس التصميم التفاعلي للواقع الافتراضي. | الرابع | 5 | التقنيات المستخدمة فى تطبيقات الواقع الافتراضى. | الخامس | 6 | تصميم المشاهد التفاعلية لتطبيقات الواقع الافتراضي بلغة VRML . | السادس | 7 | تطبيقات لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML فى التعليم. | السابع والثامن | 8 | تنفيذ برمجيات الواقع الافتراضي بلغة نمذجة الواقع الافتراضي | التاسع والعاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | التدريس العملى (المعمل). | | التعلم القائم على المشروعات. | | التعلم الإلكترونى. |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
- الإرشاد الأكاديمى.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان أعمال الفصل ( شفوى، تكليفات ). | الرابع - الثامن- العاشر. | 2 | الامتحان التطبيقى. | الثالث عشر. | 3 | الامتحان التحريرى . | الخامس عشر. |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان أعمال الفصل ( شفوى، تكليفات ). | 20 | 2 | الامتحان التطبيقى. | 20 | 3 | الامتحان التحريرى . | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | بسيونى،عبد الحميد ،تكنولوجيا وتطبيقات ومشروعات الواقع الافتراضى،دار النشر للجامعات،القاهرة،ط1، 2015 . | كتب ملزمة | 2 | هيثم،حسن،تكنولوجيا العالم الافتراضى والواقع المعززفى التعليم،المركز الأكاديمى العربى،2018. | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم وخصائص ومميزات لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML . | الأول | | أهداف وأدوات لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML . | الثانى | | طريقة عمل لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML وأنواع المتصفحات للاطلاع على ملف VRML . | الثالث | | أسس التصميم التفاعلي للواقع الافتراضي. | الرابع | | التقنيات المستخدمة فى تطبيقات الواقع الافتراضى. | الخامس | | تصميم المشاهد التفاعلية لتطبيقات الواقع الافتراضي بلغة VRML . | السادس | | تطبيقات لغة النمذجة للواقع الافتراضي VRML فى التعليم. | السابع والثامن | | تنفيذ برمجيات الواقع الافتراضي بلغة نمذجة الواقع الافتراضي | التاسع والعاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبير محمد حسن سعد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |