الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM444 | اسم المقرر: | تصميم وبرمجة مقرر الكترونى | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يطور مواقع تعليمية بقطاع التعليم.
- يُلم بمراحل تصميم وبرمجة المقرر الإلكترونى.
- يُلم بأدوات ولغات برمجة عناصر المقرر الإلكترونى.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم وخصائص ومتطلبات المقررات الإلكترونية. | الأول | 2 | مميزات استخدام المقررات الإلكترونية فى العملية التعليمية. | الثانى | 3 | أنواع المقررات الإلكترونية. | الثالث | 4 | معايير تصميم وبرمجة المقررات الإلكترونية . | الرابع | 5 | أنظمة وتقنيات المقررات الإلكترونية. | الخامس | 6 | عناصر ومكونات المقرر الإلكتروني (الصفحة الرئيسية-أدوات المقرر- التقويم الدراسى- صفحة المعلم- لوحة الإعلانات- لوحة النقاش-غرفة الحوار- صفحة معلومات المقرر- محتوى المقرر- قائمة المراجع الإلكترونية - صفحة الأنشطة والتكليفات- السجل الإحصائى للمقرر- الصفحات الشخصية للطلاب- المدونات – لوحة التحكم ). | السادس والسابع | 7 | مهام فريق انتاج المقررات الإلكترونية | الثامن | 8 | مراحل إنتاج المقررات الإلكترونية | التاسع | 9 | لغات تصميم وبرمجة المقررات الإلكترونية | العاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | التدريس العملى( المعمل). | | التعلم القائم على المشروعات. | | التعلم الإلكترونى. |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
- الإرشاد الأكاديمى.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان أعمال الفصل ( شفوى، تكليفات ). | الرابع- الثامن- العاشر. | 2 | الامتحان التطبيقى. | الثالث عشر. | 3 | الامتحان التحريرى. | الخامس عشر. |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان أعمال الفصل ( شفوى، تكليفات ). | 20 | 2 | الامتحان التطبيقى. | 20 | 3 | الامتحان التحريرى. | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | إسماعيل،الغريب زاهر،المقررات الإلكترونية" تصميمها- إنتاجها- تطبيقها- تقويمها"،عالم الكتب،2009. | كتب ملزمة | 2 | الفيل ، حلمى،المقررات الإلكترونية المرنة معرفياً،مكتبة الأنجلو المصرية،2015. | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم وخصائص ومتطلبات المقررات الإلكترونية. | الأول | | مميزات استخدام المقررات الإلكترونية فى العملية التعليمية. | الثانى | | أنواع المقررات الإلكترونية. | الثالث | | معايير تصميم وبرمجة المقررات الإلكترونية . | الرابع | | أنظمة وتقنيات المقررات الإلكترونية. | الخامس | | عناصر ومكونات المقرر الإلكتروني (الصفحة الرئيسية-أدوات المقرر- التقويم الدراسى- صفحة المعلم- لوحة الإعلانات- لوحة النقاش-غرفة الحوار- صفحة معلومات المقرر- محتوى المقرر- قائمة المراجع الإلكترونية - صفحة الأنشطة والتكليفات- السجل الإحصائى للمقرر- الصفحات الشخصية للطلاب- المدونات – لوحة التحكم ). | السادس والسابع | | مهام فريق انتاج المقررات الإلكترونية | الثامن | | مراحل إنتاج المقررات الإلكترونية | التاسع | | لغات تصميم وبرمجة المقررات الإلكترونية | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبير محمد حسن سعد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |