الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM443 | اسم المقرر: | برمجة الألعاب التعليمية | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يشرح معايير إنتاج برامج الرسوم التعليمية المتحركة.
- يستخدم إمكانيات برامج الحاسب فى إنتاج الرسوم المتحركة داخل بيئات التعلم.
- يختار البرنامج الجاهز المناسب لإنتاج البرمجيات التعليمية.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفاهيم الألعاب التعليمية ، مميزاتها، أنماطها | 1 | 2 | مراحل تصميمها ، أهميتها | 2 | 3 | عناصر الألعاب التعليمية الإلكترونية | 3 | 4 | برامج الألعاب التعليمية الإلكترونية | 4 | 5 | أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية | 5 | 6 | أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية | 6 | 7 | استخدام إحدى لغات البرمجة لإنتاج ألعاب تعليمية | 7 | 8 | تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية | 8 | 9 | تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية | 9 | 10 | تطبيقات عملية | 10 |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعلم بطريقة المحاضرة | | التعلم بطريقة المناقشة | | التعلم الذاتي | | التعلم القائم علي حل المشكلات | | التعلم القائم علي المشروعات | | التعلم التعاوني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- ارشاد اكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | 3 | 2 | التكليفات | 5 | 3 | المشروع التطبيقي | 8 | 4 | امتحان الكتروني | 9 | 5 | امتحان شفوي | 12 | 6 | امتحان عملي | 13 | 7 | امتحان تحريري | 15 |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان الشفوي | 20 | 2 | الامتحان العملي | 20 | 3 | الامتحان التحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | كتاب المادة العلمية المطروح | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفاهيم الألعاب التعليمية ، مميزاتها، أنماطها | 1 | | مراحل تصميمها ، أهميتها | 2 | | عناصر الألعاب التعليمية الإلكترونية | 3 | | برامج الألعاب التعليمية الإلكترونية | 4 | | أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية | 5 | | أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية | 6 | | استخدام إحدى لغات البرمجة لإنتاج ألعاب تعليمية | 7 | | تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية | 8 | | تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية | 9 | | تطبيقات عملية | 10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبير محمد حسن سعد
- أمانى سيد مطر الشعراوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |