كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : برمجة الألعاب التعليمية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: COM443
اسم المقرر: برمجة الألعاب التعليمية
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يشرح معايير إنتاج برامج الرسوم التعليمية المتحركة.
  2. يستخدم إمكانيات برامج الحاسب فى إنتاج الرسوم المتحركة داخل بيئات التعلم.
  3. يختار البرنامج الجاهز المناسب لإنتاج البرمجيات التعليمية.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفاهيم الألعاب التعليمية ، مميزاتها، أنماطها1
2مراحل تصميمها ، أهميتها2
3عناصر الألعاب التعليمية الإلكترونية3
4برامج الألعاب التعليمية الإلكترونية4
5أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية5
6أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية6
7استخدام إحدى لغات البرمجة لإنتاج ألعاب تعليمية7
8تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية8
9تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية9
10تطبيقات عملية10

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعلم بطريقة المحاضرة
التعلم بطريقة المناقشة
التعلم الذاتي
التعلم القائم علي حل المشكلات
التعلم القائم علي المشروعات
التعلم التعاوني

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية
  2. ارشاد اكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفات 3
2التكليفات5
3المشروع التطبيقي8
4امتحان الكتروني9
5امتحان شفوي12
6امتحان عملي13
7امتحان تحريري15
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان الشفوي20
2الامتحان العملي20
3الامتحان التحريري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1كتاب المادة العلمية المطروحكتب ملزمة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفاهيم الألعاب التعليمية ، مميزاتها، أنماطها1
مراحل تصميمها ، أهميتها2
عناصر الألعاب التعليمية الإلكترونية3
برامج الألعاب التعليمية الإلكترونية4
أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية5
أسس ومعايير برمجة الألعاب التعليمية6
استخدام إحدى لغات البرمجة لإنتاج ألعاب تعليمية7
تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية8
تطبيق التصميم التعليمي على الألعاب التعليمية الإلكترونية9
تطبيقات عملية10

اساتذة المادة: -
  1. عبير محمد حسن سعد
  2. أمانى سيد مطر الشعراوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه