كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : إنتاج الاختبارات الإلكترونية

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :اعداد معلم حاسب آلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: COM340
اسم المقرر: إنتاج الاختبارات الإلكترونية
الفرقة: المستوى الثالث
عنوان البرنامج:
  • برنامج إعداد معلم حاسب آلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. 11- يطور مواقع تعليمية بقطاع التعليم.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الاختبارات الالكترونيةالاول
2أهمية الاختبارات الالكترونيةالثاني
3أهداف الاختبارات الالكترونيةالثالث
4أنواع الاختبارات الالكترونيةالرابع
5عناصر بناء الاختبارات الالكترونيةالخامس
6متطلبات اعداد الاختبارات الالكترونيةالسادس
7مراحل تصميم الاختبارات الالكترونيةالسابع
8مراحل برمجة الاختبارات الالكترونيةالثامن
9برامج انتاج الاختبارات الالكترونيةالتاسع

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التدريب العملي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الارشاد الاكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان الشفويالثالث عشر
2الامتحان التطبيقيالرابع عشر
3الامتحان التحريريالسادس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان الشفوي20
2الامتحان التطبيقي20
3الامتحان التحريري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1Tripp, S. (2005, October). Designing a Tool for Moodle Quiz Data Production. In E-Learn: World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education (pp. 3160-3162). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).دوريات علمية أو نشرات
2Bodnar, G. H., & Hopwood, W. S. (2013). Accounting information systems. Pearson.كتب مفتوحة
3م. م ايناس جاسم هادي, & أ. م. د ابو عبيدة محمد حمودة. (2019). الاختبارات الالكترونية وعلاقتها باستجابة الطلبة الجامعيين-دراسة تجريبية. DIRASAT TARBAWIYA, 12(48 supplement).‎دوريات علمية أو نشرات
4سعد, ه. م. إ., & هبة محمد إبراهيم. (2021). اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية نحو استخدام الاختبارات الالكتروني. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2(3), 79-103.‎دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الاختبارات الالكترونيةالاول
أهمية الاختبارات الالكترونيةالثاني
أهداف الاختبارات الالكترونيةالثالث
أنواع الاختبارات الالكترونيةالرابع
عناصر بناء الاختبارات الالكترونيةالخامس
متطلبات اعداد الاختبارات الالكترونيةالسادس
مراحل تصميم الاختبارات الالكترونيةالسابع
مراحل برمجة الاختبارات الالكترونيةالثامن
برامج انتاج الاختبارات الالكترونيةالتاسع

اساتذة المادة: -
  1. دعاء محمد أبو راشد أمين هوى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه