الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM334 | اسم المقرر: | معالجة اللغات الطبيعية | الفرقة: | المستوى الثالث | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف على طرق معالجة اللغات الطبيعية
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن معالجة اللغات الطبيعية | الاول | 2 | منهجيات معالجة اللغات الطبيعية، | الثانى | 3 | مفهوم الذكاء االصطناعي لفهم الجمل المنفصلة | الثالث | 4 | مستو يات تحليل اللغات الطبيعية | الرابع | 5 | خطوات معالجة اللغات الطبيعية | الخامس | 6 | الاتجاهات الرئيسية لمعالجة اللغات الطبيعية، مجاالت وتطبيقات معالجة اللغات الطبيعية. | السادس | 7 | التحليل النحوى و التحليل الدلالى | السابع | 8 | الترجمة الالية | الثامن | 9 | التنقيب عن البيانات و استخراج المعلومات | التاسع | 10 | التلخيص الالى | العاشر | 11 | تحليل المشاعر | الحادى عشر | 12 | مناقشة لاحدث التطبيقات فى مجال معالجة اللغات الطبيعية | الثانى عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة و العصف الذهنى | | التعلم التعاونى للمجموعات الكبيرة |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - العمل ضمن فريق
- التعلم التعاونى للمجموعات الصغيرة
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقديم تقرير عن مفهوم و تاريخ و اهمية معالجة اللغات الطبيعية | الرابع | 2 | تقديم تقرير عن اساليب تحليل اللغات الطبيعية و مستويات التحليل | السادس | 3 | تقرير عن التطبيقات الحديثة لمعالجة اللغات الطبيعية | الثانى عشر | 4 | اختبار شفوى | الثالث عشر | 5 | اختبار تحريرى | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تقرير عن مفهوم و تاريخ و اهمية معالجة اللغات الطبيعية | 5% | 2 | تقرير عن اساليب تحليل اللغات الطبيعية و مستويات التحليل | 5% | 3 | تقرير التطبيقات الحديثة لمعالجة اللغات الطبيعية | 5% | 4 | اختبار شفوى | 5% | 5 | اختبار تحريرى | 80% | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | مذكرات المقرر | مذكرات | 2 | • Stuart Jonathan Russell, Peter Norvig, Artificial Intelligence: A Modern Approach,2010 | كتب مفتوحة | 3 | https://www.noor-book.com/tag/%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9 | مواقع انترنت |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن معالجة اللغات الطبيعية | الاول | | منهجيات معالجة اللغات الطبيعية، | الثانى | | مفهوم الذكاء االصطناعي لفهم الجمل المنفصلة | الثالث | | مستو يات تحليل اللغات الطبيعية | الرابع | | خطوات معالجة اللغات الطبيعية | الخامس | | الاتجاهات الرئيسية لمعالجة اللغات الطبيعية، مجاالت وتطبيقات معالجة اللغات الطبيعية. | السادس | | التحليل النحوى و التحليل الدلالى | السابع | | الترجمة الالية | الثامن | | التنقيب عن البيانات و استخراج المعلومات | التاسع | | التلخيص الالى | العاشر | | تحليل المشاعر | الحادى عشر | | مناقشة لاحدث التطبيقات فى مجال معالجة اللغات الطبيعية | الثانى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - صفاء محمود مصطفى العطوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |