الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM260 | اسم المقرر: | الويب الدلالي (1) | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يعدد مجالات استخدام الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
- يعطى أمثلة لمحركات البحث على الانترنت
- يقارن بين أساليب عمل محركات البحث المختلفة
- يقارن بين أجيال الويب واستخداماتها المختلفة.
- يتقن مهارات التعامل مع محركات البحث
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن الويب الدلالي | 1 | 2 | أجيال الويب | 2 | 3 | محركات البحث في الويب | 3 | 4 | التعرف علي بعض لغات برمجة صفحات الويب | 4 | 5 | التقنيات المستخدمة في الويب الدلالي | 5 | 6 | الصعوبات المتعلقة بتطوير الويب الدلالي | 6 | 7 | منطق الويب الدلالي في تنظيم المعلومات | 7 | 8 | رحلة البحث عن المعلومات باستخدام الويب الدلالي | 8 | 9 | الويب الدلالي والعملية التعليمية | 9 | 10 | تطبيقات عملية | 10 | 11 | التعرف علي لغة html (عملي) | 1 ألي 3 | 12 | التعرف علي لغة css (عملي) | 4 الي 6 | 13 | تصميم صفحات الويب (عملي) | 6 الي 9 | 14 | اعداد موقع لخدمة العملية التعليمية (عملي) | 10 |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة والحوار | | العصف الذهني | | التدريب العملي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمي
- التعلم التعاوني
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان تطبيقي | وفقاً للجدول | 2 | امتحان شفوي | وفقاً للجدول + بصورة مستمرة للمتابعة | 3 | امتحان تحريري | وفقاً للجدول | 4 | أعمال فصلية (تكليفات) | بصفة دورية |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان تطبيقي | 20 | 2 | امتحان شفوي | 10 | 3 | امتحان تحريري | 60 | 4 | أعمال فصلية (تكليفات) | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | على، أنس على بله، و يوسف، عوض الكريم محمد. (2015). تطبيق تقنيات الويب الدلالي على الخدمات التي تقدمها نظم التعليم الإلكتروني (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/831770 | دوريات علمية أو نشرات | 2 | بافلح ، فاتن حسين (2018).محركات البحث الدلالي في ظل تطبيقات الويب الدلالي | كتب مفتوحة | 3 | Noy , Natalya F. & McGuinness , Deborah L. Ontology Development 101 : a guide to creating your first ontology .- available at: http://protege.stanford.edu/publications/ontology_development/ontology101-noy-mcguinness.html | مواقع انترنت |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن الويب الدلالي | 1 | | أجيال الويب | 2 | | محركات البحث في الويب | 3 | | التعرف علي بعض لغات برمجة صفحات الويب | 4 | | التقنيات المستخدمة في الويب الدلالي | 5 | | الصعوبات المتعلقة بتطوير الويب الدلالي | 6 | | منطق الويب الدلالي في تنظيم المعلومات | 7 | | رحلة البحث عن المعلومات باستخدام الويب الدلالي | 8 | | الويب الدلالي والعملية التعليمية | 9 | | تطبيقات عملية | 10 | | التعرف علي لغة html (عملي) | 1 ألي 3 | | التعرف علي لغة css (عملي) | 4 الي 6 | | تصميم صفحات الويب (عملي) | 6 الي 9 | | اعداد موقع لخدمة العملية التعليمية (عملي) | 10 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد رجب عبد الفتاح على ابراهيم
- أمانى سيد مطر الشعراوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |