الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM109 | اسم المقرر: | التعلم الإلكتروني | الفرقة: | المستوى الاول | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 1 | عملى: | - |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يُلم بأنماط التعلم الالكترونى .
- يتواصل بفاعلية مستخدماً التقنيات المختلفة للتعلم الالكترونى.
- يُلم بأنظمة إدارة التعلم لتسهيل إدارة العملية التعليمية.
- يوظف برمجيات وأدوات التعلم الالكترونى فى قطاع التعليم.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفاهيم التعلم الإلكتروني (مفهومه، وخصائصه، ومميزات, أنواع). | الأول | 2 | التعليم الإلكتروني والانترنت ( الفوائد ،التطبيقات ، الصعوبات). | الثانى | 3 | التعلم الإلكتروني القائم على الحاسوب(مفهومه وخصائصه، أنماطه). | الثالث | 4 | تقنيات التعلم الإلكتروني. | الرابع | 5 | تصميم أنظمة التعلم الإلكتروني ( أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني). | الخامس | 6 | برمجيات وأدوات التعلم الإلكتروني. | السادس | 7 | الكتاب الإلكتروني ( مفهوم, أمثلة لبرامج الإعداد والتصميم) | السابع | 8 | بيئات التعلم الإلكتروني (مفهومها،خصائصها ،أنواعها ). | الثامن | 9 | بيئات التعلم الإلكتروني (معايير تصميمها وبنائها) | التاسع | 10 | تطبيقات التعلم الإلكتروني | العاشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة. | | التعلم التعاونى. | | التعلم الالكترونى. | | المناقشة. |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
- الارشاد الأكاديمى.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان أعمال الفصل ( شفوى ، تكليفات ) | الرابع-الثامن-العاشر | 2 | الامتحان التحريرى | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان أعمال الفصل ( شفوى ، تكليفات ). | 20 | 2 | الامتحان التحريرى. | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | حسنين، محمد رفعت(2017):التعليم الإلكترونى، دار زهور المعرفة والبركة للنشر. | كتب ملزمة | 2 | عبد الرحمن ،محمد ،آخرون(2012):التعليم الإلكترونى(التقنية المعاصرة..ومعاصرة التقنية)، دار الإيمان للنشر. | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفاهيم التعلم الإلكتروني (مفهومه، وخصائصه، ومميزات, أنواع). | الأول | | التعليم الإلكتروني والانترنت ( الفوائد ،التطبيقات ، الصعوبات). | الثانى | | التعلم الإلكتروني القائم على الحاسوب(مفهومه وخصائصه، أنماطه). | الثالث | | تقنيات التعلم الإلكتروني. | الرابع | | تصميم أنظمة التعلم الإلكتروني ( أنواع أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني). | الخامس | | برمجيات وأدوات التعلم الإلكتروني. | السادس | | الكتاب الإلكتروني ( مفهوم, أمثلة لبرامج الإعداد والتصميم) | السابع | | بيئات التعلم الإلكتروني (مفهومها،خصائصها ،أنواعها ). | الثامن | | بيئات التعلم الإلكتروني (معايير تصميمها وبنائها) | التاسع | | تطبيقات التعلم الإلكتروني | العاشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبير محمد حسن سعد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |