الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :اعداد معلم حاسب آلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | COM104 | اسم المقرر: | الأساليب الإحصائية | الفرقة: | المستوى الاول | عنوان البرنامج: | - برنامج إعداد معلم حاسب آلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | اطار مفاهيمى لعلم الاحصاء (المفهوم -الاهمية - فروع علم الاحصاء -أساليب جمع البيانات ) | الاول | 2 | مقاييس النزعه المركزية (الوسيط الحسابى) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الثانى | 3 | مقاييس النزعه المركزية (الوسيط) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الثالث | 4 | مقاييس النزعه المركزية (المنوال) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الرابع | 5 | مقاييس التشتت (المدى والانحراف المتوسط والربيع الادنى والربيع الاعلى والانحراف الربيعى ) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الخامس | 6 | مقاييس التشتت (تحليل التباين والانحراف المعيارى )من بيانات مبوبة وغير مبوبة | السادس | 7 | معامل الاختلاف والدرجات المعيارية | السابع | 8 | معاملات الالتواء (بيرسون - بولى ) ، ومعاملات التفرطح | الثامن | 9 | الارتباط الخطى البسيط ، معامل التوافق ، معامل ارتباط فاى | التاسع ، العاشر | 10 | الانحدار | الحادى عشر |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | العصف الذهنى والمناقشة | | التعلم التعاونى | | التعلم القائم على حل المشكلات | | التعلم الالكترونى |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التمارين والتدريبات | اسبوعيا | 2 | الامتحان الشفوى | اسبوعيا | 3 | الامتحان العملى | الاسبوع الثالث عشر | 4 | الامتحان النظرى | الاسبوع الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التمارين والتدريبات | 10% | 2 | الامتحان الشفوى | 10% | 3 | الامتحان العملى | 20% | 4 | الامتحان النظرى | 60% | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | إبرهيم محمد مهدى ، فاطمة على عبد العاطى :الاحصاء التطبيقى وبحوث العمليات ، - المنصورة ،2008 | كتب ملزمة | 2 | عبد الحليم فهمى هيكل : مبادئ الاساليب الاحصائية ، بيروت ، 1990 | كتب ملزمة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| اطار مفاهيمى لعلم الاحصاء (المفهوم -الاهمية - فروع علم الاحصاء -أساليب جمع البيانات ) | الاول | | مقاييس النزعه المركزية (الوسيط الحسابى) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الثانى | | مقاييس النزعه المركزية (الوسيط) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الثالث | | مقاييس النزعه المركزية (المنوال) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الرابع | | مقاييس التشتت (المدى والانحراف المتوسط والربيع الادنى والربيع الاعلى والانحراف الربيعى ) من بيانات مبوبة وغير مبوبة | الخامس | | مقاييس التشتت (تحليل التباين والانحراف المعيارى )من بيانات مبوبة وغير مبوبة | السادس | | معامل الاختلاف والدرجات المعيارية | السابع | | معاملات الالتواء (بيرسون - بولى ) ، ومعاملات التفرطح | الثامن | | الارتباط الخطى البسيط ، معامل التوافق ، معامل ارتباط فاى | التاسع ، العاشر | | الانحدار | الحادى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - السعيد السعيد محمد عبد الرازق
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد عبده راغب عماشه |