الجامعة :جامعة دمياطالكلية :كلية التربية النوعية |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 31/10/2022 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - الاقتصاد المنزلى / كلية التربية النوعية |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- ينمي ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة. | | 2- يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة. | | 3- يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية. | | 4- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. | | 5- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه. | | 6- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية. | | 7- يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وآدابها. | | 8- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة. | | 9- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز. | | 10- يوظف علوم الغذاء والتغذية مدركًا العلاقة بين التغذية السليمة المتوازنة وصحة الأفراد. | | 11- يوظف أسس تصميم وتنفيذ النسيج والملابس والمفروشات والعناية بها مستخدمًا خامات وأدوات مناسبة. | | 12- يوظف أسس وقواعد إدارة المنزل والأسرة والمؤسسات مع مراعاة أساس ترشيد الاستهلاك. | | 13- يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والصناعات الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة. | | 14- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | 1- المعايير القومية الأكاديمية المرجعية قطاع كليات التربية النوعية - الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. |
| | | 4- العلامات المرجعية | | | | | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | 4 | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 162 | 150 | 312 | 234 | 0 | 78 |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | 0 | 0% | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | 18 | 21.7%% | 4 - مقررات علوم التخصص : | 60 | 0% | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | 1 | 1.2%% | 6 - التدريب الميداني: | 4.8% |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -المستوى الاول / إعداد معلم الاقتصاد المنزلى (إعداد معلم الاقتصاد المنزلى) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ECO103 | أدوات وماكينات الحياكة | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO102 | أساسيات الغذاء والتغذية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO105 | كروشيه | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU101 | مدخل إلى العلوم التربوية | 7 | 2 | | 0 | الأول | ECO104 | أسس تصميم الأزياء | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU102 | المناهج وتنظيماتها | 10 | 2 | | 0 | الأول | ECO101 | كيمياء عضوية وغير عضوية | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU103 | مدخل إلى العلوم النفسية | 11 | 2 | | 0 | الثانى | EDU104 | طرق تدريس عامة | 11 | 2 | | 0 | الثانى | ECO107 | ميكرو بيولوجى أغذية | 12 | 1 | | 2 | الثانى | ECO106 | إعداد أطعمة (1) | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO108 | تقنيات الحياكة | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO109 | تريكو | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO110 | تصميم وتنفيذ المفروشات | 11 | 1 | | 2 | الثانى | UNI101 | القضــايـا المجتــمعـيـة | 11 | 2 | | 0 | الثانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ECO146 | صحة وسلامة الغذاء | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO147 | فنون الإتيكيت وتقديم الأطعمة | 11 | 1 | | 2 | الثانى |
|
| | |
|
|
| | -المستوى الثانى / إعداد معلم الاقتصاد المنزلى (إعداد معلم الاقتصاد المنزلى) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | EDU205 | علم نفس النمو | 6 | 2 | | 0 | الأول | EDU206 | تاريخ التربية ونظام التعليم في مصر | 12 | 2 | | 0 | الأول | ECO212 | الأدوات والأجهزة المنزلية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO211 | إعداد أطعمة (2) | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU207 | التعليم /التدريس المصغر( تخصص ) | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO213 | تصميم وتطريز | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO214 | تراكيب نسجية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO215 | تطبيقات الحاسب فى التخصص | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO216 | تغذية إنسان | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU208 | سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة | 11 | 2 | | 0 | الثانى | EDU209 | علم نفس تعليمي ( نظريات التعلم ) | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO217 | طهى تجريبى | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO218 | إدارة الموارد الأسرية | 9 | 2 | | 0 | الثانى | ECO219 | تغذية فئات العمر المختلفة | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO220 | تصميم وتنفيذ ملابس الطفل | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO221 | ألبان ومنتجاتها | 12 | 1 | | 2 | الثانى | UNI202 | اللغة العربية وآدابها | 11 | 2 | | 0 | الثانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | ECO248 | تكنولوجيا الألياف النسجية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO249 | تصميمات الأزياء عبر العصور المختلفة | 11 | 1 | | 2 | الأول | UNI 10 | أخلاقيات ومهارات البحث العلمي | 11 | 2 | | 0 | الأول | UNI05 | ثقافة الفنون التشكيلية | 11 | 2 | | 0 | الأول | ECO250 | إدارة الضغوط والأزمات الأسرية | 11 | 2 | | 0 | الثانى | ECO252 | تصميم وتنفيذ المفروشات النسجية | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO251 | العادات الغذائية والتثقيف الغذائي | 11 | 2 | | 0 | الثانى | ECO253 | مكملات الملابس | 11 | 1 | | 2 | الثانى |
|
| | |
|
|
| | -المستوى الثالث / إعداد معلم الاقتصاد المنزلى (إعداد معلم الاقتصاد المنزلى) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | EDU310 | تكنولوجيا التعليم | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU311 | طرق واستراتيجيات التدريس في التخصص | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU312 | الأصول الاجتماعية والثقافية للتربية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO322 | إدارة المؤسسات | 11 | 2 | | 0 | الأول | ECO323 | تخطيط وإعداد وجبات | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO324 | حفظ أغذية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO325 | تصميم وتنفيذ الملابس المنزلية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO326 | التدريب الميداني (1) | 0 | 0 | | 6 | الأول | UNI303 | اللغة الانجليزية وتطبيقاتها | 11 | 2 | | 0 | الثانى | EDU313 | الأصول الفلسفية للتربية | 11 | 1 | | 2 | الثانى | EDU314 | الصحة النفسية والإرشاد النفسى | 11 | 2 | | 0 | الثانى | ECO327 | تغذية علاجية | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO330 | الاتجاهات الحديثة في النسيج والملابس | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO328 | اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاك | 10 | 1 | | 2 | الثانى | ECO329 | إدارة المشروعات الصغيرة | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO331 | الملابس والصحة | 11 | 1 | | 0 | الثانى | ECO332 | تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO333 | التدريب الميداني (2) | 0 | 0 | | 11 | الثانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | UNI09 | المواطنة الرقمية وتطبيقها في التعليم | 11 | 2 | | 0 | | ECO355 | إعادة تدوير الملابس والمنسوجات | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO354 | الملابس الذكية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO356 | تحليل الأغذية | 11 | 0 | | 2 | الثانى | ECO357 | تصميم وتنفيذ مفروشات الحوائط | 11 | 0 | | 2 | الثانى | ECO358 | تغذية جماعات | 11 | 0 | | 2 | الثانى | ECO360 | المضافات الغذائية | 11 | 0 | | 2 | الثانى | ECO359 | التغذية والأمراض المتوطنة | 11 | 0 | | 2 | الثانى |
|
| | |
|
|
| | -المستوى الرابع / إعداد معلم الاقتصاد المنزلى (إعداد معلم الاقتصاد المنزلى) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | EDU415 | التربية المقارنة والإدارة التعليمية | 11 | 2 | | 0 | الأول | ECO435 | إدارة مؤسسات دور المسنين | 11 | 2 | | 0 | الأول | ECO436 | تكنولوجيا الملابس الجلدية | 11 | 1 | | 2 | الأول | EDU416 | علم نفس تعليمى ( قدرات عقلية ) | 10 | 1 | | 2 | الأول | ECO437 | تصنيع الملابس الجاهزة | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO434 | صناعات غذائية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO439 | المشروع (1) | 0 | 0 | | 2 | الأول | ECO438 | التدريب الميداني (3) | 0 | 0 | | 6 | الأول | ECO445 | المشروع (2) | 0 | 0 | | 2 | الثانى | EDU418 | الجودة وتطبيقاتها في العملية التعليمية | 7 | 1 | | 2 | الثانى | EDU417 | تخطيط وتطوير وتقويم المناهج | 11 | 2 | | 0 | الثانى | ECO440 | تقنين غذائى | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO441 | تأثيث وتنسيق المنزل | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO442 | رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة | 11 | 2 | | 0 | الثانى | ECO443 | ملابس الفئات الخاصة | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO444 | التدريب الميداني (4) | 0 | 0 | | 11 | الثانى | UNI404 | الدراسات البيئية والتنمية المستدامة | 11 | 2 | | 0 | الثانى |
| | ب- إختيارى: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | UNI08 | مهارات التواصل الاجتماعي | 11 | 2 | | 0 | | ECO461 | الحلويات الشرقية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO462 | تصنيع مكملات الملابس الجلدية | 11 | 1 | | 2 | الأول | ECO463 | مراقبة جودة الملابس | 11 | 1 | | 2 | الأول | UNI12 | توعية صحية | 11 | 2 | | 0 | الأول | UNI07 | ثقافة الملابس والأزياء | 11 | 2 | | 0 | الأول | UNI11 | ريادة الأعمال | 11 | 2 | | 0 | الأول | ECO465 | ملابس المناسبات الخاصة | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO464 | تعبئة وتغليف الأغذية | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO466 | قضايا المرأه وتنظيم الأسرة | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO467 | إدارة التدوير | 11 | 1 | | 2 | الثانى | ECO468 | صباغة وطباعة الملابس والمفروشات | 11 | 1 | | 2 | الثانى |
|
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- أن يكون مصري الجنسية ، ويجوز قبول غير المصريين وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك. | | 2- أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة ( بقسميها العلمي أو الأدبي ) أو ما يعادلها بالمجموع والتخصص المناسبين لكل برنامج والثانويه المعادلة من الخارج والدبلومات الفنية ( نظام الخمس سنوات ) فى حدود ما يقرره المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الكلية من أعداد للطلاب سنوياً لكل برنامج وفقاً للإمكانات المتاحة والطاقات الاستيعابية بالأقسام ووفقاً للتنسيق الداخلي الذي يقره مجلس الكلية في بداية كل عام دراسي. | | 3- لا يعتبر الطالب مسجلاً في أى مقرر دراسي إلا بعد سداد الرسوم الدراسية المستحقة خـلال المواعيد المحددة. | | 4- ويشترط لقيد الطلاب (ذكور/إناث) للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات النوعية بالكلية بالإضافة إلى الشروط العامة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ما يلى : | | 5- ويشترط لقيد الطلاب (ذكور/إناث) للحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات النوعية بالكلية بالإضافة إلى الشروط العامة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ما يلى : اجتياز اختبار صلاحية للالتحاق ببرامج دراسية بالكلية ( المقابلة الشخصية ) والتي تجريها الكلية للتأكد من صلاحية الطلاب ( ذكور/ إناث ) المتقدمين للكلية لممارسة مهنة التدريس. أن يكون الطلاب ( ذكور/ إناث) لائقين طبياً للقيام بدورهم كمعلمين | | 6- يمكن التحاق الطلاب من ذوي الإعاقات السمعية الحاصلين على دبلوم مدارس الصم وضعاف السمع بالكلية وكذلك أية إعاقة أخرى متى توافرت الإمكانات والظروف والشروط اللازمة لذلك وفقاً لما يقرره وينظمه المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن مع مراعاة الشروط والمتطلبات الواجب توافرها للقبول بالكلية. | | 7- يجوز قبول الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالدراسة فى الكلية من الحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس أو غيرها من المؤهلات العليا المناسبة لتخصصات الكلية من إحدى الكليات الجامعية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو جامعة الأزهر أو الكليات العسكرية أو أكاديمية الشرطة دون التقيد بسنة الحصول على المؤهل في ضوء شروط ومتطلبات الالتحاق بالكلية ، على أن يقوم الطالب بسداد المصروفات الدراسية التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة. |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|إعداد معلم الاقتصاد المنزلى|المستوى الثانى | | 1- تتم الدراسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة Credit Hours وفيه ينقسم العام الدراسي إلى: - فصل الخريف (أساسي): وهو الفصل الدراسي الأول ومدته ( 14) أسبوع دراسي. - فصل الربيع (أساسي): وهو الفصل الدراسي الثانى ومدته ( 16) أسبوع دراسي. - فصل الصيف: وهو فصل اختياري جوازي (بمصروفات في حالة إتاحته، بناءً على موافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة وبحسب الشروط والظروف التي يُقدراها) ، ويبدأ عقب امتحانات فصل الربيع ولمدة ( 8 ) أسابيع ، وفيه تتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تُدرس في هذا الفصل. - ويجوز حصول الطالب على (120 ) ساعة تدريب صيفي لطلاب المستوى الثالث لتدريبهم بالمؤسسات العلمية والصناعية والميدانية المختلفة كل في مجال تخصصه . - مع الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات في حال تعارض بداية الدراسة وما تفرضه بعض الظروف القاهرة أو الطارئة (الاستثنائية). | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|إعداد معلم الاقتصاد المنزلى|المستوى الثالث | | 2- تتم الدراسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة Credit Hours وفيه ينقسم العام الدراسي إلى: - فصل الخريف (أساسي): وهو الفصل الدراسي الأول ومدته ( 14) أسبوع دراسي. - فصل الربيع (أساسي): وهو الفصل الدراسي الثانى ومدته ( 16) أسبوع دراسي. - فصل الصيف: وهو فصل اختياري جوازي (بمصروفات في حالة إتاحته، بناءً على موافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة وبحسب الشروط والظروف التي يُقدراها) ، ويبدأ عقب امتحانات فصل الربيع ولمدة ( 8 ) أسابيع ، وفيه تتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تُدرس في هذا الفصل. - ويجوز حصول الطالب على (120 ) ساعة تدريب صيفي لطلاب المستوى الثالث لتدريبهم بالمؤسسات العلمية والصناعية والميدانية المختلفة كل في مجال تخصصه . - مع الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات في حال تعارض بداية الدراسة وما تفرضه بعض الظروف القاهرة أو الطارئة (الاستثنائية). | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|إعداد معلم الاقتصاد المنزلى|المستوى الاول | | 3- تتم الدراسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة Credit Hours وفيه ينقسم العام الدراسي إلى: - فصل الخريف (أساسي): وهو الفصل الدراسي الأول ومدته ( 14) أسبوع دراسي. - فصل الربيع (أساسي): وهو الفصل الدراسي الثانى ومدته ( 16) أسبوع دراسي. - فصل الصيف: وهو فصل اختياري جوازي (بمصروفات في حالة إتاحته، بناءً على موافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة وبحسب الشروط والظروف التي يُقدراها) ، ويبدأ عقب امتحانات فصل الربيع ولمدة ( 8 ) أسابيع ، وفيه تتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تُدرس في هذا الفصل. - ويجوز حصول الطالب على (120 ) ساعة تدريب صيفي لطلاب المستوى الثالث لتدريبهم بالمؤسسات العلمية والصناعية والميدانية المختلفة كل في مجال تخصصه . - مع الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات في حال تعارض بداية الدراسة وما تفرضه بعض الظروف القاهرة أو الطارئة (الاستثنائية). | جامعة دمياط|كلية التربية النوعية|إعداد معلم الاقتصاد المنزلى|المستوى الرابع | | 4- تتم الدراسة وفقاً لنظام الساعات المعتمدة Credit Hours وفيه ينقسم العام الدراسي إلى: - فصل الخريف (أساسي): وهو الفصل الدراسي الأول ومدته ( 14) أسبوع دراسي. - فصل الربيع (أساسي): وهو الفصل الدراسي الثانى ومدته ( 16) أسبوع دراسي. - فصل الصيف: وهو فصل اختياري جوازي (بمصروفات في حالة إتاحته، بناءً على موافقة مجلس الكلية ومجلس الجامعة وبحسب الشروط والظروف التي يُقدراها) ، ويبدأ عقب امتحانات فصل الربيع ولمدة ( 8 ) أسابيع ، وفيه تتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تُدرس في هذا الفصل. - ويجوز حصول الطالب على (120 ) ساعة تدريب صيفي لطلاب المستوى الثالث لتدريبهم بالمؤسسات العلمية والصناعية والميدانية المختلفة كل في مجال تخصصه . - مع الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات في حال تعارض بداية الدراسة وما تفرضه بعض الظروف القاهرة أو الطارئة (الاستثنائية). |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه | 1- | 1- الاختبارات التحريرية | لتقييم المعارف و المهارات الذهنية التي اكتسبها الطالب | 2- | 2- الاختبارات التطبيقية | المهارات المهنية و العملية التي اكتسبها الطالب | 3- | 3- الاختبارات الشفوية | لتقييم المعارف و المهارات الذهنية والمهارات العامة والقابلة للتقل | 4- | 4- أعمال الفصل | لتقييم أداء الطالب و نشاطاته و معارفه الذهنية و المهنية التي اكتسبها | 5- | 5- المشروع | لتقيم المعارف والمهارات الذهنية المهارات المهنية والعملية المهارات العامة التي اكتسبها الطالب |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | بطاقة التقييم – المقابلات الفردية / الجماعية | 10% | 2- | 2- الخريجون | استبيانات - المقابلات الفردية / الجماعية | 10 طلاب من آخر ثلاث سنوات | 3- | 3- أصحاب الأعمال | استبيانات / المقابلات | 5% من اجمالي | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | أستاذين متخصصين | تقرير المراجع الخارجي | 5- | 5- طرق أخري | | |
|
|
|
منسق البرنامج :
عزة عبد العليم السيد سرحان |
|