كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الجودة وتطبيقاتها في العملية التعليمية

2024 - 2025

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU418
اسم المقرر: الجودة وتطبيقاتها في العملية التعليمية
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: عملى: 2
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يواكب التطوارت والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
  2. يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  3. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
  4. يناقش أهمية مفهوم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
  5. يبين معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الإطار العام لعلم الجودة.الأول (نظري)- 1 ساعة
2إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية.الثاني (نظري)- 1 ساعة
3تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية.الثالث والرابع(نظري)- 2 ساعة
4معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية.الخامس والسادس (نظري)- 2 ساعة
5تطوير العملية التعليمية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة.السابع (نظري)- 1 ساعة
6تطوير البرامج والأداء في المؤسسات التعليمية.الثامن (نظري)- 1 ساعة
7ممارسات معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية (تطبيقي)من الاسبوع الأول إلي الأسبوع العاشر (تطبيقي)20 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
إلقاء المحاضرات.
المناقشة والحوار.
التعلم الذاتي.
التعلم التعاوني.

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية.
  2. إرشاد أكاديمي.

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تطبيقيالرابع عشر
2نظريالخامس عشر
3شفويالثالث عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تكليفات10
2امتحان شفوي10
3امتحان تطبيقي20
4امتحان تحريري60
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1طعيمة ، رشدي احمد( 2015) . الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد ، عمان . دار المسيرةكتب مفتوحة
2عيسان ، صالحة عبدالله، والشيدية ،فائزة احمد( 2017 ) . درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين الأوائل في سلطنة عمان ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوسدوريات علمية أو نشرات
3Ahmad Elshennawy (2013).Employing Quality Management Principles to Improve the Performance of Educational Syathema :an Empirical study of the Effect of ISO 9001 standard on teachers and Administors Performance Erformance in the Indonesian Vocation System .university of central florida orland . florida.دوريات علمية أو نشرات
4الحربي، منال لافي خلف. (2023). نموذج مقترح لتحقيق التميز في إدارة المؤسسات التربوية بدولة الكويت في ضوء نماذج إدارة الجودة الشاملة العالمية، المجلة العربية للإدارة. 43(3). المنظمة العربية للتنمية الإدارية دوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الإطار العام لعلم الجودة.الأول (نظري)- 1 ساعة
إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية.الثاني (نظري)- 1 ساعة
تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية.الثالث والرابع(نظري)- 2 ساعة
معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية.الخامس والسادس (نظري)- 2 ساعة
تطوير العملية التعليمية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة.السابع (نظري)- 1 ساعة
تطوير البرامج والأداء في المؤسسات التعليمية.الثامن (نظري)- 1 ساعة
ممارسات معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية (تطبيقي)من الاسبوع الأول إلي الأسبوع العاشر (تطبيقي)20 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. أسامة محمود محمود زيدان
  2. نسرين محمد فوزى عبد اللطيف الباسل
  3. مروة محمود إبراهيم الخولانى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب