الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU418 | اسم المقرر: | الجودة وتطبيقاتها في العملية التعليمية | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يواكب التطوارت والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يناقش أهمية مفهوم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
- يبين معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الإطار العام لعلم الجودة. | الأول (نظري)- 1 ساعة | 2 | إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية. | الثاني (نظري)- 1 ساعة | 3 | تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية. | الثالث والرابع(نظري)- 2 ساعة | 4 | معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية. | الخامس والسادس (نظري)- 2 ساعة | 5 | تطوير العملية التعليمية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة. | السابع (نظري)- 1 ساعة | 6 | تطوير البرامج والأداء في المؤسسات التعليمية. | الثامن (نظري)- 1 ساعة | 7 | ممارسات معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية (تطبيقي) | من الاسبوع الأول إلي الأسبوع العاشر (تطبيقي)20 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| إلقاء المحاضرات. | | المناقشة والحوار. | | التعلم الذاتي. | | التعلم التعاوني. |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
- إرشاد أكاديمي.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تطبيقي | الرابع عشر | 2 | نظري | الخامس عشر | 3 | شفوي | الثالث عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | امتحان شفوي | 10 | 3 | امتحان تطبيقي | 20 | 4 | امتحان تحريري | 60 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | طعيمة ، رشدي احمد( 2015) . الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد ، عمان . دار المسيرة | كتب مفتوحة | 2 | عيسان ، صالحة عبدالله، والشيدية ،فائزة احمد( 2017 ) . درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين الأوائل في سلطنة عمان ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس | دوريات علمية أو نشرات | 3 | Ahmad Elshennawy (2013).Employing Quality Management Principles to Improve the Performance of Educational Syathema :an Empirical study of the Effect of ISO 9001 standard on teachers and Administors Performance Erformance in the Indonesian Vocation System .university of central florida orland . florida. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | الحربي، منال لافي خلف. (2023). نموذج مقترح لتحقيق التميز في إدارة المؤسسات التربوية بدولة الكويت في ضوء نماذج إدارة الجودة الشاملة العالمية، المجلة العربية للإدارة. 43(3). المنظمة العربية للتنمية الإدارية | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الإطار العام لعلم الجودة. | الأول (نظري)- 1 ساعة | | إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية. | الثاني (نظري)- 1 ساعة | | تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية. | الثالث والرابع(نظري)- 2 ساعة | | معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية. | الخامس والسادس (نظري)- 2 ساعة | | تطوير العملية التعليمية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة. | السابع (نظري)- 1 ساعة | | تطوير البرامج والأداء في المؤسسات التعليمية. | الثامن (نظري)- 1 ساعة | | ممارسات معايير ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية (تطبيقي) | من الاسبوع الأول إلي الأسبوع العاشر (تطبيقي)20 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أسامة محمود محمود زيدان
- نسرين محمد فوزى عبد اللطيف الباسل
- مروة محمود إبراهيم الخولانى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |