كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مدخل إلى العلوم التربوية

2024 - 2025

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: EDU101
اسم المقرر: مدخل إلى العلوم التربوية
الفرقة: المستوى الاول
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
  2. يوضح الإطار المفاهيمي للتربية.
  3. يحلل علاقة التربية بالعلوم والنظم الإجتماعية الأخرى.
  4. يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
  5. يوضح الإطار المفاهيمي للثقافة.
  6. يبين العلاقة بين الثقافة والتربية.
  7. يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
  8. يستنتج علاقة الأسرة بالتربية.
  9. يوضح الاطار المفاهيمي للتربية المدرسية.
  10. يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
  11. يلم بالمؤسسات التربوية اللامدرسية.
  12. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز .
  13. يوضح الإطار المفاهيمي للإصلاح التربوي.
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التربية وأهم أهدافها وأهم العوامل المؤثرة فيها.الأول (نظري)- 2ساعة
2علاقة التربية بالعلوم والنظم الإجتماعية الأخرى.الثاني والثالث (نظري)- 4 ساعة
3الثقافة والتربية.الرابع (نظري)- 2 ساعة
4الأسرة والتربية.الخامس (نظري)- 2 ساعة
5التربية المدرسية.السادس (نظري)- 2 ساعة
6المؤسسات التربوية اللامدرسية.السابع (نظري)- 2 ساعة
7الإصلاح التربوي.الثامن (نظري)- 2 ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة
العصف الذهني
التعلم الذاتي

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. ساعات مكتبية.
  2. الإرشاد الأكاديمي.

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التكليفاتالتاسع والعاشر
2الإختبار الشفويالثالث عشر
3الإختبار التحريريالخامس عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1التكليفات10
2الإختبار الشفوي10
3الإختبار التحريري80
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1بكار، عبدالكريم. (2011). حول التربية والتعليم (ط.3). دار القلم. دمشق.كتب مفتوحة
2حسين، محمد. (2004). الثقافة والتربية الجنسية من منظور إسلامى. دار الدعوة.الإسكندرية.كتب مفتوحة
3الناشف، هدى محمود. (2007). الأسرة وتربية الطفل. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان.كتب مفتوحة
4الدرعى، خليفة بن صالح. (2004). التربية المدرسية. وزارة التربية والتعليم، (5)، 36-37.دوريات علمية أو نشرات
5سعد، جهاد. ( 2019). نحن والتربية المدرسية. دار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة. العراق.كتب مفتوحة

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التربية وأهم أهدافها وأهم العوامل المؤثرة فيها.الأول (نظري)- 2ساعة
علاقة التربية بالعلوم والنظم الإجتماعية الأخرى.الثاني والثالث (نظري)- 4 ساعة
الثقافة والتربية.الرابع (نظري)- 2 ساعة
الأسرة والتربية.الخامس (نظري)- 2 ساعة
التربية المدرسية.السادس (نظري)- 2 ساعة
المؤسسات التربوية اللامدرسية.السابع (نظري)- 2 ساعة
الإصلاح التربوي.الثامن (نظري)- 2 ساعة

اساتذة المادة: -
  1. أسامة محمود محمود زيدان
  2. نسرين محمد فوزى عبد اللطيف الباسل
  3. مروة محمود إبراهيم الخولانى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
شيرين محمد محمد غلاب