الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | EDU101 | اسم المقرر: | مدخل إلى العلوم التربوية | الفرقة: | المستوى الاول | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- يوضح الإطار المفاهيمي للتربية.
- يحلل علاقة التربية بالعلوم والنظم الإجتماعية الأخرى.
- يعزز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
- يوضح الإطار المفاهيمي للثقافة.
- يبين العلاقة بين الثقافة والتربية.
- يقوم بدوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- يستنتج علاقة الأسرة بالتربية.
- يوضح الاطار المفاهيمي للتربية المدرسية.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يلم بالمؤسسات التربوية اللامدرسية.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز .
- يوضح الإطار المفاهيمي للإصلاح التربوي.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التربية وأهم أهدافها وأهم العوامل المؤثرة فيها. | الأول (نظري)- 2ساعة | 2 | علاقة التربية بالعلوم والنظم الإجتماعية الأخرى. | الثاني والثالث (نظري)- 4 ساعة | 3 | الثقافة والتربية. | الرابع (نظري)- 2 ساعة | 4 | الأسرة والتربية. | الخامس (نظري)- 2 ساعة | 5 | التربية المدرسية. | السادس (نظري)- 2 ساعة | 6 | المؤسسات التربوية اللامدرسية. | السابع (نظري)- 2 ساعة | 7 | الإصلاح التربوي. | الثامن (نظري)- 2 ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | العصف الذهني | | التعلم الذاتي |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية.
- الإرشاد الأكاديمي.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | التاسع والعاشر | 2 | الإختبار الشفوي | الثالث عشر | 3 | الإختبار التحريري | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الإختبار الشفوي | 10 | 3 | الإختبار التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | بكار، عبدالكريم. (2011). حول التربية والتعليم (ط.3). دار القلم. دمشق. | كتب مفتوحة | 2 | حسين، محمد. (2004). الثقافة والتربية الجنسية من منظور إسلامى. دار الدعوة.الإسكندرية. | كتب مفتوحة | 3 | الناشف، هدى محمود. (2007). الأسرة وتربية الطفل. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. | كتب مفتوحة | 4 | الدرعى، خليفة بن صالح. (2004). التربية المدرسية. وزارة التربية والتعليم، (5)، 36-37. | دوريات علمية أو نشرات | 5 | سعد، جهاد. ( 2019). نحن والتربية المدرسية. دار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة. العراق. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم التربية وأهم أهدافها وأهم العوامل المؤثرة فيها. | الأول (نظري)- 2ساعة | | علاقة التربية بالعلوم والنظم الإجتماعية الأخرى. | الثاني والثالث (نظري)- 4 ساعة | | الثقافة والتربية. | الرابع (نظري)- 2 ساعة | | الأسرة والتربية. | الخامس (نظري)- 2 ساعة | | التربية المدرسية. | السادس (نظري)- 2 ساعة | | المؤسسات التربوية اللامدرسية. | السابع (نظري)- 2 ساعة | | الإصلاح التربوي. | الثامن (نظري)- 2 ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - أسامة محمود محمود زيدان
- نسرين محمد فوزى عبد اللطيف الباسل
- مروة محمود إبراهيم الخولانى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |