الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | UNI 10 | اسم المقرر: | أخلاقيات ومهارات البحث العلمي | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يدرك دوره في تنمية المجتمع ودور التعليم في استدامتها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة.
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يعدد الأسس والمبادئ والمعايير الأخلاقية للبحث العلمي.
- يشرح خطوات تحديد المشكلة العلمية.
- يبين المعايير المتعلقة بالحكم على صلاحية المشكلة للبحث والدراسة.
- يوضح مصادر تقصي المشكلات البحثية.
- يوضح خطوات البحث الميداني لمشكلة علمية.
- يستخلص الأسس والمبادئ والمعايير الأخلاقية للبحث العلمي.
- يصمم مخطط يوضح خطوات عمل خطة بحثية.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الأسس والمبادئ والمعايير الأخلاقية للبحث العلمي. | الأسبوع الأول (نظري)- 2 ساعة | 2 | مفهوم المشكلة العلمية وخطوات تحديدها. | الأسبوع الثاني (نظري)-2 ساعة | 3 | المعايير المتعلقة بالحكم على صلاحية المشكلة للبحث والدراسة. | الأسبوع الثالث (نظري)-2 ساعة | 4 | مصادر تقصي المشكلات البحثية وتحديدها. | الأسبوع الرابع (نظري)-2 ساعة | 5 | مهارات البحث والاطلاع على الأدبيات المتاحة ومصادرها باللغتين العربية والانجليزية. | الأسبوع الخامس (نظري)-2 ساعة والسادس | 6 | ربط النظرية بالتطبيق لتصميم خطة بحثية. | الأسبوع السابع والثامن (نظري)-4 ساعة | 7 | إعداد بحث ميداني تطبيقي لمشكلة ما حسب قواعد وأصول البحث العلمي. | الأسبوع التاسع والعاشر (نظري)-4ساعة |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | الحوار والمناقشة | | التعلم الذاتي | | التعلم التعاوني |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - ساعات مكتبية
- الإرشاد الأكاديمي
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التكليفات | أسبوعيا | 2 | الاختبار الشفوي | أسبوعيا | 3 | الاختبار التحريري | الخامس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | التكليفات | 10 | 2 | الاختبار الشفوي | 10 | 3 | الاختبار التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | الشهراني، محمد مبارك، اليامي، رفعت هادي. (2020). المدخل إلى فلسفة ومعايير البحوث التربوية. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. | كتب ملزمة | 2 | تينيو، فاطمة الزهراء، طاير، مفيدة. (2019). أخلاقيات البحث العلمي وإشكالية التوثيق في العلوم الاجتماعية والإنسانية. مجلة التمكين الإجتماعي، 1(4)، 77-100. | دوريات علمية أو نشرات | 3 | الجيلاتي، عمارة، علاوي، مسعودة. (2020). أخلاقيات البحث العلمي في العلوم النفسية والإجتماعية. مجلة مؤشر للدراسات الإستطلاعية، 1(1)، 131-148. | دوريات علمية أو نشرات | 4 | بوغراف، حنان. (2017). البحث العلمي: قراءة في العلاقة بين الأخلاقيات وأهداف مؤسسات التعليم العالي. آفاق العلوم، 2(3)، 331-345. | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الأسس والمبادئ والمعايير الأخلاقية للبحث العلمي. | الأسبوع الأول (نظري)- 2 ساعة | | مفهوم المشكلة العلمية وخطوات تحديدها. | الأسبوع الثاني (نظري)-2 ساعة | | المعايير المتعلقة بالحكم على صلاحية المشكلة للبحث والدراسة. | الأسبوع الثالث (نظري)-2 ساعة | | مصادر تقصي المشكلات البحثية وتحديدها. | الأسبوع الرابع (نظري)-2 ساعة | | مهارات البحث والاطلاع على الأدبيات المتاحة ومصادرها باللغتين العربية والانجليزية. | الأسبوع الخامس (نظري)-2 ساعة والسادس | | ربط النظرية بالتطبيق لتصميم خطة بحثية. | الأسبوع السابع والثامن (نظري)-4 ساعة | | إعداد بحث ميداني تطبيقي لمشكلة ما حسب قواعد وأصول البحث العلمي. | الأسبوع التاسع والعاشر (نظري)-4ساعة |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ولاء محمد رضا حافظ أبو حسين
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| شيرين محمد محمد غلاب |