الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | UNI05 | اسم المقرر: | ثقافة الفنون التشكيلية | الفرقة: | المستوى الثانى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | ثانوياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 0 |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - ينمي ذاته مهنيًا لبناء علاقات مهنية متنوعة.
- يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة.
- يوظف آليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- يتواصل بفاعلية مستخدمًا قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بالتخصص.
- يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
- يلتزم بقيم المجتمع وبأخلاقيات المهنة وآدابها.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة .
- يشارك في أنشطة خدمة المجتمع، والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
- يحدد تشكيل العمل الفني.
- يوظف أسس وعناصر بناء العمل الفني في المجال التعليمي.
- يوضح العلاقة بين الفن والمجتمع على مر الحضارات القديمة والحديثة.
- يوظف معارف ونظريات الفنون التشكيلية الحديثة والمعاصرة ودورها في الارتقاء بمهنته.
- يبين العلاقات التشكيلية بين مجالات الفنون المتنوعة من حيث تقنيات التنفيذ مستعيناً بالموارد البيئية المتاحة.
- يشارك بشكل فعال في المعارض والمتاحف الفنية المتاحة.
- يعمل على تطوير واقع الفن التشكيلي بما يتوافق مع متطلبات العصر الحديث.
- يوظف العمل الفني بما يخدم الفن والمجتمع مستخدماً العمل الفني لتجميل البيئة والحفاظ عليها.
- يواكب التطور والحداثة في تنمية قدراته ومهاراته الفنية.
- يساعد على تنمية القدرات الخلاقة لدي الآخرين في مجال الفن التشكيلي.
- يُبين الآثار الإيجابية لتعايش الأفراد في مجتمع بيئة فنية جميلة.
- يُعد دراسة قابلة للتنفيذ كمشروع فني صغير.
- يُصمم صناعات فنية صغيرة في ضوء الموارد المتاحة.
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية.
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعريف بأهم موضوعات المقرر ومحتواه العلمى والفنى والتربوى | 1 | 2 | تعريف الفنون البصرية، ونشأة مصطلح الفنون البصرية | 2 | 3 | الفنون التشكيلية التقليدية مثل: (الرسم والتصوير – النسيج – الطباعة - النحت - الخزف - المعادن - التصميم - المنظور والإسقاط...) | 3 | 4 | الفنون التطبيقية، و الفنون الجميلة مفهومهما وخصائصهما ومكوناتهما | 4 | 5 | النظام اللوني وخصائصه وعلاقاته وتأثيراته البصرية والسيكولوجية، | 5 | 6 | فنون الأطفال وسيكولوجية فن الطفل، تعرف الفنون البصرية الحديثة مثل: (التصوير الفوتوغرافي – الفيديو - الرسوم المتحركة - الفن باستخدام الكمبيوتر ....) | 6 | 7 | المدارس الفنية المختلفة مثل: (الكلاسيكية - الواقعية - الرومانسية) | 7 | 8 | المدارس الفنية المختلفة مثل: (الوحشية - التكعيبية - التجريدية - السريالية - المستقبلية) | 8 | 9 | دراسة الفن ودوره فى تثقيف أفراد المجتمع | 9 | 10 | الدور العلاجي للفنون التشكيلية والبصرية | 10 | 11 | دراسة تحليلية جمالية ونقدية لمختارات من الفنون البصرية بمجالاتها المتنوعة عبر العصور. | 11 |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة والتفاعل الصفى | | العروض التعليمية |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. استخدام التعليم المنظم والموجه
- 2. التركيز على التدريب الأكاديمي بتوجيه الطلاب للعمل
- 3. توفير المثيرات اللفظية والحسية والايمائية المشجعة اللازمة
- 4. تزويد المعلم الطلاب بالتغذية الراجعة الفورية
- 5. استثارة دافعية الطلاب بالتشجيع والدعم والتعزيز الإيجابي.
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | المناقشة والتفاعل الصفى | 11-1 | 2 | البحث النظرى | 7 | 3 | الاختبار | 12 | 4 | العروض التعليمية | 11-2 |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | المناقشة والتفاعل الصفى | 5 | 2 | البحث النظرى | 10 | 3 | العروض التعليمية | 5 | 4 | الاختبار | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | برنارد مايز: الفنون التشكيلية وكيف نتذوقها، دار الزهراء،الرياض ،2022. | كتب ملزمة | 2 | إلهام على الشلبى: أثر الصور والرسومات في تنمية الثقافة البصرية، رسالة ماجستير ،جامعة الشرق الأوسط، الأردن،2021 | كتب ملزمة | 3 | مختار العطار: الفنون الجميلة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،2015. | كتب مفتوحة | 4 | أبو العباس عزام: التذوق والنقد الفني في الفنون التشكيلية، دار المفردات للنشر والتوزيع ،2012 | كتب مفتوحة | 5 | أمانى جرار: فلسفة الجمال والتذوق الفني ، دار اليازورى،2022 | كتب مفتوحة | 6 | ارنولد هاوزر: الفن والمجتمع عبر التاريخ – ترجمة فؤاد زكريا ، دار الكتاب العربى ، القاهرة ، 1999. | كتب مفتوحة |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعريف بأهم موضوعات المقرر ومحتواه العلمى والفنى والتربوى | 1 | | تعريف الفنون البصرية، ونشأة مصطلح الفنون البصرية | 2 | | الفنون التشكيلية التقليدية مثل: (الرسم والتصوير – النسيج – الطباعة - النحت - الخزف - المعادن - التصميم - المنظور والإسقاط...) | 3 | | الفنون التطبيقية، و الفنون الجميلة مفهومهما وخصائصهما ومكوناتهما | 4 | | النظام اللوني وخصائصه وعلاقاته وتأثيراته البصرية والسيكولوجية، | 5 | | فنون الأطفال وسيكولوجية فن الطفل، تعرف الفنون البصرية الحديثة مثل: (التصوير الفوتوغرافي – الفيديو - الرسوم المتحركة - الفن باستخدام الكمبيوتر ....) | 6 | | المدارس الفنية المختلفة مثل: (الكلاسيكية - الواقعية - الرومانسية) | 7 | | المدارس الفنية المختلفة مثل: (الوحشية - التكعيبية - التجريدية - السريالية - المستقبلية) | 8 | | دراسة الفن ودوره فى تثقيف أفراد المجتمع | 9 | | الدور العلاجي للفنون التشكيلية والبصرية | 10 | | دراسة تحليلية جمالية ونقدية لمختارات من الفنون البصرية بمجالاتها المتنوعة عبر العصور. | 11 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد احمد حافظ عبد الرحمن سلامة
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| مصطفى احمد عبد اللطيف الدليل |