كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التدريب الميداني (3)

2022 - 2023

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 19/4/2025
الجامعة :جامعة دمياط
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :الاقتصاد المنزلى
1- 1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: ECO438
اسم المقرر: التدريب الميداني (3)
الفرقة: المستوى الرابع
عنوان البرنامج:
  • برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 6
2- 2- أهداف المقرر :-
  1. ينمي ذاته مهنيا لبناء علاقات مهنية متنوعة
  2. يتواصل بفاعلية مستخدما قدراته ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه
  4. يتواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية
  5. يلتزم بقيم المجتمع وأخلاقيات المهنة وأدابها
  6. يشارك في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز
  7. يتبع قواعد الامن والسلامة المهنية في بيئة العمل
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- 4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة ومتطلبات تنفيذها الاول (تطبيقى) 6 ساعات
2مهارات التخطيط للتدريس واعداد الوسائل التعليمية المناسبة واعداد درس نموذجى الثانى والثالث (تطبيقى) 12 ساعة
3المواقف التدريسية المختلفة من الرابع إلى السابع (تطبيقى) 28 ساعة
4اساليب التقييم والتقويم المختلفة من الثامن إلى العاشر (تطبيقى) 18ساعة

5- 5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة
التدربي العملى
التدربي العملى
التعلم التعاونى

6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الساعات المكتبية
  2. الإرشاد الأكاديمي

7- 7- تقويم الطلاب :-
- الأساليب المستخدمة
مالطريقة
- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقييم مدير المدرسةتتابعي
2تقييم المشرف الداخليتتابعي
3تقييم المشرف الخارجىتتابعي
4لجنة الاختبار التطبيقيالاسبوع الرابع عشر
- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1تقييم مدير المدرسة20
2تقييم المشرف الداخلي15
3تقييم المشرف الخارجى15
4لجنة الاختبار التطبيقي50
المجموع100%

8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالمراجعالنوع
1نهلة عبدالغني العجمي 2015" التعليم المدمج وتنمية مهارات تصميم الأزياء" مجلة بحوث التربية النوعيةدوريات علمية أو نشرات
2 رنا فاضل عباس الجنابي،2016" الاتجاهات الحديثة في طرائق تدريس الاقتصاد المنزلي" مجلة البحوث التربوية والنفسيةدوريات علمية أو نشرات
3 محمد ثاني بشير، 2017” استراتيجيات التدريس الفعال وطرق التفكير" مركز تحقيق المخطوطات وجامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانيةدوريات علمية أو نشرات
4 منال ثلايجية، 2019" استراتيجيات التعلم الحديثة: التعلم التعاوني أنموذجا" جامعة باجي مختار عنابة - مخبر تحليل العمل والدراسات الأرغونومية.دوريات علمية أو نشرات
5 نجد ممدوح سمور الرفوع،2019" إستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم فى العملية التعليمة" وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربويدوريات علمية أو نشرات
6مليكة ن زيان، 2019" استراتيجيات التدريس الحديثة: استراتيجية التعلم بالأقران أنموذجا" جامعة باجي مختار عنابة - مخبر تحليل العمل والدراسات الأرغونومية.دوريات علمية أو نشرات
7مها محمود إبراهيم،2019" استراتيجيات تدريس التصميم: تعزيز الفكر الإبداعي لدى طلبة التصميم الداخلي بين النظرية والتطبيق" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانيةدوريات علمية أو نشرات
8 جودت أحمد صالح سعادة، 2020" استراتيجيات التدريس المعاصرة مع الأمثلة التطبيقية " مجلة إبداعات تربوية رابطة التربويين العربدوريات علمية أو نشرات
9 سارة فتح الله فتح الله الشامى،2020 " أثر توظيف إستراتيجية الجدول الذاتي K.W.L في تدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي" مجلة كلية التربية في العلوم التربوية دوريات علمية أو نشرات
10 سمية حامد لبيب؛ أسماء السيد عبد المعطى أبو عيد 2021 " فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم المعكوس في تدريس مقرر تصميم الازياء لطلاب الفرقة الثالثة (ملابس و نسيج ) كلية الاقتصاد المنزلي" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعيةدوريات علمية أو نشرات
11نهلة عبدالغني العجمي وهالة عثمان العلمي ، 2021" فاعلية استراتيجية التعليم المعكوس فى اكساب مهارات تصميم وتنفيذ أغطية الأَسرة للمرأة المعيلة كمدخل للمشروعات متناهية الصغر" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعيةدوريات علمية أو نشرات
12نهلة عبد الغني العجمي، 2021" فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام نول التريكو لإكساب أطفال دور الرعاية بعض المهارات في ضوء استراتيجية مصر 2030م." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانيةدوريات علمية أو نشرات
13 نهلة عبد الغني العجمي، 2020"تنمية بعض مهارات تقنيات الجيوب باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني" مجلة التصميم الدوليةدوريات علمية أو نشرات
14 نهلة عبدالغني العجمي وهالة عثمان العلمي ، 2022" فعالية استخدام التعلم النشط في التدريب الإنمائي لطالبات الدمج بمرحلة التعليم الأساسي" مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعيةدوريات علمية أو نشرات
15 عصام محمد عبد القادر سيد، 2021" تصور مقترح لمخطط استراتيجيات التدريس التشاركية عبر المنصات التعليمية الرقمية" جامعة الأزهر -مجلة كلية التربيةدوريات علمية أو نشرات
16 نادية سعدوني، 2021" إدارة الجودة الشاملة لتطوير استراتيجيات التدريس والتعليم" جامعة طاهري محمد بشار - مخبر الدراسات الصحراويةدوريات علمية أو نشرات

9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة ومتطلبات تنفيذها الاول (تطبيقى) 6 ساعات
مهارات التخطيط للتدريس واعداد الوسائل التعليمية المناسبة واعداد درس نموذجى الثانى والثالث (تطبيقى) 12 ساعة
المواقف التدريسية المختلفة من الرابع إلى السابع (تطبيقى) 28 ساعة
اساليب التقييم والتقويم المختلفة من الثامن إلى العاشر (تطبيقى) 18ساعة

اساتذة المادة: -
  1. نهلة عبد الغنى على العجمى
  2. هبه مصطفى صلاح الخولى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد عبده راغب عماشه