الجامعة :جامعة دمياط |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :الاقتصاد المنزلى |
|
1- 1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | UNI07 | اسم المقرر: | ثقافة الملابس والأزياء | الفرقة: | المستوى الرابع | عنوان البرنامج: | - برنامج اعداد معلم الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- 2- أهداف المقرر :- |
| - يوظف وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم المختلفة
- يوظف اليات ريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
- يواكب التطورات والمستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
- يشارك في حل المشكلات المهنية والمجتمعية باستخدام الأساليب العلمية بما يحقق تحسين جودة الحياة
- يوظف أسس تصميم وتنفيذ النسيج والملابس والمفروشات والعناية بها مستخدما خامات وأدوات مناسبة
- يوظف دراسة الجدوى في عمل المشروعات والحب الصغيرة في ضوء الموارد المتاحة
- يتبع قواعد الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمال
|
3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- 4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | أهداف وأهمية الثقافة الملبسية | الاول (نظرى)2 ساعة | 2 | القطع الملبسية ومكوناتها ومكملاتها واسس جودة الملابس | الثانى (نظرى)2 ساعة | 3 | تخطيط دولاب الملابس ومكملاتها | الثالث (نظرى)2 ساعة | 4 | اختيار الملابس وفقا لـ (العادات والتقاليد-مراحل العمرية المختلفة- للسمات الشخصية- المناسبات المختلفة - طبيعة العمل و الأنشطة التى يقوم بها الشخص) | الرابع والخامس (نظرى)4 ساعات | 5 | الاناقة والتذوق الجمالي | السادس (نظرى)2 ساعة | 6 | ترشيد الاستهلاك لرفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة. | السبع والثامن (نظرى)4 ساعات | 7 | وسائل نشر التثقيف الملبسي في المجتمع | التاسع والعاشر (نظرى)4 ساعات |
|
|
5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | العصف الذهني | | التعليم الالكتروني | | البيان العملى | | التدريب العملى |
|
|
6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الارشاد الاكاديمي
- الساعات المكتبية
|
|
7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - الأساليب المستخدمة |
| |
| - التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليفات | كل اسبوع | 2 | الامتحان الشفوي | الخامس عشر | 3 | الامتحان التحريري | السادس عشر |
|
| - توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | تكليفات | 10 | 2 | الامتحان الشفوي | 10 | 3 | الامتحان التحريري | 80 | المجموع | 100% |
|
|
8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | المراجع | النوع |
---|
1 | منال البكري المتولي أحمد، 2010 "الملابس وصحة الإنسان في القرن الحادي والعشرون" مجلة بحوث التربية النوعية. | دوريات علمية أو نشرات | 2 | رباب محمد السيد، 2011"فعالية تدريس وحدات ارشادية مهارية في مادة التذوق الملبسي على تعديل السلوك الملبسي للطالبات بقسم الاقتصاد المنزلي بجامعة الفيوم" مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث | دوريات علمية أو نشرات | 3 | إيهاب فاضل أبو موسى،2013” التثقيف والتذوق الملبسي" دار الزهراء للنشر والتوزيع | كتب ملزمة | 4 | سونيا محمد عبد المحسن شيبون، نجلاء عبد السلام محمود دسوقي، 2014" العوامل المرتبطة بممارسات ترشيد استهلاك الملابس" مجلة الإسكندرية للتبادل العلمى | دوريات علمية أو نشرات | 5 | نهلة عبد الغني العجمي ، 2017" تأثير دراسة مقررات تصميم الازياء على الوعي الملبسي للطلبة الجامعيين السعوديين والمصريين" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | دوريات علمية أو نشرات | 6 | محمد السيد محمد حسن، 2017" فاعلية كتيب إرشادي لتوعية المرأة العاملة بجامعة نجران نحو اختيار ملابسها" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية . | دوريات علمية أو نشرات | 7 | ياسمين أحمد محمود الكحكي، 2018" توظيف فن الرسوم المتحركة كوسيلة للتثقيف الملبسي للأطفال في المرحلة العمرية من 6 إلي 12 سنة" مجلة الاقتصاد المنزلي | دوريات علمية أو نشرات | 8 | إيمان على أبو الغيط وسوزان السيد حجازي،2018” فعالية برنامج مقترح قائم على مدخل التحليل الاخلاقي لتدريس مقرر التذوق الملبسي في تحسين القدرة علي اتخاذ القرار الاخلاقي في الملبس وتقدير الذات لدي طالبات كلية الاقتصاد المنزل | دوريات علمية أو نشرات | 9 | إيمان حامد محمود ربيع؛ نسرين عادل حسن طنطاوي، 2019 " فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي للأطفال في مجال التذوق الملبسي" مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | دوريات علمية أو نشرات | 10 | نورة حسن حسن العمري، 2020" دراسة تأثير العوامل الثقافية على معدل الاستهلاك من الملابس الجاهزة لدى طالبات الجامعة السعودية" مجلة كلية التربية بالإسماعيلية. | دوريات علمية أو نشرات | 11 | هند صالح سليمان عبد الغفار،2020 " قياس فاعلية حقيبة تدريبية في التثقيف الملبسي على فتيات مرحلة المراهقة" المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | دوريات علمية أو نشرات | 12 | ملاك حاتم غيث، 2022" دور الألعاب التعليمية في تبسيط الثقافة الملبسية للأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة" مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| أهداف وأهمية الثقافة الملبسية | الاول (نظرى)2 ساعة | | القطع الملبسية ومكوناتها ومكملاتها واسس جودة الملابس | الثانى (نظرى)2 ساعة | | تخطيط دولاب الملابس ومكملاتها | الثالث (نظرى)2 ساعة | | اختيار الملابس وفقا لـ (العادات والتقاليد-مراحل العمرية المختلفة- للسمات الشخصية- المناسبات المختلفة - طبيعة العمل و الأنشطة التى يقوم بها الشخص) | الرابع والخامس (نظرى)4 ساعات | | الاناقة والتذوق الجمالي | السادس (نظرى)2 ساعة | | ترشيد الاستهلاك لرفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسرة. | السبع والثامن (نظرى)4 ساعات | | وسائل نشر التثقيف الملبسي في المجتمع | التاسع والعاشر (نظرى)4 ساعات |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - نهلة عبد الغنى على العجمى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أمل محمد عبده الفيومى |